إعلان

وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022 (الباسبور)

وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022 أو الباسبور كيف ما يطلق عليه أنطلاقا من كلمة passeport maroc
إعلان

وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022 أو الباسبور كيف ما يطلق عليه أنطلاقا من كلمة passeport maroc

وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022 بالنسبة للأشخاص الراشدين

وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022 (الباسبور) وهي كالتالي:

  • نَمُوذَج طلب لِلْحصول على جَوَاز سفر بِيومتْري مَملُوء وَموقِع ومؤرِّخ مِن قَبْل مُقدَّم الطَّلب ( يَجِب على مُقدَّم الطَّلب اِسْتخْدام الختْم الإلكْترونيِّ لِإكْمَال مَلْء النَّموذج وَتبرِير دَفْع رُسُوم الختْم المحْدثة بِموجب التَّشْريع المعْمول بِه ) .
  • نُسخَة مِن بِطاقة اَلهوِية الإلكْترونيَّة الوطنيَّة سَارِية المفْعول .
  • صُورَة حَدِيثَة بِحَجم جَوَاز السَّفر بِخلْفِيَّة بَيْضاء أو زَرْقاء أو رَمادِية ( مَقَاس 45 × 35 مِمَّ ) تُظْهِر بِوضوح مَلامِح وَجْه مُقدَّم الطَّلب .
  • فِي حَالَة التَّجْديد ، الإدْلاء بِجواز السَّفر اَلقدِيم أو مَا يُبرِّر مصيره .
  • فِي حَالَة سَرقَة أو ضَيَاع جَوَاز السَّفر ، الإدْلاء بِشهادة التَّصْريح بِالضَّياع أو اَلسرِقة ، مع الإشارة إِلى رَقْم اَلْجَواز الضَّائع أو المسْروق.

أسئلة متداولة حول وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022:

إعلان

 ماهي الجهة التي يجب أن أتوجه إليها للحصول على جواز السفر البيومتري ؟

لِلْحصول على جَوَاز سفر بِيومتْري ، يَجِب على الشَّخْص اَلمعْنِي تَقدِيم مِلفِّ طلب وفْقًا لِلْحالات التَّالية : بِالنِّسْبة لِلْمغاربة المقيمين بِالْمغْرب : يُودِّع الملفُّ لَدى اَلمُلحق الإداريِّ أو قِيادة مَنزِل مُقدَّم الطَّلب . لِلْمغاربة المقيمين بِالْخارج : يُودِّع الملفُّ لَدى البعثات الدِّبْلوماسيَّة والْقنْصليَّة لِلْممْلكة بِالْخارج .

 هل يتوجب على إيداع ملف طلب جواز السفر شخصيا؟

نعم ، يَجِب أن يَكُون مُقدَّم الطَّلب حاضرًا أَثنَاء إِيدَاع مِلفِّ طلب جَوَاز السَّفر ، حَيْث يَهدِف هذَا الإجْراء إِلى حِماية المواطنين مِن سَرقَة اَلهوِية . بِالنِّسْبة لِلْأوْصياء البالغين والْقَصْر ، يَجِب أن يكونوا بِرفْقة مُمَثلهِم القانونيِّ .

 بالنسبة للقاصرين، من هو الشخص الذي له صلاحية إيداع طلب الحصول على جواز السفر ؟

اَلمُمثل القانونيِّ لِلْقاصر مُكلَّف نِيابة عَنْه بِاسْتكْمال إِجْراءات طلب تَسلِيم جَوَاز السَّفر . وتجْدر الإشارة إِلى أنَّ اَلمُمثل القانونيَّ غالبًا مَا يَكُون وَالِد القاصر ، وَفِي حَالَة وَفاتِه يَتَوجَّه اَلمُمثل القانونيُّ إِلى اَلأُم . إِذَا لَم يَتَمكَّن مِن اَلحُضور ، فَيجُوز لَه تَعيِين مُمثِّل .

 هل يمكن تسليم جواز السفر البيومتري لشخص آخر غير صاحبه؟

لََا ، يَتِم تَسلِيم جَوَاز السَّفر إِلى حَامِلة شخْصيًّا . فِي حَالَة كَوَّن حَامِل جَوَاز السَّفر قاصرًا أو بالغًا تَحْت وِصاية ، يَتِم تسْليمه إِلى مُمَثلِه القانونيِّ .

 ضاع مني جواز سفري، فماذا يتوجب علي فعله للحيلولة دون استعماله من طرف شخص اخر؟

فِي حَالَة سَرقَة جَوَاز السَّفر أو ضَياعِه ، يَجِب الإبْلاغ عن الفقْد أو اَلسرِقة على الفوْر إِلى السُّلطات الأمْنيَّة المخْتصَّة ( فِي اَلمغْرِب ، يَجِب الإعْلان عن الفقْد أو اَلسرِقة لِمصالح المديريَّة العامَّة لِلْأمْن الوطَنيِّ أو الدَّرك الملَكيِّ حسب حَيْث حدث ) مع رَقْم جَوَاز السَّفر اَلمُضمن فِي التَّصْريح . فِي نِهاية هَذِه الخطوات ، يَجِب تَقدِيم شَهادَة الاعْتراف بِالْفَقْد أو اَلسرِقة إِلى السُّلطات الإداريَّة المغْربيَّة المخْتصَّة ( وِلايَات أو أَقالِيم الممْلكة والْبعْثة القنْصليَّة أو الدِّبْلوماسيَّة الأقْرب إِلى الممْلكة المغْربيَّة ) لِإلْغائهَا . يَخضَع جَوَاز السَّفر لِلضَّيَاع أو اَلسرِقة فِي نِظَام المعْلومات بِوزارة الدَّاخليَّة ومسجَّل فِي قَاعِدة بيانَات الإنْترْبول لِمَنع اِسْتخْدامه مِن قِبل شَخْص آخر .

 هل يمكن استعمال جواز السفر الخاص بحامله من طرف شخص اخر؟

يُعتَبَر اَلْجَواز وَثِيقَة سفر شَخصِية لََا يَجِب اِسْتعْماله إِلَّا مِن طرف حَاملِه وبالتَّالي فَكُل تَجاوُز لِلْقانون يُعَاقِب عليْه بِغرامات مَالِية وعقوبات حَبسِية .

تجديد الباسبور المغربي 2022
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022
تجديد الباسبور المغربي 2022
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022
إعلان

 ماهي المدة الزمنية اللازمة للحصول على جواز سفر البيومتري؟

يتم تسليم جواز السفر البيومتري في غضون 6-12 يومًا ، لذلك يوصى بتقديم طلب للحصول عليه قبل 20 يومًا من تاريخ السفر. في حالة التقدم للحصول على تأشيرة للسفر إلى الخارج ، يجب مراعاة شرط أن يكون لدى بعض البلدان جواز سفر صالح لأكثر من 6 أشهر.

 هل يمكنني استعمال جواز سفري الملغى من طرف السلطات المغربية والذي يحتوي على تأشيرة سارية الصلاحية للسفر للبلد المانح لهذه التأشيرة؟

عند تجديد جواز السفر المؤقت أو البيومتري يلغى الأخير على مستوى نظام المعلومات بوزارة الداخلية ، كما سيتم إلغاؤه فعليًا قبل إعادته إلى حامله. لذلك ، يمكنك استخدام التأشيرة الموضوعة على جواز السفر الملغى إذا لم يكن هناك عائق قانوني للدولة التي منحته (لمزيد من المعلومات ، يوصى بالاتصال بالتمثيل الدبلوماسي للبلد الذي منح التأشيرة). مع ضرورة الحصول على جواز سفرك الجديد.

إعلان

 هل يمكن للمرأة المطلقة الحاضنة ان تنجز جوازات سفر لأبنائها القاصرين دون موافقة الاب؟

في حالة الطلاق ، لا تمنح حضانة الأم صفة الممثل القانوني للأبناء ، لذلك من الضروري أن تحصل الأم على موافقة الأب من أجل الحصول على جوازات سفر للأطفال القصر.

ماهي الاجراءات اللازمة من اجل الحصول على جواز سفر لصالح طفل مكفول ؟

إذا أراد الكفيل السفر مع المكفول للإقامة الدائمة خارج المغرب فعليه الحصول على إذن من القاضي المختص بشؤون القصر.

 كيف يمكن تتبع مراحل انجاز جواز السفر؟

يمكن تتبع مراحل معالجة طلب جواز السفر البيومتري من خلال البوابة الإلكترونية www.passeport.ma من خلال مربع “تتبع التطبيق”.
سيتم استلام رسالة نصية قصيرة أو بريد إلكتروني لسحب جواز السفر في غضون شهرين من تاريخ الإصدار. للإشارة ، سيتم إلغاء جوازات السفر التي لم يتم سحبها دون إمكانية تعويض أصحابها عن واجبات الحاجب.

 في حالة الاستعجال كيف يمكن الحصول على جواز سفر؟

يتم إصدار جواز السفر المؤقت بشكل استثنائي لضرورات ذات طبيعة إنسانية أو طبية أو مهنية أو أكاديمية ، أو لأي سبب آخر من الضرورات العاجلة أو العاجلة ، وعند انتظار إعداد جواز السفر البيومتري ، بشرط ألا يكون هذا الاستعجال ناتجًا عن مقدم الطلب. إهمال أو إهمال.

إعلان

هذه الخانة تتضمن النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بجواز السفر البيومتري ، وهي النصوص الخاصة ب:

جواز السفر البيومتري:

البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية:

الحالة المدنية:

  • مرسوم رقم 665-99-2 صادر في 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002) لتطبيق القانون رقم 99-37 المتعلق بالحالة المدنية.
  • مرسوم رقم 331-04-2 صادر في 12 من ربيع الآخر 1425 (7 يونيو 2004) يتمم بموجبه المرسوم رقم 665-99-2 صادر في 2 شعبان 1423 (9 أكتوبر 2002).

الكفالة:

  • ظهير شريف رقم 172-02-1 صادر في فاتح ربيع الآخر (13 يونيو2002) بتنفيذ القانون رقم 01-15 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين.
  • مرسوم رقم 600-03-2 صادر في 18 من ربيع الآخر 1425 (7يونيو 2004) بتطبيق المادة 16 من القانون 01-15 المتعلق بكفالة الأطفال المهملين.

معايير الصور:

إعلان
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022 أو الباسبور كيف ما يطلق عليه أنطلاقا من كلمة passeport maroc
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022
وثائق تجديد جواز السفر المغربي 2022

باقي التفاصيل من هنا

إعلان