Advertisements

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت 2023 (شهادة الميلاد بالمغرب)

عقد الازدياد من الانترنت 2023
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisements

تعرف على الطريقة الحديثة للحصول على عقد الازدياد من الانترنت 2023 (شهادة الميلاد بالمغرب) أو النسخة الموجزة أو الكاملة من رسم الولادة لسنة 2023

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت؟ (شهادة الميلاد) … كان اَلحُصول على شَهادَة مِيلَاد فِي اَلمغْرِب سابقًا، أو كمَا يُسَميه عقد الزواج أيْضًا ، أمْرًا صعْبًا إِلى حدِّ مَا ، حَيْث تَطلَّب الأمْر اَلحُضور إِلى مَكتَب الأحْوال المدنيَّة الموْجود فِي مَكَان إِقامَتي، وانْتظار دَورِه بِشَكل مُرْهِق . طَابُور ، أو قد يعيش الشَّخْص فِي مَدِينَة أُخرَى غَيْر المدينة اَلتِي وُلِد فِيهَا ، حَيْث يَصعُب عليْه اَلقُدوم إِلى المدينة اَلتِي وُلِد فِيهَا .

Advertisements

عقد الازدياد من الانترنت 2023 (شهادة الميلاد بالمغرب)

وَلكِن الآن ، مع التَّطَوُّر التِّكْنولوجيِّ السَّائد فِي مُخْتَلِف جَوانِب الحيَاة ، أَصبَح الأمْر سهْلا الحصول على النسخة الموجزة أو الكاملة من رسم الولادة و طلبها فقط عبر الانترنت وأنْتَ فِي مَكانِك دُون أيِّ مَشاكِل ، فِي مُحَاولَة لِتحْدِيث وَتحدِيث الإدارة العامَّة بِمَا يَتَماشَى مع رُوح العصْر .

إِذَا كُنْت ، أَيهَا القارئ ، تَتَساءَل عن كَيفِية اَلحُصول على شَهادَة الميلاد ( شهادة الميلاد ) ، فأنْتَ فِي المكَان المناسب . فِي هذَا المقَال سنناقش مَوضُوعا خاصًّا عن كَيفِية اَلحُصول على هَذِه الوثيقة وفْقًا لِآخر المسْتجدَّات .

فِي هذَا الصَّدد ، يُمْكِن إِصدَار وثيقتيْنِ ، أَمَّا نُسخَة مُوجَزَة مِن شَهادَة الميلاد ، أو نُسخَة كَامِلة مِن شَهادَة الميلاد ، حَيْث تَحتَوِي الأخيرة على بيانَات دَقِيقَة لِلْغاية ، فِي حِين أنَّ النُّسْخة الموجزة عِبارة عن تَجمِيع لِلْمعْلومات .

كَيفِية اَلحُصول على النُّسْخة المخْتصرة مِن شَهادَة الميلاد :

تسلم النسخة الموجزة من رسم الولادة لصاحب (ة) الوثيقة، أو أسلافه (ها) أو ذريته (ها) أو زوجه (ها)، أو ولي أمره (ها) أو الوصي عليه (ها) أو أي شخص مفوض من طرفه (ها) لهذا الغرض.

يَتِم أيْضًا اِستِلام النُّسْخة المخْتصرة مِن شَهادَة الميلاد مِن قَبْل مَكتَب الأحْوال المدنيَّة حَيْث تمَّ الإعْلان عن الولادة أو تسْجيلهَا ( فِي اَلمغْرِب أو فِي الخدْمات القنْصليَّة ) .

قد تَطلُب الخدْمات القنْصليَّة أيْضًا نُسَخا مِن هَذِه الوثيقة لِلْمغاربة المقيمين بِالْخارج ، الموْلودين فِي اَلمغْرِب أو فِي الخدْمات القنْصليَّة اَلأُخرى .

Advertisements

الوثائق المطلوبة للحصول على النسخة الموجزة من رسم الولادة:

  1. الدفتر العائلي أو
  2. نسخة قديمة  من عقد الازدياد، أو
  3. نسخة قديمة كاملة من رسم الولادة، أو
  4. مكان، ورقم الرسم وسنة التصريح بالولادة.
  5. وثيقة تثبت هوية لمقدم الطلب.

النسخة الكاملة من رسم الولادة:

النسخة الكاملة من رسم الولادة
النسخة الموجزة من رسم الولادة
شهادة الميلاد بالمغرب
النسخة الكاملة من رسم الولادة
النسخة الموجزة من رسم الولادة
شهادة الميلاد بالمغرب

تسلم النسخة الكاملة من رسم الولادة لصاحب (ة) الوثيقة، أو أسلافه (ها) أو وذريته (ها) أو زوجه (ها)، أو ولي أمره (ها) أو الوصي عليه (ها) أو أي شخص مفوض من طرفه (ها) لهذا الغرض.

يتم أيضًا الحصول على النسخة الكاملة من شهادة الميلاد من مكتب الأحوال المدنية حيث تم الإعلان عن الولادة أو تسجيلها (في المغرب أو في الخدمات القنصلية).

Advertisements

الوثائق المطلوبة للحصول على النسخة الكاملة من رسم الولادة:

  1. نسخة قديمة من عقد الازدياد، أو؛
  2. نسخة قديمة كاملة من رسم الولادة، أو ؛
  3. مكان ورقم الرسم وسنة التصريح بالولادة.
  4. وثيقة هوية لمقدم الطلب.

قد تَطلُب الخدْمات القنْصليَّة أيْضًا نُسَخا مِن هَذِه الوثيقة لِلْمغاربة المقيمين بِالْخارج ، الموْلودين فِي اَلمغْرِب أو فِي الخدْمات القنْصليَّة اَلأُخرى .

بَعْد التَّعَرُّف على النُّسْخة المخْتصرة مِن شَهادَة الميلاد والنُّسْخة الكاملة ، سَوْف تَتَساءَل عن كَيفِية اِسْتخْراجهَا عَبْر الإنْترْنت . إِلَيك الطَّريقة .

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت:

ثُمَّ تَضغَط على خَانَة ( أَدخَل الطَّلب ) ، وبعْد ذَلِك تَخْتار مَكتَب الأحْوال المدنيَّة اَلذِي تمَّ تسْجيلك فِيه ، ثُمَّ نَقُوم بِمَلء الخانات لِلْمعْلومات أَدنَاه ، وَهذَا لِلْمرْحلة اَلأُولى .

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت
كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت

بَعْد ذَلِك تَنتَقِل إِلى مَرْحَلة ثَانِية حَيْث يَتِم اِختِيار عدد نُسَخ عَقْد الزِّيادة

كيفية الحصول على عقد الازدياد من الانترنت 2023 (شهادة الميلاد بالمغرب)

ثُمَّ تَقُوم بِمَلء اِسْتمارة المعْلومات الشَّخْصيَّة .

سَتقُوم بِمَلء خَانَة رَمْز اَلبرِيد والْمدينة أو القرْية اَلتِي ستصلك إِليْهَا النُّسْخة والْمرْحلة الأخيرة تَتَعلَّق بِمَلء اِسْتمارة خَاصَّة بِالْبطاقة البنْكيَّة الخاصَّة بِك .

كمَا بِإمْكَان المغاربة المقيمين بِالْخارج القيَام بِنَفس الأمْر وتسلُّم طَلبهِم فِي دُوَل المهْجر ، وتجْدر الإشارة إِلى أنَّ هَذِه الخدْمة غَيْر مُتَاحَة لِلْمغاربة الموْلودين فِي الخارج .

سَيمكِنك هذَا الأمْر مِن رِبْح الوقْتِ والْجهْد والانْتقال بَيْن مَكاتِب الحالة المدنيَّة

فِي هذَا المقَال ، تناولْنَا إِحْدى أهمِّ الوثائق ، وَتَغيرَت طَرِيقَة اِسْتخْراجه وفْقًا لِلتَّطَوُّر التِّكْنولوجيِّ اَلذِي أَثَّر على جميع المسْتويات ، مِمَّا سَهَّل اَلكثِير مِن اَلأُمور الحياتيَّة بِشَكل عامٍّ ، بِالْإضافة إِلى اِسْتخْراج الوثائق اَلمهِمة أيْضًا بِشَكل خاصٍّ .

استخراج النسخة الكاملة أو الموجزة من رسم الولادة من الانترنت PDF

بالنسبة لطريفة استخراج النسخة الكاملة أو الموجزة من رسم الولادة من الانترنت، يَتَعيَّن عليْك اَلوُلوج إِلى اَلموْقِع اَلْخاص بِطَلب النُّسْخة الموجزة مِن رَسْم الولادة وَهُو كالْآتي watiqa.ma

كيف احصل على نسخة كاملة من رسم الولادة؟

تَسلُّم النُّسْخة الكاملة مِن رَسْم الولادة مِن قَبْل مَكتَب الحالة المدنيَّة حَيْث تمَّ التَّصْريح بِالْولادة أو تسْجيلهَا ( فِي اَلمغْرِب أو لَدى المصالح القنْصليَّة ) . قد تَطلُب المصالح القنْصليَّة أيْضًا نُسَخا مِن هَذِه الوثيقة بِالنِّسْبة لِلْمغاربة المقيمين فِي الخارج ، الموْلودين فِي اَلمغْرِب أو فِي دَوائِر قُنْصُلية أُخرَى .

ما الفرق بين عقد الازدياد و النسخة الكاملة؟

أَمَّا إِذَا كُنْت تُريد نُسخَة عَادِية مِن عَقْد الازْدياد ، فَيكفِيك التَّوَجُّه إِلى أَقرَب مُقَاطعَة حَضَريَّة ، مُلْحِقة إِدارِيَّة أو قِيادة ، مَرفُوق بِالدَّفْتر العائليِّ ( كَنَّاش الحالة المدينة سابقًا ) ، وتطْلب العدد ألذُّ تُريد مِن عُقُود الازْدياد . أَمَّا فِي مَا يَخُص النُّسْخة الكاملة مِن رَسْم الولادة ، لََا يُمْكِن أن تُنْجِزه إِلَّا فِي الجماعة اَلتِي وُلدَت فِيهَا .

كم مدة صلاحية نسخة كاملة من رسم الولادة؟

مُلَاحظَة : مُدَّة صَلاحِية نُسخَة رَسْم الولادة أو الجذَّاذة الشَّخْصيَّة هِي ثَلاثَة أَشهُر اِبتِداء مِن تَارِيخ صُدورِهَا .

هل يمكن طلب عقد الازدياد عبر الانترنت؟

الخدمة الإلكترونية “Watiqa” تمكن من طلب موجز عقد الولادة أو نسخة كاملة منه والتوصل به عبر البريد المضمون.

ماذا تعني النسخة الكاملة؟

بالنسبة للكتب والمخطوطات، فإن النسخة طبق الأصل تضم نسخة كاملة من جميع الصفحات وبالتالي فإن النسخة غير المكتملة هي «نسخة طبق الأصل جزئية».

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة