Advertisement

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمغرب 2021

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية
Advertisement

ستجد في هذا المقال كل ما يخصك حول كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمغرب 2021

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمغرب 2021

وثائق طلب تمويل مشروع الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2021

مشروع الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،هي مشروع تنموي انطلق رسمياً بعد الخطاب الملكي في 18 ماي2005، ويستهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للفئات الفقيرة.. وجعل المواطن المغربي أساس الرهان التنموي، وذلك عبر تبني منهج تنظيمي خاص قوامه الاندماج والمشاركة.

يهدف مشروع الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى محاربة الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي، ومساهمة المواطنين المعنيين في تشخيص حاجياتهم ومطالبهم وتحقيقها، إضافة إلى الحكامة الجيدة مع إشراك كل الفاعلين في التنمية وفي اتخاذ القرار.

(2005-2010) حول أربعة برامج، استهدفت مختلف الفئات الاجتماعية، وتتمثل في إطلاق برنامج محاربة الفقر في الوسط القروي، وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي في الوسط الحضري، برنامج محاربة الهشاشة، إضافة إلى برنامج يهم جميع الجماعات القروية والحضرية غير المستهدفة.

(2011-2015)، فقد أعطت دفعة قوية للمبادرة، تجلت في الرفع من الغلاف المالي المخصص لها، واستهداف مئات من الجماعات القروية والأحياء الحضرية الفقيرة، إضافة إلى استهداف مليون مستفيد قاطن ب 3300 دوار، ينتمي إلى 22 إقليم معزول أو جبلي

(2019-2023)، التي أشرف جلالة الملك محمد السادس على انطلاقتها يوم الأربعاء 19 شتمبر 2018، تسعى إلى تحصين المكتسبات السابقة، وترتكز على أربعة برامج أولها، تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، من أجل فك العزلة وتحسين الظروف السوسيو – اقتصادية للفئات المعوزة.

فيما يهم البرنامج الثاني مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، ويهدف إلى التكفل وإعادة الإدماج الاجتماعي للفئات الهشة، ويروم البرنامج الثالث، تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب،

باعتماد مقاربة ترابية مبنية على مواكبة القرب وتثمين المؤهلات والثروات المحلية، بينما يهدف البرنامج الرابع إلى دعم التنمية البشرية للأجيال الصاعدة، من خلال الاستثمار في الرأسمال البشري

⇐ اولا المبادرة تدعم ناس  حاملة للشواهد بالدرجة الاولى . ادا تريد ان  تستفيد من المباردة  التي تدعمك ب 25 مليون .70 فالمئة تتكفل به  الدولة و 30 فالمئة لن تدفعه انت 
Advertisement


⇐  ادا تريد ان تستفيد من مشروع الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يجب ان تعلم اولا من الضىوي ان يكون عددكم من واحد او اكثر. و  والميادرو هي التي تمول الجمعيات و التعاونيات و الشركات.

الجمعية و التعاونيات نصفهم لم يصل الدعم ل  25 مليون . لكن  على  العكس الشركات نعم 25 مليون واكثر. يعني انت تريد الاستفادة من الضروري تاسيس  شركة فمصاريف انشاء شركة هو 40 الف حتى 60 الف مع الوتائق. انتم 2   اصدقاء كل واحد 30 الف و ستتكون معفي من الضريبة ف 3 سنوات الاولى.

المهم من كل هذاكيفية الاستفادة وتذهب الى العمالة  بضبط لقسم العمل الاجتماعي واسال على لمن يريد دفع طلباللمباردة الوطنية . سيعطونك ورقة تكتب فيها معلومات  الشركة و تملا المطبوع ب هدف المشروع و تسمية و الشركاء و تكلفة و خطوات الانجاز و الاضافة على الواقع…..  تقولون لي لانعرف كيفية ملا هده الاواق  الحل موجود .

كلنا نعرف الوكالة الوطنية لانعاش الشغل و الكفاءات وهي لانابيك نعم انبيك وهيمهامها الاصلي تساعد الناس الدين يريدون انشاء مشاريعم بالدعم يعني ساقول لك طريقة كيفية دفع  ملفك و كيفية ملا الاستم ارة وتساندك من الاول حتى الاخر ادهب عندهم وسوف يشرحون لك اكتر . وهدا على الرغم منهم حيت وهدا هو هدف انشاء الانابيك تساعدنا  وازيلو عنكم الخوف و الحياء .

المهم قبل ان تدفع يجب عليك  دراسة المشروع يعني كيفية عمل هدا المشروع وكيفية مساعدة الناس . قلنا دراسة المشروع ضروري توجهك الانبيك و اسال اهل الاحتصاص اينما دهبت  .

لنجاح دراسة مشروعك و يكون مقنع حيت يمر امام لجنة مختصة هي التي تحدد هلمشروعك  سيقبل او لا يعني هل مانت تحترم اهداف المبادرة الوطنية ومشروعك قادر ان يطور وينجح.

واقسم بالله انني اعرف اناس عملوا مشروع حانوت دهب اليهم و مولته  المبادرة. صديق لي عمل محل لبيع الحلويات ودعمته  المبادرة ب 25 مليون كمواد اولية … .ملفك  سييدفع فعاملة قد تم  قبلوها كيدعموك و ىساقولها تانية شروعك ادا تطور للامام عندك الحق كل عامين تطلب الدعم فحدود 2 مرات.

Remove term: انواع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمغرب، مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2020 2021، نماذج من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية انواع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

نماذج من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ملف طلب الدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
– دراسة مفصلة حول تدبير المشروع
* تقييم المشروع:
– تحليل كيف سيتم القيام بعملية تتبع المشروع.
– الهيئات التي ستكون مسؤولة عن ذلك.
– العلاقة التي تجمع بين مختلف الشركاء من أجل تنفيذ وتتبع ومراقبة إنجاز العمل.
* الجدوى والاستمرارية التقنية:
– لماذا اعتبرت المنهجية أو التقنية المتبناة لانجاز المشروع الأفضل لحل المشكل.
– الجهود التي ستبذل لضمان استمراريته.
– قدرة المستفيدين على ضمان الاستمرارية.
– هل يتوفر المستفيدون على المعرفة والقدرات الكافية للاستمرار في الاستجابة للشروط التقنية للمشروع إذا توقف الدعم الخارجي.
– الاحتياطات المتخذة لضمان استمرارية المشروع.
* الجدوى والاستمرارية المالية:
– إظهار قدرة المشروع على تغطية تكاليفه في الفترة المحددة للوصول إلى الأهداف وكيف يتسنى للمشروع الصمود ماديا.
– على ماذا ترتكز استمرارية المشروع.
– الغلاف المالي المقدر لإنجاز المشروع يجب أن يعتمد على تحليل مالي دقيق ورشيد.
– وضع التقدير المالي بناءا على دراسة مالية وخبرة مماثلة وآراء أشخاص ذوي معرفة وتخصص.
– كيف سيكون المشروع قادرا على ضمان موارده الذاتية لضمان استمراريته وسيره في المستقبل.
* الجدوى والاستمرارية المؤسساتية:
– درجة مشاركة المستفيدين.
– إلتزام الشركاء.
– القدرة المؤسساتية للجمعية على تسيير المشروع.
– إظهار أن موارد الجمعية تمكنها من إنجاز المشروع وتتبع أنشطته.
– تقديم الوثائق اللازمة لتقييم القدرة التنظيمية بتسيير الجمعية (من طرف الجهة الممولة).
– إظهار تناغم المشروع وانسجامه مع الأولويات واستراتيجية التدخل.
– تفسير كيف تنوي الجمعية استكمال المشروع بعد نفاذ التمويل الخارجي.
* تقييم المشروع:
تفسير كيف سيتم انجاز عملية تقييم الأعمال التي تنوي الجمعية القيام بها وكيفية إشراك السكان في هذه العملية.
2- طلب موجه الى عامل الاقليم رئيس “اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية”، يلتمس فيه حامل المشروع الدعم المالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .
3- ورقة مفصلة عن التمويل، توضح مساهمات مختلف الشركاء في المشروع، وإذا أمكن مساهمة المستفيدين مرفقة بشهادات التمويل لهؤلاء الشركاء، (وفق نموذج قسم العمل الاجتماعي).
4- كشف الحساب البنكي.
5- لائحة المستفيدين وفق النموذج رفقته مصادق عليها من طرف السلطة المحلية.
بالنسبة لهيئات المجتمع المدني يجب أن تدلى لذلك بالوثائق الإضافية التالية في3 نسخ مصادق عليها:
– النظام الأساسي والداخلي للجمعية أو التعاونية.
– لائحة أعضاء مكتب الجمعية أو التعاونية.
– آخر محضر خاص بتجديد المكتب مع وصل الإيداع.
– جرد يوضح الإمكانيات البشرية والمادية الخاصة بالجمعية أو التعاونية.
– تقرير عن أنشطة الجمعية مرفقا لأهم انجازاتها.
– تصريح بالشرف يبين الدعم العمومي (مهما كان شكله أو طبيعته) للسنتين الأخيرتين.
فيما يتعلق بملف طلب الجماعات المحلية والغرف المهنية التي تلتمس مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يجب أن يكون مرفقا بمداولات مجالسها في الموضوع، أو محاضر اجتماع “اللجنة المحلية للتنمية البشرية” مؤرخة وموقعة.
ملاحظـــة:
لا يتم قبول أي ملف لا يتوفر على الشروط التالية:
– في حالة إذا كان ملف المشروع ناقصا ولا يتوفر على الوثائق المشار إليها أعلاه.
– إذا ورد على قسم العمل الاجتماعي خارج الفترة الزمنية المحددة في إعلان طلب المشاريع.
– إذا كان المشروع غير منسجم مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
يحيل قسم العمل الاجتماعي على اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية الملفات الجاهزة والمستوفية للشروط المطلوبة والمتماشية مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قصد الفحص والانتقاء.
Advertisement

انواع مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

مشروع البرنامج الأفقي ومواجهة مشاكل الهشاشة إلى جانب محاربة الاقصاء الاجتماعي بالجماعات الترابية ، كانت أهم المشاريع الاجتماعية التي عرفت النور على صعيد إقليم سطات خلال العشرية الأخيرة ، والتي بلغت 563 مشروع في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية رصد لها قسم العمل الاجتماعي للعمالة أكثر من 425 مليون درهم .

انتظارات كبيرة تعقدها الجمعيات التنموية حاملة للمشاريع الاجتماعية في إطار مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على ” لهبيل الخطيب ” المسؤول الجديد للإدارة الترابية بإقليم سطات ، قصد إعطاء دفعة قوية لإخراج مجموعة مشاريع اجتماعية إلى حيز الوجود ومواجهة مجموعة مناطق بالإقليم تعرف الهشاشة الاجتماعية وتعاني الفقر وضيق الحاجة، بعد أن شهد الإقليم خلال العشرية الأخير إخراج 563 مشروع في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مختلف الفاعلين المحليين من هيئات المجتمع المدني وجماعات ترابية ومصالح خارجية.

أزيد من 425 مليون درهم خصصت لتمويل مجموعة مشاريع اجتماعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم سطات شكلت نسبة 53% من مساهمة قسم العمل الاجتماعي في مختلف المجالات ذات الصلة بالتنمية البشرية ، كانت حصة الأسد للأنشطة المدرة للدخل والتي ترمي إلى تحسين دخل الفئات الهشة عن طريق حاملي المشاريع من جمعيات وتعاونيات وشركات أشخاص ، بعد أن بلغت 132 مشروع والتي تهم قطاع الفلاحة والصناعة التقليدية والخدمات ، عرفت تلك المشاريع ما يفوق 1.000 مستفيد ومستفيدة.

محاربة الهدر المدرسي وتشجيع الفتيات على التمدرس بالعالم القروي تمكن قسم العمل الاجتماعي من تشييد وتجهيز 20 دار للطالب والطالبة بلغت الطاقة الاستيعابية 2.400 سرير ، فيما تم اقتناء 48 حافلة للنقل المدرسي لأزيد 2000 مستفيد إلى جانب مشاريع تهدف إلى تحسين جاذبية الفضاءات المدرسية وبناء سكنيات للمعلمين .

وارتباطا بتحسين جودة الخدمات وتوفير البنيات الأساسية الطبية على صعيد إقليم سطات تم بناء وتجهيز مركزين صحيين حضريين وتأهيل 12 وحدة صحية قروية ، إلى جانب بناء وتجهيز مركز لتصفية الدم ومركزين لمحاربة داء السل و6 دور للأمومة واقتناء 17 سيارة إسعاف و5 وحدات طبية متنقلة ، فيما عرفت المشاريع الموجهة للنساء في وضعية صعبة إنجاز وتجهيز 3 أندية نسوية و13 مركز متعدد الخدمات كفضاءات الاستقبال والتوجيه والتكوين قصد مساعدتهن للاندماج بشكل أفضل بالمجتمع .

وعلى نفس الدرجة من الأهمية تم دعم مشاريع أخرى تهم مجالات حيوية كمشاريع دعم الولوج للبنيات التي تهدف بالأساس تحسين ظروف عيش الساكنة الفقيرة والهشة ومشاريع التنشيط الثقافي والرياضي والتي بلغ عددها 32 مشروعا تهم ملاعب القرب ومركبات رياضية لفائدة 5.000 شاب وشابة، وعلى صعيد دعم المشاريع الاجتماعية والتي تشمل مجالات حيوية كدعم ولوج البنيات الهادفة إلى تحسين ظروف عيش الساكنة الفقيرة والمناطق الهشة ومشاريع التنشيط الثقافي والرياضي أنجز 32 مشروع تهم ملاعب القرب ومركبات رياضية لفائدة 5000 شاب وشابة.

Advertisement

مواضيع مشابهة:

منح دراسية بهولندا 2021 – لدراسة البكالوريوس والماجستير في الجامعات الهولندية من هنا

قوانين السير pdf : شرح مفصل ومبسط لجميع قواعد السياقة بالمغرب مع الصور من هنا

 

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية

مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2020 2021

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالمغرب

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

  • مفهوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

يمكن تلخيص مفهوم االمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مفهومين اساسين هما الفقر والتنمية الجتماعية، الفقر هنا نعني به الحرمان من القدرات والفرص وليس مجرد نقص مادي فقط، والتنمية الاجتماعية يجب ان تتمحور حول خلق هذه القدرات وتقوية الراس مال البشري والاجتماعي كما جاء في الخطاب الملكي.

  • برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

اتت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأربعة برامج اساسة هي :

    1. برنامج محاربة الفقر القروي (دعم سيرورة التنمية المحلية، البنيات التحتية، الخدمات الاجتماعية، الانشطة المدرة للدخل، الفلاحة والبيئة).
    2. برنامج محاربة الاقصاء الاجتماعي الحضري ( دعم سيرورة التنمية المحلية، التجهيزات الاجتماعية، الخدمات الاجتماعية، تقوية فعاليات النسيج الاقتصادي المحلي بواسطة الانشطة المدرة للدخل، ادماج الشباب، النشاط الاجتماعي والثقافي والرياضي).
    3. برنامج محاربة الهشاشة القصوى (تاهيل المراكز الموجودة وبناء مراكز جديدة متعددة الخدمات ومتخصصة، الادماج السوسيو اقتصادي) يستهدف هذا البرنامج المتسولون والاشخاص بدون سكن قار واطفال الشوارع والشباب غير المتمدرسين.
    4. برنامج افقي للتنمية البشرية (تاهيل الجمعيات، التجهيزات الاجتماعية دور الصفيح، تحسين الخدمات الاجتماعية، لقاءات خاصة مع المواطنين، النشاط السوسيوثقافي والرياضي، الدعم المدرسي، القوافل الطبية).
  • معايير عامة لقبول مشاريع الأنشطة المدرة للدخل 

لكي تقبل مشاريع الأنشطة المدرة للدخل لابد من استيفاء الشروط التالية :

    1. الساكنة المستهدفة (ينبغي ان يعود المشروع بالنفع على الاشخاص الذين يعانون الفقر والاقصاء والهشاشة القصوى)
    2. الانتماء الى هيئة منظمة (يجب ان يكون المشروع صادر عن هيئة او عن مجموعة من المقاولين مثل التعاونيات أو الجمعيات أو مجموعات ذات مصالح اقتصادية …)
    3. قابلية المشروع للانجاز.
    4. مشاركة المستفيدين والزامهم بتتكملة الغلاف المالي (مساهمة المستفيدين بـ10 في المئة في المشروع الممول)
    5. الحد الاقصى لتمويل المشروع هو 250.000 درهم.
  • كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

كيفية الاستفادة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بسيطة لمنها تحتاج الى بعض الصبر والبحث والمصداقية والارادة قبل توفر الشروط التالية:

    1. الزامية العمل في مجموعة اثنان فما فوق.
    2. تمول المبادرة كلا من الجمعيات والتعاونيات والشركات لكن التمويل يختلف حسب نوع المشروع المختار والفئة التي ينتمي لها مثلا الجمعيات قد تصل نسبة التمويل 17 مليونا فقط لكن بالنسبة للشركات فقد تتجاوز ذلك لتصل الى 25 مليونا.
    3. تجهيز الوثائق الادارية لمشروعك وتاسيسه على ارض الواقع.
    4. التوجه الى العمالة الخاصة بمنطقتك قسم العمل الاجتماعي حيث سيعطونك ورقة خاصة بمشروعك.
    5. تستطيع الاستعانة بوكالة الوطنية لانعاش الشغل والكفاءات “انابيك” في حالة لم تعرف ملئ المعلومات الخاصة بمشروعك بشكل دقيق.
    6. قبل ان تقوم بكل هذه الخطوات عليك ان تدرس مشروعك جيدا، مالذي سيضيفه هذا المشروع وكيف سيساعد الفئات الهشة ..الخ.
    7. في حالة تم قبول مشروعك وكان ناجحا تستطيع طلب الدعم المادي من المبادرة في حدود مرتين.
  • المشاريع التي لا تقبلها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

    1. المشاريع التي تلحق الضرر بالبيئة.
    2. مشاريع تعتمد تشغيل الأطفال.
    3. مشاريع مقدمة من طرف الموظفين، وأعوان المقاولات العمومية، أو مأجوري المقاولات الخاصة.
    4. مشاريع الأنشطة المدرة للدخل التي سبق لأصحابها الاستفادة بشكل فردي أو جماعي من تمويل عمومي في إطار برامج حكومية أخرى ( مقاولتي، المقاولون الشباب ، …….).
Advertisement

كل ما يخص تمويل مشروع الخاص بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ملف طلب تمويل المشاريع تتكون من :

  • طلب موجه إلى السيد عامل إقليم ….. “رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية” يلتمس فيه حامل المشروع الدعم المالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
  • ورقة مفصلة عن التمويل، توضح مساهمة مختلف الشركاء في المشروع، ومساهمات المستفيدين، مرفقة بشهادات التمويل لهؤلاء الشركاء.
  • ورقة تقنية مطابقة للنموذج الذي تم سحبه من “قسم العمل الاجتماعي” مرفقة بالتقدير المالي وبالوثائق التي تثبت الكلفة التقديرية لمكونات المشروع (Devis، التزامات……..).
  • كشف الحساب البنكي.
  • شهادة فتح الحساب البنكي للهيئة حاملة المشروع (RIB مكون من 24 رقما).
  • دراسة تقنية أولية للمشروع.
  • محضر اجتماع الهيئة المسؤولة يتضمن قرار الموافقة الصريحة على تقديم المشروع واسم المسؤول عن متابعته موقع من طرف كافة أعضاء المكتب المسير.
  • السيرة الذاتية للمؤطرين في المشروع مع تقديم برنامج عمل حسب خاصية المشروع.
  • لائحة المستفيدين بصفة مباشرة من المشروع، موقعة من طرف المستفيدين ومؤشر عليها من طرف السلطة المحلية، مع تحديد خصائصهم الاجتماعية والاقتصادية وأعمارهم.
  • الالتزامات الخطية للمستفيدين تحدد مساهماتهم والتزاماتهم اتجاه المشروع، كما تحدد عدم استفادتهم (بشكل فردي أو جماعي) من أي مشروع آخر مدر للدخل ممول في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو في إطار برامج حكومية أخرى.
  • شهادة تثبت توفر حامل المشروع على مقر مؤهل لاحتضان المشروع مرفوقة برسم موضح لحجم وقياس المقر (صور للمقر إذا كان ممكنا).
  • خطة الجدوى Business Plan)) الخاصة بالمشروع.
  • بالنسبة للمشاريع التي تتضمن البناء: تصميم البناء.
Advertisement

 بالنسبة للجمعيات والتعاونيات:

  • وصل الإيداع القانوني بالنسبة للجمعيات وشهادة التسجيل بالنسبة للتعاونيات.
  • النظام الأساسي والداخلي للجمعية أو التعاونية.
  • لائحة أعضاء مكتب الجمعية أو التعاونية.
  • آخر محضر خاص بتجديد المكتب مع وصل الإيداع.
  • جرد يوضح الإمكانيات البشرية والمادية الخاصة بالجمعية أو التعاونية.
  • تقرير عن أنشطة الجمعية أو التعاونية مرفقا بجرد لأهم إنجازاتها.
  • تصريح بالشرف يبين الدعم العمومي (مهما كان شكله أو طبيعته) للسنتين الأخيرتين.

 بالنسبة لشركات الأشخاص:

  • النظام الأساسي للشركة.
  • لائحة إسمية للشركاء تتضمن حصة كل شريك وبيان قيمتها.
  • شهادة السجل التجاري.
  • شهادة التسجيل بالضريبة المهنية.
  • شهادة جبائية للمتعهدين في الصفقات العمومية.

و من أسباب فشل أو منحك دعم هو عدم توفرك على الشروط المناسبة لدعم ملفك أو نقص في أوراق الضرورية.

تحميل ملف الترشيح لطلب مشروع من هنا 

للتواصل مع التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

العنوان : شارع محمد الخامس الحي الإداري الرباط

الهاتف:

212-5-37-21-55-62+

212-5-37-21-55-77+

مواضيع مشابهة:

منح دراسية بهولندا 2021 – لدراسة البكالوريوس والماجستير في الجامعات الهولندية من هنا

قوانين السير pdf : شرح مفصل ومبسط لجميع قواعد السياقة بالمغرب مع الصور من هنا

Advertisement
محتوى المقالة : عرض التفاصيل

المزيد من الوظائف

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *