Advertisement

طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022 Forsa ma

Advertisement

مرحبا بكم زوارنا الكرام أين ما كنتم في موقعكم أنابيك جوبز دوت كوم، موضوعنا اليوم يتمحور حول كيفية التسجيل في برنامج فرصة 2022 بالمغرب حيث أن مهمتنا في هذا المقال تتجلى في تبسيط مهمة الاستفادة للتسجيل في فرصة المغرب خطوة بخطوة في 9 مراحل كما يلي:

ما هو برنامج فرصة 2022 Forsa ma

برنامج فرصة 2022 Forsa ma هو برنامج خصصته الحكومة المغربية لدعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الذاتية أو رواد الأعمال الشباب، يستهدف برنامج الفرص المغاربة المقيمين في المغرب، وكذلك المغاربة المقيمين في الخارج الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ممن لديهم أفكار مشاريع أو رواد أعمال أو تعاونيات، بالإضافة إلى الشركات التي تقل أعمارهم عن 3 سنوات خصصت الحكومة مبلغ مليار و 25 مليون درهم لفائدة 10 آلاف مشروع مع ضمان المساواة بين مناطق المملكة وكذلك ضمان المساواة بين الجنسين ، ويبلغ مبلغ هذا القرض في برنامج فرصة 10 ملايين سنتيم. بدون فائدة. بالإضافة إلى منحة قدرها 10000 درهم.

Advertisement

الهدف من برنامج فرصة 2022

فرصة هو برنامج طموح يستهدف جميع الأفراد، ذكورا وإناثا، الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما، ممن لديهم أفكار ومشاريع ريادية.

انطلق هذا البرنامج في 7 أبريل من العام الجاري 2022، مع مراعاة القيود المالية التي يواجهها الشباب في الحصول على رأس المال لتمويل مشاريعهم فضلا عن الصعوبات التي تواجه اصحاب الاعمال الصغيرة الذين تضرروا من الازمات التي شهدها العالم في السنوات الاخيرة والتي كان لها اثر سلبي على الاقتصاد الوطني.

شروط الاستفادة من برنامج فرصة 2022

أما بالنسبة لشروط الاستفادة من برنامج فرصة، فلم يذكر أي شرط للحصول على هذا التمويل، كون الدولة هي الضامنة لهذا القرض، وعلى عكس المبادرات الأخرى كبرنامج انطلاقة يمكن الحصول عليه من خلال فرصة برنامج تمويل شراء المنتجات بخلاف ما كان يحدث في السابق في برامج أخرى وهو اقتناء المعدات فقط.

مراحل الاستفادة من برنامج فرصة

المرحلة الأولى للاستفادة من برنامج فرصة 2022 هي التسجيل على موقع Forsa.ma الذي انطلق في 7 أبريل 2022 طريقة التسجيل في الموقع بسيطة للغاية كما أوضحت في الفيديو أدناه إنها ثلاث مراحل تقوم فيها بإدخال بعض المعلومات الشخصية بالإضافة إلى إدخال رابط فيديو قمت بتسجيله. اشرح فكرة المشروع.

بعد التسجيل في منصة فرصة، ستتم دراسة مشروعك من قبل لجنة خاصة، وعند قبول مشروعك والموافقة عليه، ستتلقى مكالمة من هذه اللجنة لإجراء مقابلة مع أحد الخبراء في برنامج فرصة، ومن خلال في هذه المقابلة، سيتم اتخاذ قرار بشأن توفر مؤهلاتك وشروطك للاستفادة من هذا البرنامج.

عندما يتم قبولك في برنامج فرصة، تأتي المرحلة التالية وهي مرحلة التكوين والمرافقة، وهي مرحلة مهمة للغاية يمكنك خلالها تطوير مهاراتك الشخصية ومهاراتك كمقاول، وكذلك تعلم كيفية القيام بذلك لذا تسويق منتجاتك وخدماتك.

مراحل التسجيل في برنامج فرصة 2022 forsa.ma

مراحل التسجيل في برنامج فرصة 2022 forsa.ma
 طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022
مراحل التسجيل في برنامج فرصة 2022 forsa.ma / طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022
Advertisement

المرحلة الأولى هي الدخول إلى منصة forsa.ma في الصفحة الأولى الأخيرة، تختار عدد مقاولي المشروع وتضغط على “تأكيد”.

برنامج فرصة 1 طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022 Forsa ma
التسجيل في فرصة المغرب

المرحلة الثانية هي ملء الملف الشخصي، وهنا تقوم بإدخال اسمك الأخير، والاسم الشخصي، ورقم الهوية الوطنية، والجنس، أي ذكر أو أنثى، وكذلك تاريخ الميلاد، ومكان الإقامة، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والخبرة المهنية، والوضع المهني الحالي، وأخيراً وسائل الاتصال المفضلة، أي هل تريد مكالمة هاتفية، أو رسالة نصية، أو أي شيء آخر عندما يريدون التواصل معك، وعندما تكمل هذه المرحلة، تضغط على “تأكيد”.

برنامج فرصة 2 طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022 Forsa ma
التسجيل في فرصة المغرب

المرحلة الثالثة في هذه المرحلة تقوم بإدخال اسم المشروع الذي ستقوم بتطبيقه على برنامج فرصة، وفي الخانة التالية تقوم بإدخال تفاصيل المشروع، أي عرض المشروع وتوضيح نقاط القوة والأهداف والمجموعة المستهدفة من خلال هذا المشروع.

في المربع التالي تقوم بوضع رابط لفيديو قمت بإنشائه مسبقًا يصف المشروع وأهدافه، ومن خلال هذا الفيديو حاول شرح المشروع بدقة لأنه من المرجح أن أولئك الذين يتأهلون للاستفادة من هذا البرنامج سيستفيدون من خلال هذا الفيديو.

في المربع التالي، تختار نوع الهيكل، أي هل أنت مقاول أم لا.

في الحقل التالي، أدخل رقمًا إذا كنت مقاولًا أو شركة.

في نطاق المشروع الذي تم إنشاؤه هنا، فإنه يشير إلى ما إذا كان هذا المشروع مجرد فكرة أم أنه موجود حاليًا على أرض الواقع.

في الحقول التالية تدخل الجهة التابعة لها في المملكة والمجتمع وتختار مجال مشروعك. أخيرًا ، هل استفدت من مبادرة أخرى مسبقًا ، ضع نعم أو لا واضغط على تأكيد.

برنامج فرصة 3 طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022 Forsa ma
التسجيل في فرصة المغرب

بعد الانتهاء من هذه الخطوات، ستتلقى رسالة بريد إلكتروني من منصة فرصة تحتوي على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك والتي من خلالها ستتمكن من متابعة طلبك في برنامج فرصة.

إقرأ أيضا: التسجيل في برنامج فرصة 2022 بالمغرب
التسجيل في فرصة المغرب
إقرأ أيضا: كيفية التسجيل في برنامج فرصة 2022

Advertisement

طريقة التسجيل في برنامج فرصة 2022 لتمويل المشاريع

طريقة التسجيل في برنامج فرصة forsa.ma inscription

برنامج فرصة 2022
  • طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022
  • برنامج فرصة 2022
  • التسجيل في برنامج فرصة
  • 2022 Forsa ma

عدد مشاريع برنامج فرصة 2022 لكل جهة بالمملكة

الجهةعدد المشاريع
الدار البيضاء سطات1800 مشروع
مراكش اسفي1220 مشروع
فاس مكناس1130  مشروع
الرباط سلا القنيطرة1100 مشروع
تطوان طنجة الحسيمة1080 مشروع
سوس ماسة960 مشروع
بني ملال خنيفرة800 مشروع
الشرق700 مشروع
درعة تافيلالت630 مشروع
العيون الساقية الحمراء330 مشروع
كلميم واد نون130 مشروع
الداخلة وادي الذهب120 مشروع
اجمالي عدد المشاريع 10 الاف مشروع

التسجيل في فرصة المغرب

تم الاحتفال بالإطلاق الفعال لبرنامج الفرصة بضجة كبيرة، الثلاثاء 12 أبريل، خلال عرض تقديمي على الطريقة الأمريكية حضره الوزراء ومديرو CRI ومديرو المؤسسات العامة ورجال الأعمال والإعلام والمؤثرون. .

في 11 مارس، أعلنت الحكومة عن الانتشار الرسمي لـ فرصة في 7 أبريل في جميع مناطق المملكة، بميزانية قدرها 1.25 مليار درهم، فقط لعام 2022، ستدعم 10،000 قائد مشروع، من مرحلة التفكير إلى التنفيذ الفعلي بحلول نهاية العام

Advertisement

أجوبة الوزيرة فاطمة الزهراء عمور حول التساؤلات الشائعة بخصوص برنامج فرصة 2022

السيدة فاطمة الزهراء عمور وزيرة للسياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

أجوبة الوزيرة فاطمة الزهراء عمور حول جميع التساؤلات الشائعة بخصوص برنامج فرصة طريقة الاستفادة من برنامج فرصة 2022 Forsa ma
أجوبة الوزيرة فاطمة الزهراء عمور  حول جميع التساؤلات الشائعة بخصوص برنامج فرصة 2022

بمناسبة الإطلاق الفعلي لبرنامج فرصة، أعربت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والحرف والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عن ثقتها وتفاؤلها بشأن نجاح تنفيذه.

كيف يتم الانطلاق؟

الجواب: الإطلاق يسير بشكل جيد نحن سعداء؛ لقد عملنا كثيرًا على هذا البرنامج يسعدنا أيضًا أن يكون معنا جميع شركاء البرنامج بمناسبة هذا الإطلاق الرسمي فرصة على الطريق الصحيح.

أعتقد أن الرسائل وصلت: الرغبة في ريادة الأعمال، حقيقة عدم وجود خوف من المخاطرة، دولة تثق في المواطنين حتى يثق المواطن بنفسه ويؤمن بقدراته.

نأمل أن يغتنم الشباب هذه الفرصة العظيمة، العملية سهلة، كل ما تحتاجه هو فكرة جيدة وتحفيز وبعد ذلك يمكنهم المضي قدمًا على المسار الصحيح.

كان يُنظر إلى فرصة في البداية على أنها مكمل لإطلاق الأشخاص بدون رأس مال. هل هذا الهدف محفوظ؟

الجواب: نعم بالطبع البرنامجان متكاملان اليوم، فرصة تستهدف إما الأشخاص الذين يحتاجون إلى أقل من 100000 درهم لمشروعهم، أو أولئك الذين يحتاجون إلى تمويل لبدء وإنجاز مشروع من خلال برنامج Intelaka.

يتركز نظام ريادة الأعمال في محور الدار البيضاء-الرباط. هل واجهت صعوبة في العثور على شركاء في المناطق؟

الجواب: بصراحة لا لم نواجه أي صعوبات خاصة بسبب الديناميكيات الجيدة في المناطق، كما فوجئنا بسرور بعدد الحاضنات التي وجدناها خارج محور الدار البيضاء-الرباط. أعتقد على وجه التحديد أن فرصة النجاح كبيرة بفضل القدرة الشعرية للنظام البيئي.

– الشباب متحمسون جدا لهذا البرنامج. هل شعرت به على المنصة التي أطلقتها للتو؟

الجواب: لدينا الكثير من الطلبات على الرغم من أننا لم نطلق حملة الاتصالات بعد.
حسنًا، أعتقد أن هناك حماسًا قويًا للبرنامج.

برنامج تدريب ودعم وتمويل شامل

الجواب: يتضمن نظام الدعم فرصة تدريب على التعلم الإلكتروني لجميع المشاريع المختارة، تليها فترة حضانة لمدة شهرين ونصف للمشاريع الأكثر ابتكاراً. وقد تم بالفعل إطلاق دعوات لتقديم عطاءات لاختيار حاضنات محلية لدعم ومراقبة المشاريع التجريبية.

بالإضافة إلى ذلك، من المخطط تقديم قروض فخرية تصل إلى 100000 درهم بفائدة 0٪، بما في ذلك منحة قدرها 10000 درهم لجميع المشاريع المختارة. يسمح البرنامج لقادة المشروع بسداد القرض خلال فترة أقصاها عشر سنوات، مع فترة سماح مدتها سنتان.

على المستوى الإقليمي، يعتمد البرنامج على شبكة من الشركاء، وخاصة مؤسسات الإغاثة الأساسية، ومنظمات التمويل الأصغر والحاضنات المحلية.

امتدت الأهلية إلى العالم الأوسع

الجواب: البرنامج مفتوح لجميع المقيمين في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وما فوق ، سواء كانوا أصحاب أفكار أو مشاريع ريادية، أو مؤسسين لمدة ثلاث سنوات، لا يلزم الحصول على درجة علمية أو مؤهل أو خبرة للتقدم لهذا البرنامج، جميع قطاعات النشاط مؤهلة أيضًا.

يمكن لقادة المشروع إرسال ملفاتهم مباشرة عبر الإنترنت عبر المنصة الرقمية المخصصة: www.forsa.ma
يمكنهم أيضًا طلب المساعدة من مكاتب فرصة المفتوحة لهذا الغرض في 12 منطقة.

كما سيتم توفير مركز المساعدة الهاتفية ، الذي يمكن الوصول إليه على الرقم 5544، لمروجي المشروع، سيكون دوره هو إرشادهم خلال العملية، سواء تعلق الأمر بطلبات الحصول على المعلومات، أو الطلبات عبر النظام الأساسي، أو حتى تحديد موعد المقابلة.

سيتم تقييم كل مشروع يتم تقديمه عبر النظام الأساسي من قبل خبراء بناءً على مستوى التزام المرشح وجدوى المشروع وإمكانات التطوير في المنطقة، سيتم بعد ذلك استدعاء المرشحين المختارين لإجراء مقابلة مع خبير من منطقتهم. في نهاية هذه المرحلة ، سيتم تقييم ملفاتهم من قبل اللجنة الإقليمية التي ستتحقق من صحة الطلبات المختارة.

إقرأ أيضا: كيفية الاستفادة من برنامج أوراش 2022

إقرأ أيضا: المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات

إقرأ أيضا: كيفية تسجيل في طلب دعم قطاع النقل الطرقي 2022

إقرأ أيضا: موقع برنامج فرصة المغرب الإلكتروني

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!