Advertisements

كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)

برنامج أوراش 2022
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisements

برنامج أوراش 2023 هو برنامج حكومي لخلق 250 ألف فرصة عمل مباشرة في مواقع مؤقتة خلال عامي 2022 و 2023.

مرحبا بكم زوارنا الكرام أين ما كنتم في موقعكم أنابيك جوبز دوت كوم، موضوعنا اليوم يتمحور حول موضوع كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 الذي سيحدث 250 ألف فرصة شغل.

Advertisements

شرح برنامج أوراش 2023

يتضمن هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم “ورش العمل” جزأين، الجزء الأكبر منه يتعلق بالمشاريع العامة المؤقتة، والتي سيتم تفعيلها تدريجياً خلال عام 2022 ، مع نهاية العام الثاني تكامل الأهداف الوطنية حتى النهاية 2023.

وسيستفيد من البرنامج قرابة 250 ألف شخص خلال فترة تنفيذه خلال عامي 2022 و 2023، في إطار عقود “الأشغال” التي أبرمتها جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات والمقاولين، من خلال الترشيحات وعقود العمل، وخاصة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم. بسبب جائحة C o v i d – 1 9.

صعوبة الوصول إلى فرص العمل هذا دون شروط، علما أن الحكومة خصصت حزمة مالية لتنزيل البرنامج تقدر بنحو 2.25 مليار درهم لعام 2023.

يندرج برنامج “أوراش” في إطار برنامج الحكومة 2021-2026، من حيث مواكبة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم ووجدوا صعوبة في الوصول إلى فرص العمل، من خلال شراكة تشمل القطاعين الوزاري والعام. المؤسسات والمنظمات غير الحكومية والسلطات المحلية والجمعيات والجمعيات. للمقاولين الخاصين.

يتكون برنامج “ورش العمل” من جزئين. يتعلق الجزء الأول بورش العمل العامة المؤقتة لمدة 6 أشهر في المتوسط ​​، بينما يتعلق الجزء الثاني بورش العمل لدعم التكامل المستدام.

تهدف ورش العمل العامة المؤقتة ، والموجهة إلى حوالي 80٪ من إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج، بحسب جهة الاتصال، إلى تلبية احتياجات البنية التحتية للمواطنين. المرافق العامة، والتشجير، وخلق المساحات الخضراء، ومكافحة التصحر وزحف الرمال، ورقمنة المحفوظات، والتنشيط الثقافي والرياضي، والتأطير التعليمي العرضي.

أما ورش العمل الداعمة للتكامل المستدام فهي موجهة لنحو 20٪ من المستفيدين من البرنامج، وتهدف إلى تحقيق عدد من الأهداف منها الاستجابة للخدمات الموجهة للأفراد والأسر والمجتمع وهي: معروف على وجه التحديد على مستوى بعض المناطق مثل الحضانات ورياض الأطفال ورياض الأطفال والخدمات شبه الطبية.

سيمكن برنامج الورشة المستفيدين من الورش العامة المؤقتة من الاستفادة من دخل شهري لا يقل عن الحد الأدنى للأجور خلال فترة الورش ، للاستفادة من التغطية الاجتماعية، بما في ذلك تعويض الأسرة وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها، والإشراف. ضمن ورش العمل بهدف تطوير المهارات والكفاءات الوثيقة والحصول على الوظيفة من المشغل في نهاية ورش العمل لتعزيز فرص التكامل اللاحق في إطار الأنشطة الاقتصادية المماثلة.

تتحمل الدولة المصاريف المتعلقة بالأجور وحصة المشغل والتأمين على حوادث العمل للتغطية الاجتماعية ، مؤكدة أن البرنامج سيمكن المستفيدين من ورش العمل من دعم الاندماج المستدام من الاندماج لمدة لا تقل عن 24 شهرًا مع الدخل. . . على الأقل الحد الأدنى للأجور ، الاستفادة من التغطية الاجتماعية بما في ذلك جميع تعويضات الأسرة. ووفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها ، ولاكتساب الخبرة المهنية ، ستمنح الدولة أيضًا المشغلين منحة لتحفيزهم على العمل في حدود 1500 درهم شهريًا لمدة 18 شهرًا لكل مستفيد.

Advertisements

برنامج أوراش شرح مبسط بصور

Advertisements

تعميم برنامج أوراش 2023 في جميع أنحاء التراب الوطني

اعتبارًا من 1 مارس 2022 ، سيتم نشر برنامج أوراش في جميع أنحاء الأراضي الوطنية ، وستشمل مرحلته الثالثة والأخيرة عددًا من المقاطعات والمناطق. وجاء في بيان لرئاسة الحكومة عقب اجتماع اللجنة الاستراتيجية ، الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء عزيز أخنوش وبحضور أعضاء اللجنة ، أنه ابتداءً من 1 مارس 2022 ، يبدأ برنامج أوراش. سوف يبدأ. سيتم توزيعه على باقي التراب الوطني. – أصيلة ، تطوان ، بركان ، الدريوش ، الناظور ، وجدة – أنجاد ، مكناس ، فاس ، إفران ، صفرو ، تازة ، القنيطرة ، الرباط ، سلا ، الصخيرات – تمارة ، بني ملال ، الفقيه بن صالح.

ستشمل هذه المرحلة أيضًا ولايات ومحافظات خريبكة ، بن سليمان ، الجديدة ، الدار البيضاء ، مديونة ، المحمدية ، سطات ، قلعة السراغنة ، مراكش ، آسفي ، ميدلت ، أكادير – إدوتنان ، إنزكان – آيت ملول ، أسا زاك ، كلميم وتان. . تان وبوجدور والعيون وأرض.

وأضاف الاتصال أن رئيس مجلس الوزراء شدد خلال هذا الاجتماع على أهمية هذا البرنامج المبتكر الذي طورته الحكومة والذي يهدف إلى تحسين فرص العمل وتعزيز فرص الاندماج المهني وخلق فرص عمل مباشرة.

كما أشاد بالمشاركة الجماعية لجميع الأطراف المعنية ، ودعا إلى حشد المزيد من الجهود لمواصلة تحميل البرنامج على مستوى جميع المناطق والأقاليم والمحافظات.

وأضاف المصدر نفسه أن وزير التكامل الاقتصادي وريادة الأعمال الصغيرة والتوظيف والكفاءات يونس السكوري قدم عرضا مفصلا عن تطور تنفيذ البرنامج وتحديدا ورش التكامل المستدام التي انطلقت حول العالم. الأطراف بموجب منشور رئيس الوزراء رقم 03/2022 الصادر في 12 يناير 2022 ؛ وتنقسم الورش العامة المؤقتة التي انطلقت بمشاركة 37 عاملا ومنطقة إلى مرحلتين على أن يتم تغطية باقي المناطق والعمال خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

محاور في برنامج أوراش:

  • طريقة التسجيل في برنامج أوراش
  • التسجيل في برنامج أوراش 2022
  • برنامج أوراش المغرب
  • برنامج أوراش كيفية التسجيل
  • برنامج أوراش في التعليم
  • موقع برنامج أوراش

إقرأ أيضاً: فرصة لتمويل مشاريع Forsa.ma

كما تطرق الوزير إلى الإجراءات المتخذة مثل إعداد الآليات والأدلة التشغيلية ووضعها تحت تصرف اللجان الإقليمية والإقليمية – التواصل وتعزيز قدرات الفاعلين الإقليميين.

وبحسب البيان ، سجلت اللجنة الإستراتيجية لبرنامج “أوراش” تقدما ملموسا على مستوى جميع المناطق وكذلك المناطق المعنية.

فيما يخص ورش العمل لدعم التكامل المستدام والتي تتعلق بمنحة لدعم تشغيل الفئات المستهدفة لمدة لا تقل عن سنتين والتي تشرف عليها اللجان الجهوية برئاسة المحافظين وعضوية رؤساء المحافظات إذ تم عقد اجتماعات لمديري المناطق والأقاليم للقطاعات الوزارية والمؤسسات العامة المنصوص عليها في دورية رئيس مجلس الوزراء في جميع الجهات مع تشكيل أكثر من 200 مسؤول اقليمي حول ملف البرنامج ، اعداد استمارات مقترح المشروع من اجل اختيار الشركات. والتعاونيات والجمعيات التي ستستفيد من هذا الإجراء ، وعقد اجتماعات اللجان الإقليمية لبرنامج “أوراش” للمصادقة على مقترحات المشاريع والعمل على إطلاقها.

أما الورش العامة المؤقتة الهادفة إلى دمج الفئات المستهدفة بعقود محددة المدة ، فتشرف عليها لجان جهوية يرأسها عمال وعمال المحافظات وعضوية رؤساء مجالس جهوية وعمالية ومجالس جهوية. مدراء القطاعات الوزارية والمؤسسات العامة المنصوص عليها في تعميم رئيس مجلس الوزراء عقد اجتماعات في الأقاليم والمحافظات مع تدريب حوالي 500 مسؤول جهوي على حزمة البرامج ، وإعداد نماذج طلبات مقترحات المشاريع لاختيار الجمعيات. والتعاونيات التي تنفذ ورش عمل مؤقتة وتعقد وتبرمج اللجان الإقليمية لبرنامج “أوراش” للمصادقة على طلبات مقترحات المشاريع والعمل على إطلاقها.

كما تم خلال اجتماع اللجنة الاستراتيجية، يشير الاتصال إلى أن حوكمة البرنامج تهدف إلى ضمان الشفافية وتكافؤ الفرص، لا سيما من خلال طلبات تقديم مقترحات المشاريع التي تنفذها اللجان الإقليمية والإقليمية، والتي تستند إلى أسس دقيقة. ومعايير اختيار الشركات والتعاونيات والجمعيات، بما في ذلك: هذا فهم دقيق للتوقعات. اتجاه ورش العمل، والقدرة الفنية على تنفيذ ورش العمل ، والخبرة في تنفيذ ورش العمل المماثلة لورش العمل الخاضعة طلب تقديم العروض، والمنهجية المقترحة لتنفيذ ورش العمل ، وبرنامج عمل الجمعية / التعاونية ، بما في ذلك الجانب المالي.

Advertisements

إقرأ أيضاً: كيفية تسجيل في طلب دعم قطاع النقل الطرقي

إقرأ أيضاً: كيفية التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

فرص عمل برنامج اوراش 2022

فرص عمل برنامج اوراش جهة طنجة تطوان الحسيمة

فرص عمل برنامج اوراش جهة طنجة تطوان الحسيمة كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)
كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)

فرص عمل برنامج اوراش اقليم طنجة اصيلة

فرص عمل برنامج اوراش اقليم طنجة اصيلة كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)
فرص عمل برنامج اوراش اقليم طنجة اصيلة تحميل برنامج أوراش pdf
كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)
Advertisements
فرص عمل برنامج اوراش اقليم طنجة اصيلة 2 كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)
فرص عمل برنامج اوراش اقليم طنجة اصيلة 2023
كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)

فرص عمل برنامج اوراش الحسيمة

Advertisements

العمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراش

أقاليم الدفعة الأولى:

  • المضيق
  • الفنيدق
  • والحاجب
  • الراشيدية
  • أزيلال
  • النواصر
  • الحوز
  • فيكيك
  • وادي الذهب
  • سيدي قاسم
  • تارودانت
العمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراش كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)
العمالات والأقاليم المعنية ببرنامج اوراش. تحميل برنامج أوراش pdf
كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2023 (250 ألف فرصة شغل)

ما هو برنامج أوراش 2023 ؟

يتضمن هذا البرنامج الذي أطلق عليه اسم “ورش العمل” جزأين، الجزء الأكبر منه يتعلق بورش العمل العامة المؤقتة، والتي سيتم تفعيلها تدريجياً خلال عام 2023 مع نهاية العام المحدد لتحقيق الأهداف المرسومة، أما الجزء الثاني فيتعلق إلى ورش عمل لدعم التكامل المستدام على المستوى الوطني.

وخلال فترة تنفيذه خلال عامي 2022 و 2023، سيستفيد من البرنامج ما يقرب من 250 ألف شخص بموجب عقود “الأشغال” التي أبرمتها جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات والمقاولين، من خلال الترشيحات وعقود العمل، وخاصة الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بسبب جائحة C o v i d – 1 9، الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الوصول إلى فرص العمل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات، مشيرة إلى أن الحكومة خصصت حزمة مالية لتنزيل البرنامج تقدر بنحو 2.25 مليار درهم لعام 2023.

شروط الاستفادة من برنامج أوراش

إذا استفاد أي شخص من برنامج أوراش، فيجب أن يكون مستعدًا لكيفية الاستفادة من برنامج أوراش:

بدءًا من بداية شهر مارس، ستنشر الجمعيات التعاونية والجمعيات والشركات المتعاقدة الذي ثم اختيارهم لإعلانات خاصة لمن يرغبون في العمل بموجب عقود عمل مؤقتة.

لذلك يجب على من يرغب في الإستفادة أن يقوم بتجهيز ملف خاص به، ومتابعة كل ما يتم نشره على مستوى الإقليم أو الجهة، ولا بد من التواصل مع الوكالة لمتابعة التطورات والإعلانات. سوف يتم تسجيلك في أنابك

البداية ستكون في المناطق بالنسبة لي، بدأت في المرحلة الأولى، ثم المناطق التي جاءت في المرحلة الثانية. اما باقي المناطق فستظهر من بعدهم لان البرنامج سينتشر غدا لكن الاعلانات عن العمالة تحذف حتى مرحلة نشر الاعلانات ثم اختيار التعاونيات والجمعيات والعقود ثم تكتمل العملية من بدء نشر الإعلانات، ولكن في الغالب في مارس وأبريل.

للتذكر، الأولوية في التوظيف هي للأشخاص الذين كانوا خدمًا وتوقفوا عن العمل بسبب كورونا، بشرط أن يكونوا قد حصلوا على ترخيص في CNSS قبل ثم في المستوى التالي للباحثين عن عمل من الشباب.

ما هي المناطق التي سيشملها برنامج أوراش

المناطق التي سيشملها برنامج أوراش خريبكة، بن سليمان، الجديدة، الدار البيضاء، مديونة، المحمدية، سطات، قلعة السراغنة، مراكش، آسفي، ميدلت، أكادير إدوتانان، إنزكان، آيت ملول، أسا زاك، كلميم، طنطان، بوجدور، العيون، أوسارد.

Advertisements

الفئات المستهدفة في برنامج أوراش

  • يستهدف البرنامج أولئك الذين يجدون صعوبة في الاندماج في سوق العمل ، والمسجلين كباحثين عن عمل في الوكالة الوطنية ANAPEC ، أو الأشخاص ذوي الإعاقة؛ الذين فقدوا وظائفهم بسبب الوباء أو لأسباب أخرى.
  • الأشخاص المرخص لهم من قبل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في فبراير 2020 ولكن ليس في الأشهر الستة السابقة للاستفادة من البرنامج،
  • بما في ذلك متلقي تعويضات البطالة ، والمقاطعات التي فقدت دخلها بسبب أزمة، وقائمة مرجعية لمن فقدوا مصدر دخلهم والمحافظات / الولايات لمن فقدوا مصدر دخلهم لسبب ما ، دخل القطاعات والشركات المتضررة من الوباء.

تحميل برنامج أوراش pdf

  • برنامج أوراش pdf
  • برنامج أوراش ppt
  • تحميل برنامج أوراش pdf

محاور مهمة في الموضوع:

  • التسجيل في أوراش 2023
  • كيفية تسجيل في برنامج أوراش
  • موقع برنامج أوراش
  • موقع التسجيل في برنامج أوراش
  • شروط الاستفادة من برنامج أوراش
  • برنامج أوراش المغرب
  • كيف استفيد من برنامج أوراش
  • برنامج أوراش المغرب
  • برنامج أوراش التسجيل
  • برنامج أوراش بالمغرب
  • برنامج أوراش 2023
  • برنامج اوراش

فيديو توضيحي لتفسير برنامج أوراش

فيديو توضيحي لتفسير برنامج أوراش

إقرأ أيضاً: كيفية تسجيل في طلب دعم قطاع النقل الطرقي

إقرأ أيضاً: كيفية التسجيل في برنامج فرصة لتمويل المشاريع

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة