Advertisement

توصيف اختبارات مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين دورة دجنبر 2021.

توصيف اختبارات مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
Advertisement

توصيف اختبارات مباريات توظيف الأطر النظامية حيث أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بطاقات توصيف اختبارات مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين دورة دجنبر 2021.

توصيف اختبارات مباريات توظيف الأطر النظامية

تنهي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه تم العمل على تحيين بطاقات توصيف مواضيع اختبارات مباريات توظيف أطر التدريس، وكذا مباريات توظيف الملحقين التربويين وملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين الاجتماعيين، المقرر إجراؤها يوم السبت 11 دجنبر 2021.

ويأتي هذا الإجراء في إطار ضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين وتمكينهم من توجيه وتركيز مجهوداتهم في التحضير الجيد لاجتياز مباريات توظيف الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين- دورة دجنبر 2021.

وتحدد هذه التوصيفات المجالات الأساسية للاختبارات وتحصر المحاور الرئيسية ودرجة أهمية كل مجال وكل محور حسب كل تخصص.

ويمكن الاطلاع على هذه البطاقات وسحبها من البوابة الإلكترونية الخاصة بمباريات التوظيف http://tawdif.men.gov.ma، وذلك ابتداء من يوم الخميس 25 نونبر 2021.

Advertisement

توصيف اختبارات مباريات توظيف الأطر النظامية

بطاقات توصيف اختبارات مباراة التعليم بالتعاقد

توصيف مباراة التعليم الابتدائي 2021-2022 – men-gov.ma

» التعليم الابتدائي:

  1. ​تخصص اللغة الأمازيغية
  2. ​التخصص المزدوج

» أساتذة التعليم الثانوي:

  1. ​الاجتماعيات
  2. ​التربية الإسلامية
  3. ​الرياضيات
  4. ​الفلسفة
  5. ​اللغة الانجليزية
  6. ​اللغة العربية
  7. ​اللغة الفرنسية
  8. ​المعلوميات
  9. علوم الاقتصاد والتدبير
  10. ​علوم الحياة والأرض
  11. ​التربية البدنية والرياضية
  12. ​التكنولوجيا
  13. ​الفيزياء والكيمياء
  14. ​الملحقين الاجتماعيين
  15. ​الملحقين التربويين
  16. ​ملحقي الاقتصاد والإدارة
Advertisement

دليل المقبل على مباراة التعليم في مادة مستجدات نظام التربية والتكوين وفق توصيف 2019

دليل المقبل على مباراة التعليم في مادة مستجدات نظام التربية والتكوين وفق توصيف 2019

» ذ إسماعيل مرجي

لقد عدلت الدليل وضمنته المحاور المستجدة في توصيف المباراة الأخير وجاء متضمنا المجالات الفرعية الموجودة في توصيف المباراة بالاضافة إلى توجيهات في كيفية التعامل مع الامتحان الكتابي والشفوي…

1) نظريات التعلم أسسها وتطبيقاتها البيداغوجيا؛

2) تخطيط وتدبير وتقويم التعلمات

3) طرائق التدريس وأساليبه

4) مهنة التدريس: المبادئ والوظائف والأدوار؛

5) المنهاح : مرتكزاته ومكوناته

6) مرجعيات إصلاح نظام التربية والتكوين؛

7) غايات نظام التربية والتكوين؛

8) تدبير نظام التربية والتكوين؛

9) الحياة المدرسية: النظام وآليات التفعيل؛

10) نظام التوجيه وتنظيم المسارات الدراسية

Advertisement

فتلك عشرة كاملة، ولست أدعي الاحاطة بكل ما يتعلق بهذه المجالات الفرعية، وإنما حسبي أنني أشرت إلى الأهم وما تيقنت أنه سينفع المقبل على مباراة التعليم.


رسميا : 17 ألف منصب جديد من أطر الأكاديميات الجهوية برسم ميزانية 2022

خصص قانون المالية لسنة 2022: 77,4 مليار درهم للقطاعات المسؤولة عن التربية والتكوين والبحث العلمي وأكد وزارة الاقتصاد والمالية أن ميزانية هذه القطاعات انتقلت من 55,6 مليار درهم سنة 2016 إلى 77,4 مليار درهم برسم 2022 أي بزيادة 39,2 في المئة
ويستهدف قانون المالية لسنة 2022 التعميم التدريجي للتعليم الأولي وتوسيع العرض المدرسي وتعزيز الدعم الاجتماعي بجميع مكوناته والبرنامج الوطني للتربية الدامجة من خلال بلوغ نسبة تغطية تصل 100 في المئة من المؤسسات التعليمية
وتستهدف ميزانية 2022 أيضا تعزيز الموارد البشرية حيث بلغ عدد التوظيفات بين 2017 و2021 102 ألف أستاذ حيث خصصت هذه الميزانية برسم 2022: 17 ألف منصب جديد منها 15 ألف أستاذ جديد و2000 منصب مخصص لأطر الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي.
 

tawdif.men.gov.ma حسب بعض المعلومات المتداولة فإن تنظيم المباراة لهذه السنة سيكون وفق الجدولة الزمنية للسنة الماضية تقريبا حيث ستجرى المباراة في دجنبر وسيفتتح التسجيل القبلي في المباراة خلال شهر نونبر المقبل بحول الله.

Advertisement

مباراة التعليم 2021 تخصيص 17.000 منصب جديد

 
من المنتظر أن يتم تخصيص 17.000 منصب لفوج 2021/2022
 
15.000 منصب للأساتذة
2.000 ملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين والملحقين الاجتماعيين

يتم تنظيم هذه المباراة (التي يتم تنظيمها مرة كل سنة منذ سنة 2016) على المستوى الإقليمي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الابتدائي، وعلى المستوى الجهوي بالنسبة للمترشحين بسلك التعليم الثانوي، وذلك وفق التدابير و الإجراءات التالية:


أولا- الترشيح:

يتم الترشيح لاجتياز الاختبارات الكتابية وجوبا عبر تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية، التي يحدّد فيها المترشح(ة) المديرية الإقليمية التي يرغب العمل بها والتي توجد في المجال الترابي الأقرب إلى سكناه، وذلك عن طريق البوابة الخاصة بمباراة توظيف الأساتذة بموجب عقود http://tawdif.men.gov.ma خلال الفترة ما بين (التواريخ ستكون مرفوقة بالاعلان).

– شروط الترشيح لمباراة أطر التدريس:

تفتح المباراة في وجه المترشحين غير الموظفين، غير المشتغلين مع الأغيار بموجب عقود، المتوفرين على الشروط التالية:
• أن يكونوا حاملين للجنسية المغربية؛
• أن يكونوا متمتعين بالحقوق المدنية، وألا يكون قد صدر في حقهم مقرر بالإدانة بسبب ارتكابهم جناية أو جنحة؛
• ألا يتجاوز عمرهم 45 سنة عند تاريخ توقيع عقد التوظيف؛
• أن يكونوا حاصلين على:
o شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية أو شهادة تعادلها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة للتكوين في المسالك الجامعية للتربية؛
o شهادة الإجازة في المسالك الجامعية للتربية ” تخصص مهن التدريس” المستفيدين من البرنامج الحكومي لتكوين أطر تربوية في مهن التدريس؛
o شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية أو ما يعادل إحداها.

– شروط الترشيح لمباراة الملحقين:

– بالنسبة لملحقي الاقتصاد والإدارة (أطر الدعم الإداري):

– شهادة الإجازة في التخصصات القانونية أوالاقتصادية أوالتدبيرية أو ما يعادل إحداها والمتوفرين على مؤهلات نظرية وأكاديمية مماثلة.

– بالنسبة للملحقين التربويين (أطر الدعم التربوي):

– شهادة الإجازة في الدراسات الاساسية أو شهادة الإجازة المهنية في جميع التخصصات، أو شهادة تعادلها؛

– شهادة الإجازة أو شهادة الإجازة في الدراسات الأساسية أو شهادة الإجازة المهنية و المستفيدين من البرنامج الحكومي لإعادة تأهيل 25 ألف إطار.

– بالنسبة للملحقين الاجتماعيين (أطر الدعم الاجتماعي):

Advertisement

– شهادة الإجازة في الفلسفة أو الإجازة في علم النفس أو الإجازة في علم الاجتماع أو ما يعادل إحداها.

هذا، وفور نشر الإعلان عن إجراء المباريات من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، سيكون على المسجلين فقط (دون غيرهم)، المصادقة على الترشيح الإلكتروني وإيداع ملفات الترشيح بالمديريات الإقليمية التي يعبرون عن الرغبة في العمل بها، وذلك داخل الآجال التي ستحدد في الإعلان.

2- ملف الترشيح:

يتكون ملف الترشيح من الوثائق التالية:

• وصل التسجيل الإلكتروني عبر البوابة الخاصة بالمباراة ؛

• التزام موقع من طرف المترشح(ة) ومصادق عليه من قبل السلطات المختصة، وفق النموذج المخصص لهذه الغاية، يسحب من البوابة الخاصة بالمباراة ؛

• نسخة من شهادة الإجازة أو الشهادة المعترف بمعادلتها مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية؛

• نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف؛

• نسخة من بيانات النقط المحصل عليها طيلة مدة الدراسة بسلك الإجازة تحمل خاتم المؤسسة الجامعية؛

• كل وثيقة من شأنها تأكيد مؤهلات المترشح(ة) وأهليته(ها) لمزاولة مهام التدريس بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

3- إيداع ملفات الترشيح:

يتعين على المترشحين المتوفرين على الشروط المطلوبة للمشاركة في هذه المباراة، إيداع ملفات ترشيحهم، مقابل وصل، بالمديرية الإقليمية التي يرغبون العمل بها، (التواريخ ستكون مرفوقة بالاعلان).

وجدير بالذكر، أنه لا يمكن الترشح في التعليم الثانوي بسلكيه إلا في المواد الدراسية المطابقة لمجال التخصص، ويعتبر ملغيا كل ترشح غير مطابق لتخصص الشهادة المدلى بها.

في حين يتم قبول جميع التخصصات بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي ومادة التربية البدنية والرياضية بالنسبة لسلكي التعليم الثانوي.

مباراة التعليم 2021 تخصيص 17.000 ألف منصب جديد
 
الموضوع فقط للتعريف بشروط الولوج في انتظار الاعلان الرسمي عن المباراة مستقبلا.

 

 32 سؤالا حول مستجدات نظام التربية و التكوين مع الأجوبة

Advertisement

اختبار مهنة الأستاذية “: جديد التوظيف في التعليم المغربي.

تـفروت لـحسن

خلال هذا الأسبوع أصدرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة قرارا تحت عدد 21/53 ، والذي تم من خلاله تأسيس لجنة القيادة المركزية والخاصة بتنظيم والإشراف على مباراة ولوج المراكز الجهوية مهن للتربية والتكوين، والخاصة لأطر الأكاديميات الجهوية، إعدادا وانتقاء للموسم الدراسي 2021/2022.

هذه المبادرة تعتبر سابقة من نوعها في تاريخ منظومة التربية والتكوين بالمغرب. فبعد أن كان المركز الوطني للتقويم هو المشرف المباشر والفعلي على كل الامتحانات والمباريات، تضمنت هذه اللجنة في عضويتها عدة ميرين مركزيين، ويمكنها توسيع قاعدتها.

أما الجديد الذي سيتفاجأ به المقبلون على مباراة أطر الأكاديميات هو تكليفها بإعداد ” اختبار مهنة الأستاذية “، إلى جانب الإمتحان الكتابي والشفوي.

وسبب المفاجأة هو أن تاريخ التوظيف بالمغرب كان ينحصر في المعارف ونقلها من المعرفة العالمة إلى المعرفة القابلة للتعلم، عن طريق النقل الديداكتيكي، إضافة إلى البيداغوجية وعلوم التربية والمعارف والمستجدات التربوية.

 سواء تعلق الأمر بالشق الكتابي أو الشفوي من المباراة.
ودفعا لكل لبس، وتبديدا للخوف الذي بدأ ينتاب المقبلون على هذه التجربة، نقدم بعض الملاحظات التي يمكنه أن تنيرأفق المباراة، وتكشف عن ما يعرف ب: ” اختبار مهنة الأستاذية “.

1 – يستحسن أن يعلم المترشح أن مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن لتربية والتكوين، ليست توظيفا مباشرا، وإنما هي إعداد للتكوين قصد التوظيف، وبالتالي فالإجراء ليس تقويما أجماليا ولا امتحانا بالمعنى المتعارف، لكنه تقويم تنبؤي، أي مباراة توقعية ينتظر منها أن تكشف عن مدى توفر المترشح على قدرات لاتباع تكوين لاحق.

وهذا التقويم يعتمد في كل المباريات التي تعتمد للتكوين في مدارس ومعاهد، كالتمريض والجندية والقضاء و…

2 – إن ” اختبار مهنة الأستاذية “، هو اختبار ” بسيكو- تقني “، أو اختبار نفسي يقتضي إنجاز مهمة محددة مماثلة بالنسبة للأفراد الممتحنين، باستعمال تقنية دقيقة لتقدير مدى الإنجاز والفشل.

المهمة يمكن أن تتمثل فِي استعمال معارف محصلة ( رائز تحصيل المعارف)؛ ويمكن أن تتمثل فِي استعمال وظائف سيكولوجية ( رائز نفساني).

(H. Piéron)، أي أن الغرض من هذا الإحتبار هو فحص مدى قابلية المترشح لممارسة مهنة التعليم، خاصة استعدادته النفسية والاجتماعية.

3 – إن اعتماد هذا الاختبار هو مقدمة لتعميم ” الكفايات الناعمة ” و” المهارات الحياتية ” التي تم ادراجها في برامج الباكالريوس التي بدأت تعمم في التعليم العالي. حيث أن هذه الكفايات الناعمة هي المعتمدة في المقابلات الشفوية للتوظيف في عالم المقاولة والشغل.

لهذا، فبرمجة الاختبار البسيكو – تقني، معناه منح حياة تطبيقية للكفايات الناعمة، علما أن هذه الكفايات هي المعول عليها في التنمية الذاتية للشخص عبر تقدير الذات والثقة في النفس والقدرة على التواصل الإيجابي مع الغير في إطار العمل الجماعي، إضافة للتفكير النقدي…

4 – رغم أن ” اختبار مهنة الأستاذية ” يبدو في ظاهره غريبا و مفاجئا في مباراة التعليم، فإن المضمون الذي ينتظر إن تعتمده لن يختلف كثيرا عن باقي أنواع الإختبارات البسيكو – تقنية التي نجدها في باقي المباريات، بل إن كثيرا من الأسئلة التي تتضمنها هذه الإختبارات هي قديمة في المباريات الكتابية والشفوية. وأن التغيير يطال الشكل فقط وطريقة التقديم والصياغة.

ونظرا لتشابه الاختبارات البسيكو – تقنير في عموما، ومع اختلافها في المضمون حسب طبيعة المياراة، فإن المتوقع أن يتضمن هذا الإختبار العناصر التالية:

Advertisement

أ – كفايات المدرس ومهاراته ومهامه، ومنها ما يتعلق ب:

– المعارف والقدرة على توظيف المناهج وتقنيات التنشيط.

– مهام المدرس سواء التدريس داخل القسم بمعية الثلاميذ، أو خارج القسم كالمشاركة في الحياة المدرسية.

– استراتيجيات التعليم كنطريات التعلم والمقاربات البيداغوجية.

– القدرة على التواصل اللفظي وغير اللفظي.

– التقويم والدعم والمعالجة التربوية

– الموارد الديداكتيكية والمعينات الرقمية والوسائل التعليمية

– تملك ثقافة الحوار والتسامح والمواطنة وكل القيم الايجابية.

ب – الكفايات الناعمة والمهارات الحياتية:

ينتظر أن يتضمن الإختبار أسئلة، مباشرة وضمنية، تكشف عن الجوانب المرتبطة بتنمية الذات وتملك كفايات حياتية. ومن ذلك:

تقدير الذات و الثقة في النفس والتوازن النفسي واحترام الغير والاشتغال نع الجماعة والتواصل الفعال، إضافة لتكوين اتجاهات نفسية اتجاه الغير، فردا أو جماعة.

ج – أخلاقيات المهنة:

وستمرر عبر روائز تتضمن موضوعات حول العلاقات الشخصية والمهنية، كضبط الوقت، واحترام الرؤساء المباشرين و السر المهني،

ومختلف أشكال التعاون النظامي في إطار دينامية الجماعة، حيث أن أسئلة هذا المحور يمكن أن تميط اللثام عن المواقف الشخصية للمترشح ومدى قدرته على الانخراط والانغماس في الوسط المهني.

د – التكير المنطقي:

ويقصد به معرفة مدى قدرة الشخص على التفكير، وعلى التفكير المنطقي السليم، أي التفكير المنطقي الذي يتسم بالتناسق والذي يبتعد عن الاستدلالات الفاسدة والمتناقضة، أي الخارجة عن التعقل والعقلانية.

لأن الفكر المنطقي معناه الابتعاد عن الدوغمائية والدوكيا والخرافات وكل أشكال السفسطة والجدل المذموم.

ه – السمات الشخصية:

إن هذا الاختبار يبين بعض ملامح شخصية المترشح. ويتم ذلك كن خلال تقديم النفس و الاجابة عن بعض الحالات، ويمكن أن تكون الأسئلة عبارة عن مثيرات، باللفط أو الفعل، تتبعها استجابات مباشرة. هذه الاستجابات وما يتبعها من سلوكات يمكن أن تصنف شخصية المترشح حسب التصيف العالمي، من شخصية سلطوية أو شخصية غير مبالية أو شخصية معتدلة…

فعلى الرغم من أن كل كائن بشري مختلف بطبعه عن غيره، يمكن لاختبار الشخصية أو Personality Test أن يكشف عن مدى انسجام الشخص الجاري تقييمه مع الخصائص والصفات التي تقوم عليها الوظيفة أو الشاغر الذي تقدمه الشركة أو المنظمة.

ذ. لحسن تفروت

5/5 - (87 صوت)
Advertisement

المزيد من الوظائف

أضف تعليق

اترك رد

إبحث عن وظيفة

error: Content is protected !!