Advertisements

مراقبة هلال رمضان 2023 بالمغرب

مراقبة هلال رمضان 2023 بالمغرب
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisements

قريبًا سوف تستقبل الدول العربية شهر رمضان المبارك لعام 2023 – 1444 هـ، ويطرح السؤال المتكرر كل عام عن موعد بدء الشهر الفضيل وموعد تحري رؤية هلال رمضان لنفس العام. وتختلف أساليب مراقبة الأهلة بين الدول العربية، مما يؤدي إلى اختلاف واضح في تحديد بداية الشهور القمرية.

مراقبة هلال رمضان 2023 بالمغرب

موعد شهر رمضان 2023 – 1444 هـ .. التوقعات الفلكية

يُتوقع أن يتم الكشف عن هلال شهر رمضان لعام 2023-1444 في الـ 29 من شهر شعبان، الموافق للـ 21 من مارس من ذلك العام. ووفقًا لدراسة نُشِرَت على موقع طقس العرب، يتوقع أن يَحدث غروبٌ للقمر قبل الشمس في مُعظم الدول العربية وفقًا للدراسات الفلكية. وبسبب هذا الحدث، سيصبح من الصعب رؤية هلال الشهر الجديد، وبالتالي، ستُعلَنُ مُعظَمُ الدول العربية يومَ الأربعاء الـ 22 من مارس كآخِر يومٍ في شهر شعبان، ويومَ الخميس الـ 23 من مارس كأول يومٍ في رمضان المبارك.

Advertisements

رؤية هلال رمضان المغرب .. موعد شهر رمضان 2023 – 1444 هـ

مراقبة هلال رمضان 2023 بالمغرب
مراقبة هلال رمضان 2023 بالمغرب

يتم مراقبة مداخيل الشهور القمرية بالمغرب من خلال العين المجردة، حيث يتم تعيين مراقبين رسميين في أكثر من 270 نقطة مراقبة على امتداد تراب المملكة، ويعتمد المغرب في عملية مراقبة الأهلة على هذه المراقبين الرسميين.

وفي اليوم الثامن والعشرين من كل شهر، تصدر وزارة الأوقاف دعوة للمواطنين لمراقبة الهلال، وذلك استعداداً للإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد في اليوم التالي، وذلك بناءً على رؤية المراقبين الرسميين.

تأصيل رؤية الهلال في المغرب

حسبما يؤكد الدكتور مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي بوجدة ومدير معهد البعث الإسلامي للعلوم الشرعية بوجدة، فإن الرؤية بالعين المجردة هي الأساس الشرعي الذي لا يمكن التفريط فيه أو الاستغناء عنه. ومع ذلك، يجمع الفقهاء على أن الرؤية الصحيحة بالعين المجردة هي تلك التي تتوافق مع الحسابات الفلكية، لتجنب أي رؤى متوهمة.

وبناءً على هذا، تعد الحسابات الفلكية هي التي تعطي إشارات المرور لإمكانية الرؤية أو عدمها.

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة