Advertisements

الهجرة إلى ألمانيا في 7 خطوات

الهجرة إلى ألمانيا في 7 خطوات
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisements

يقدم لكم موقع أنابيك جوبز دوت كوم كل التفاصيل المتعلقة بخصوص الهجرة إلى ألمانيا في 7 خطوات، لذلك نطلب منك تخصيص دقيقتين من وقتك لرؤية هذه المعلومات التي ستفيدك بالتأكيد إذا كنت تريد معرفة كيفية الهجرة إلى ألمانيا.

الهجرة إلى ألمانيا كيفية الحصول على الإقامة في ألمانيا عن طريق المجيء إلى ألمانيا في هذا المقال موثوقة ودقيقة علميًا. في السنوات الأخيرة، يسعى الكثير من الناس حول العالم للهجرة إلى ألمانيا، وقد أثار ذلك العديد من التساؤلات.

في البداية، عادة ما يواجه المتقدمون أسئلة: ما هي أفضل طريقة الهجرة إلى ألمانيا و الحصول على الإقامة في ألمانيا؟ هل هناك شروط خاصة للهجرة إلى ألمانيا و الحصول على الإقامة في هذه الدولة؟ هل يمكن الهجرة إلى ألمانيا عن طريق العمل؟

Advertisements

الهجرة إلى ألمانيا و شروطها العامة

الهجرة إلى ألمانيا، ألمانيا هي جمهورية فيدرالية ديمقراطية، تقع في وسط أوروبا الغربية. تتكون من 16 ولاية، وتغطي مساحة 357.021 كيلومتر مربع (137847 ميل مربع)، وتتميز بمناخها الموسمي المعتدل.

ألمانيا هي الدولة الأوروبية الأكثر اكتظاظًا بالسكان حيث يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة، وهي واحدة من أقوى الدول وأكثرها نفوذاً في الاتحاد الأوروبي. العملة الرسمية في هذا البلد هي اليورو. برلين هي أكبر مدنها وعاصمتها ومقرها للسلطة، وهي أيضًا أكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي.

النظام السياسي فيدرالي، فيدرالي، ويتخذ شكل جمهورية برلمانية. تنقسم ألمانيا إلى ستة عشر إقليمًا فيدراليًا، لكل منها سيادتها الخاصة وحكومتها المحلية. تتمتع معظم ألمانيا بمناخ معتدل مع رياح غربية رطبة.

هذا المناخ معتدل بسبب التيارات الأطلسية، وهي الامتداد الشمالي للتيار الخليج. تؤثر هذه المناطق الأكثر دفئًا على المناطق المتاخمة لبحر الشمال، بما في ذلك شبه جزيرة جوتلاند ونهر الزمرد، والتي تصب في بحر الشمال. هذا هو المناخ في الأطراف الشمالية والشمالية الغربية. تتساقط الأمطار على مدار العام وتكون غزيرة خلال فصل الصيف. الشتاء معتدل ويميل الصيف إلى البرودة، على الرغم من أن درجات الحرارة يمكن أن تتجاوز 30 درجة لفترات طويلة.

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل
الهجرة إلى ألمانيا عن طريق عقد عمل
Advertisements

العمل في ألمانيا هو أحد طرق الحصول على الإقامة في ألمانيا. وفقًا لتقرير إحصائي صدر في يناير 2016، أكثر من 11 مليون شخص ولدوا في ألمانيا وهم من الخارج.

بعبارة أخرى، ثُمن سكان ألمانيا مهاجرون، والشيء الأكثر إثارة للاهتمام هو أن التقرير يشير إلى أن أكثر من ثُمن المهاجرين يشاركون في سوق العمل الألماني، وأن ما يقرب من سُبع القوة العاملة الألمانية هم من المهاجرين، وهذا يدل على أن القوى العاملة الأجنبية لها نصيب كبير من الصناعة الألمانية. لذلك، أصدرت الحكومة والبرلمان الألمانيان قوانين لتسهيل هجرة العمالة إلى ألمانيا.

يعكس التواجد الواسع للمهاجرين في الدولة أيضًا المستوى العالي لنوعية الحياة بالإضافة إلى قوانين الهجرة إلى ألمانيا السهلة للباحثين عن عمل.

تظهر إحصاءات الهجرة الألمانية أن معظم المهاجرين يعيشون في مدن مثل برلين وهامبورغ وميونيخ و كولونيا وفرانكفورت، ويعيش المزيد من المهاجرين في المدن الجنوبية والغربية. معدل البطالة مهم للباحثين عن عمل في ألمانيا، ومعدل البطالة في ألمانيا منخفض للغاية.

مع تزايد حاجة ألمانيا لقوى عاملة متخصصة ومتعلمة، قدمت الحكومة الألمانية تسهيلات خاصة للمتقدمين المهتمين بالعمل في ألمانيا. أقر البرلمان الألماني قانونًا يسمح للمتقدمين المؤهلين بالسفر إلى ألمانيا (الهجرة إلى ألمانيا) بتأشيرة عمل والبقاء لمدة ستة أشهر. في غضون ذلك، يمكنهم البحث عن وظيفة مناسبة والحصول على تصريح إقامة مؤقتة ثم الإقامة الدائمة في ألمانيا.

العوامل المهمة للحصول على تأشيرة البحث عن عمل والهجرة إلى ألمانيا هي العمر – الدرجة الجامعية – الإلمام باللغة الألمانية أو الإنجليزية – الخبرة العملية.

Advertisements

تأشيرة البحث عن عمل في ألمانيا صالحة لمدة 6 أشهر ولا يمكن تجديدها. إذا كان بإمكانك الحصول على وظيفة في مجال دراستك في هذا الوقت ، يمكنك الحصول على تأشيرة عمل ألمانية. هذه التأشيرة قابلة للتجديد وبعد 5 سنوات من العمل ودفع الضرائب في ألمانيا، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا. بعد 3 سنوات من الإقامة الدائمة، يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية من أجل الهجرة إلى ألمانيا.

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الدراسة

تحتل ألمانيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة (30٪) بنسبة 12٪ من إجمالي الطلاب في العالم. هذا يعني أن 1 من كل 9 طلاب يدرسون في الخارج يختارون الهجرة إلى ألمانيا من أجل الدراسة.

كانت الجامعات الألمانية مثل هايدلبرغ وبرلين من بين أفضل الجامعات في العالم لعدة قرون. يعرف العلماء الألمان مثل ألبرت أينشتاين الأطفال في جميع أنحاء العالم أيضًا. حتى الآن، تم منح أكثر من 20 جائزة نوبل للباحثين الألمان.

ألمانيا جذابة لأولئك الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. كما جعل نظام التعليم المجاني هذه الجامعات أكثر جاذبية. تكاليف الجامعات الحكومية الألمانية أقل بكثير مما ينبغي أن تكون عليه في الولايات المتحدة. هناك أيضًا العديد من المنح الدراسية.

الخطوة الأولى: البحث عن جامعة

يوجد في ألمانيا جامعات عامة وخاصة، بما في ذلك جامعات العلوم التطبيقية والفنون والأفلام والموسيقى. حوالي 95٪ من الجامعات ممولة من الحكومة و 5٪ فقط هي جامعات خاصة. يلتحق معظم الطلاب بالجامعات العامة لأن التعليم مجاني.

الخطوة الثانية: تحديد مجال الدراسة

ألمانيا لديها العديد من الدورات والدرجات مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. درجة البكالوريوس هي أول درجة جامعية و مدتها 4-5 سنوات.

الهجرة إلى ألمانيا لا تقتصر معظم الدورات على موضوع معين، على الرغم من أنه من الممكن أيضًا الحصول على درجة البكالوريوس المزدوجة، والتي تشمل ثلاثة مواد رئيسية، أو موضوع رئيسي واحد، أو موضوع ثانوي واحد.

تشمل معظم درجات البكالوريوس بكالوريوس الآداب والعلوم والهندسة.

Advertisements

المعرفة في اللغة الألمانية

نظرًا لأن اللغة في معظم الجامعات الألمانية هي الألمانية، فمن الأفضل أن يكون لديك بعض المعرفة باللغة الألمانية حتى تتمكن من حضور الفصول الدراسية.لا يتم استخدام اللغة الألمانية بشكل عام للطلاب في الوحدات الدولية أو الخاصة. الأفراد المهتمون فقط بالدراسة في ألمانيا لفصل أو فصلين دراسيين لم يعودوا بحاجة إلى تعلم اللغة الألمانية.

التكاليف ذات الصلة

تشمل تكلفة الدراسة في ألمانيا من أجل الهجرة إلى ألمانيا للطلاب الدوليين تكاليف مختلفة. من الأفضل النظر إلى تكلفة المعيشة والدراسة في ألمانيا. يتم دفع رسوم الدورة من قبل الطلاب في جميع الجامعات الألمانية ويتم تقدير تكاليف الدورة وفقًا لتكاليف اتحاد الطلاب وإدارة الطلاب.

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الاستثمار

هناك طريقة أخرى للحصول على الإقامة الألمانية من أجل الهجرة إلى ألمانيا وهي الاستثمار في ألمانيا. يمكن للمستثمرين الحصول على الإقامة عن طريق تسجيل شركة في ألمانيا وتقديم خطة مقبولة اقتصاديًا.

شروط تسجيل شركة في ألمانيا هي كالتالي:

  • استثمار ما بين 30 ألف و40 ألف يورو
  • قدم خطة عمل قوية
  • تسجيل الشركة وتنفيذ خطة العمل
  • خلق فرص عمل وتأثير إيجابي على الاقتصاد الألماني
  • موافقة مكتبة التجارة الألمانية ومكتب الهجرة على الخطة الاقتصادية

يتم تقديم عدد محدود من الطلبات كل عام لتسجيل الشركات والاستثمار في ألمانيا، لذلك يُنصح بمراعاة جميع جوانب الاستثمار قبل اتخاذ قرار بشأن الاستثمار في ألمانيا وشروط البلدان الأخرى.

هناك عشرة أسباب رئيسية تجعل ألمانيا أفضل بلد لتنفيذ أفكار ريادة الأعمال والاستثمار.

  • بنية تحتية من الدرجة الأولى
  • حوافز ودعم رواد الأعمال والمستثمرين
  • شروط ضريبية تنافسية
  • منصة للاستثمار الآمن
  • جودة الحياة
  • الاقتصاد الرائد
  • ممثل عالمي
  • كفاءة عالية
  • قوة عاملة ممتازة وذات خبرة
  • قوة الابتكار
Advertisements

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الزواج

يمكن أيضًا الهجرة إلى ألمانيا و الحصول على الإقامة في ألمانيا من خلال الزواج من مواطن ألماني. لا يوجد فرق في القانون الألماني بين الزواج من رجل أو امرأة ألمانية. عندما يتزوج أجنبي ألمانيًا، يجب أن يكون قادرًا على إثبات أن زواجهما حقيقي وأنه لم يكن لديه زواج احتيالي لغرض وحيد هو الحصول على الإقامة في ألمانيا.

يجب على كلا الطرفين الامتثال لشروط حصول الأجنبي على الإقامة الألمانية، وهي كالتالي:

  • يجب أن يحمل أحدهم الجنسية الألمانية وجواز سفر.
  • يجب أن يكون الشخص الألماني قادرًا على إعالة نفسه وزوجته ماليًا.
  • بالنظر إلى أن القانون الأوروبي لا يقبل تعدد الزوجات، يجب على الشخص تقديم دليل على أنه عازب.
  • يجب أن يكون عمر المتقدم أكثر من 18 عامًا.
  • مهارات اللغة الألمانية مطلوبة للمواطنين الأجانب.
  • أثناء الإجراءات القانونية لإثبات صحة الزواج.

يمكن للمتقدمين الذين يتزوجون مواطنًا ألمانيًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بعد ثلاث سنوات من الزواج والإقامة في ألمانيا.

الهجرة إلى ألمانيا عن طريق الولادة

قبل النظر في شروط الهجرة إلى ألمانيا بالولادة، من الضروري دراسة مناهج البلدان المختلفة في مجال منح الجنسية بالولادة. بشكل عام، تتعامل البلدان في جميع أنحاء العالم مع نهجين مختلفين وفي بعض الأحيان يتم استخدام مزيج من هذين المنهجين. 

بعض الدول، مثل كندا والولايات المتحدة، تتبع مبدأ التربة الخاص بالمواطنة. أي أن الأطفال المولودين في أراضي هذه البلدان يكتسبون جنسية هذا البلد.

من ناحية أخرى، تلتزم معظم الدول بمبدأ الدم. المولود الجديد يحصل على الجنسية من والديه.

تطبق ألمانيا أيضًا قانون الدم لمنح الجنسية بالولادة. أي أن الطفل المولود يكتسب الجنسية الألمانية إذا كان أحد والديها على الأقل مواطنًا ألمانيًا. ومع ذلك، في ظل ظروف أخرى معينة.

يمكن الهجرة إلى ألمانيا و الحصول على الجنسية الألمانية كما هو مذكور أدناه.

  • الأطفال الذين ولدوا بعد 1 يناير 2000 وأحد الوالدين الألماني على الأقل.
  • يجب أن يقيم الطفل المولود في ألمانيا في ألمانيا لمدة 8 سنوات على الأقل خلال أول 21 عامًا من حياته أو حياتها.
  • الدراسة في المدارس الألمانية لمدة 6 سنوات على الأقل.
  • تخرج من مدارس ألمانية.
  • يجب على مقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية وجواز السفر قبل سن 23 عامًا والتخلي عن جنسيته السابقة.

الهجرة السياحية إلى ألمانيا

يمكن أن تكون الهجرة السياحية إلى ألمانيا خيارًا رائعًا من أجل الهجرة إلى ألمانيا. في هذه الطريقة، يجب عليك أولاً إكمال النموذج ذي الصلة على النحو التالي:

  • يجب أن يحدد هذا النموذج الغرض من الرحلة ويجب تحديد رغبتك في العودة إلى بلدك بدقة وبشكل صحيح.
  • يجب عليك تقديم وثائق عمل جيدة ومؤهلات تعليمية. تظهر مستندات العمل الخاصة بك أنك تريد العودة إلى وطنك.
  • يتم إصدار التأشيرة السياحية الألمانية بشكل عام لمدة 90 يومًا.
  • من الضروري تحديد الوقت الدقيق لدخول وخروج الأشخاص إلى البلاد.
  • ستحتاج إلى بوليصة تأمين على السفر لمبلغ معين من أجل الهجرة إلى ألمانيا.

السؤال حول هذا النوع من التأشيرات لهذا البلد هو ما إذا كنت تريد ارسال خطاب دعوة أم لا. تجدر الإشارة إلى أن الحصول على خطاب دعوة يمكن أن يكون فرصة رائعة ولكن عدم تقديم خطاب دعوة لا يعني أنه لن يتم إصدار تأشيرة سياحية إلى ألمانيا.

يرجى ملاحظة أنه يجب عليك الاستعداد للمقابلة من أجل الحصول على هذه التأشيرة من أجل الهجرة إلى ألمانيا. يتم طرح الأسئلة التي قد تبدو غريبة بالنسبة لك في يوم المقابلة، ولكنها مهمة وتوضح الغرض من الرحلة.

يجب أن تكون إجابتك قصيرة وواضحة. وتجدر الإشارة بعناية إلى أنه لا يمكنك الدخول بتأشيرة سياحية من أجل العمل والدراسة في هذا البلد.

خطوات التقدم للحصول على تأشيرة سياحة ألمانية

  • الخطوة الأولى في الحصول على تأشيرة سياحة ألمانية هي إكمال نموذج الطلب.
  • يجب عليك إكمال ملف التطبيق و وضعه في المجلدات المناسبة.
  • يحتاج الأفراد إلى شهادة الميلاد الأصلية وصورة عنها وجواز السفر الأصلي ونسخة منه صالحة لمدة 6 أشهر.
  • يجب ترجمة المستندات إلى اللغة الإنجليزية.
  • يجب أن تكون قادرًا على إحضار التصريح المطلوب معك طوال مدة سفرك إلى ألمانيا.

القدوم إلي ألمانيا عن طريق اللجوء

اللجوء هو إحدى طرق الحصول على الهجرة إلى ألمانيا. في النظام الدولي، يشير تعريف اللاجئ إلى شخص أو أشخاص يتعرضون للتهديد والاضطهاد بسبب الظروف السائدة في بلدهم الأصلي.

يتعرض هؤلاء الأشخاص لتهديد خطير من الحكومة المركزية والشعب بسبب الاختلافات الدينية أو العرقية أو العرقية أو السياسية. يهاجرون ويطلبون اللجوء في بلدان أخرى مثل الهجرة إلى ألمانيا.

الهجرة إلى ألمانيا و نفقات المعيشة

تعتبر تكلفة المعيشة في ألمانيا مهمة أيضًا قبل اتخاذ قرار بشأن الهجرة إلى ألمانيا. على الرغم من حقيقة أن ألمانيا دولة صناعية تقع في قلب أوروبا، فإن تكلفة المعيشة في هذا البلد تضاهي مثيلتها في جيرانها.

 وبحسب الأرقام التي قدمتها مدينة دوسلدورف، فهي أغلى مدينة حيث يبلغ متوسط تكلفة المعيشة فيها حوالي 2580 يورو. من ناحية أخرى، فإن العيش في لايبزيغ، أرخص مدينة ألمانية، سيكلفك 1980 يورو شهريًا.

Advertisements

الهجرة إلى ألمانيا والحصول على المواطنة

الهجرة إلى ألمانيا والحصول على المواطنة
الهجرة إلى ألمانيا في 7 خطوات

عادة ما يتم الهجرة إلى ألمانيا و الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا عن طريق دخول سوق العمل أو الاستثمار في ألمانيا أو الزواج من مواطنين ألمان.

إذا دخل مقدم الطلب إلى سوق العمل الألماني وكان في سوق العمل في البلاد بشكل مستمر لمدة 4-5 سنوات ودفع ضرائبه بانتظام، فيمكنه الهجرة إلى ألمانيا و الحصول على إقامة دائمة هناك. الأمر نفسه ينطبق على الاستثمار إذا أثبت الشخص أن استثماره فعال في الاقتصاد الألماني و دفع ضرائبه بانتظام.

في حالة الزواج من مواطنين، يجب على الأفراد أيضًا إثبات أن زواجهم رسمي وأنه يمكنهم الحصول على إقامة دائمة إذا التزموا بالقوانين المنظمة للزواج.

 عملية التقدم للحصول على الجنسية في ألمانيا و الهجرة إلى ألمانيا هي أنه يجب على مقدم الطلب أولاً الحصول على إقامته الدائمة وبعد ذلك، وفقًا لقواعد الجنسية في ألمانيا، يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية إلى مجلس الهجرة الألماني. من أجل الحصول على الجنسية الألمانية.

Advertisements

أهم الأسئلة الشائعة حول الهجرة إلى ألمانيا

هل من السهل الحصول على عمل في ألمانيا؟

نعم، من السهل جدًا الحصول على فرصة عمل في مجال عملك أو صناعتك في ألمانيا. ألمانيا هي بلا شك الدولة الأولى في قارة أوروبا. يمكن العثور على فرصة حقيقية لما يصل إلى 95٪ من جميع المهن والوظائف.

كيف تتقدم بطلب للهجرة إلى ألمانيا؟

يجب على كل شخص يصل إلى ألمانيا بهدف الحصول على اللجوء أن يتوجه إلى السلطات الألمانية ذات الصلة وأن يقوم بالتسجيل – وهذا ما يسمى “Asylgesuch”، وهو تسجيل ضروري في البداية لإبلاغ الدولة الألمانية بأنهم يريدون التقدم بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا. بعد ذلك، يجب عليه الذهاب إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) وتقديم طلب رسمي للجوء.

ما هو مستوى اللغة المطلوب للعمل في ألمانيا؟

من بين المستندات المطلوبة للعمل في ألمانيا شهادة اللغة الألمانية في مستوى B1. 

كم هو راتب اللاجئ إلى ألمانيا؟

تقدم السلطات الألمانية إعانة للاجئين السوريين والجنسيات الأخرى بمبالغ شهرية تختلف حسب العمر والحالة:
راتب البالغين في ألمانيا 446 يورو، وراتب الشباب من 14-17 سنة 373 يورو. راتب البالغين الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا والذين ليس لديهم منزل منفصل هو 357 يورو.

ما هي مزايا اللجوء إلى ألمانيا؟

الحق في المواطنة إذا تم منح اللجوء من قبل المفوض السامي لشؤون اللاجئين.
يمنحك حق الإقامة في ألمانيا والحصول على إقامة قانونية العديد من الحقوق والمزايا الأخرى.
العمل و الدراسة.
الحصول على المساعدة الاجتماعية، ومساعدة الدولة، والتأمين الصحي، وما إلى ذلك.

مواضيع ذات صلة حول الهجرة إلى ألمانيا قد تهمك:

✅معلومات عن الهجرة: من هنا

✅فيديو يشرح طريقة الهجرة إلى ألمانيا: من هنا

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن الهجرة إلى ألمانيا. إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة