Advertisement

مشاريع مربحة في المغرب 2022

مشاريع مربحة في المغرب
Advertisement

موضوعنا اليوم زوارنا الكرام يتمحور حول مشاريع مربحة في المغرب 2022، من خلال تحديد بعض المجالات الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل حسب كل شخص للانتقال من البطالة وقلة العمل إلى امتلاك مشروع مربح.

هناك العديد من المشاريع المربحة في المغرب يمكن للشباب والشابات تنفيذها، كل حسب رأس مالهم ، ولا يحتاجون إلى مستوى أكاديمي عالٍ.

مشاريع مربحة في المغرب 2022

قبل الخوض في تفاصيل المشاريع المربحة في المغرب لا بد من الإشارة إلى أن نجاح أي عمل يتطلب شرطين اساسين وهما:

الشرط الأول: الاهتمام، ونقصد بذلك أن يكون لك اهتمام بمجال من المجالات تجد نفسك تميل إليه، وتحب أن تعمل فيه وتنجح من خلاله.

الشرط الثاني: وهو العمل بجد والتعب، فليس هناك نجاح مع الراحة، فالنجاح يأتي مع المعاناة، سواء كان التعب بدنيا أو عقليا، بحسب طبيعة المشروع الذي تعمل فيه.

مشاريع ناجحة ومربحة في المغرب برأس مال قليل جدا (مشروع ب 10000 درهم مغربي)

Advertisement

أربعة مشاريع ناجحة ومربحة في المغرب برأس مال قليل جدا (مشروع ب 10000 درهم مغربي)

مشروع تسويق الخدمات عبر الإنترنت

تسويق الخدمات يمكن أعتباره من الأشياء الجديدة، التي وصلت إلى المغرب في السنوات الأحيرة وبدأت تعرف بين الشباب. فهناك طلبة يتقنون عدة مجالات لكنهم لايجدون عملا قارا على ارض الواقع.

لكن من خلال الإنترنت يمكنهم تسويق خدماتهم في جميع التخصصات (تصميم المواقع، الترجمة، كتابة المحتوى، إدخال البيانات، دروس خصوصية…) فكل مجال له أشخاص يبحثون عنه، لأن السوق كبير وبالتالي كل شيء له من يبحث عنه.

هذه المشاريع تعتبر حديثة وهي في نمو بشكل كبير، لأن الواقع يفرض التوجه نحو التعاملات الإلكترونية وبالتالي أصبح كل شيء يتم عن بعد بواسطة الهواتف الذكية.

1 مشاريع مربحة في المغرب 2022مشروع التجارة الإلكترونية في المغرب
2 مشروع مربح في المغرب مشروع بيع الملابس في المغرب
3 مشاريع مربحة في المغرب 2022مشروع مطعم سمك بالمغرب
4 مشروع مربح في المغرب مشروع بيع مواد التنظيف بالمغرب
5 مشاريع مربحة في المغرب 2022مشروع توزيع المواد الغذائية في المغرب
6 مشروع مربح في المغرب مشروع الكوفي شوب في المغرب
7 مشاريع مربحة في المغرب 2022مشروع تركيب العطور بالمغرب
8 مشروع مربح في المغرب مشروع محل بيع الهواتف وصيانة الهواتف بالمغرب
9 مشاريع مربحة في المغرب 2022مشروع محل بيع الهواتف وصيانة الهواتف بالمغرب
10 مشاريع مربحة في المغربمشروع وكالة الأسفار بالمغرب

مشروع البيع عبر الإنترنت

البيع عبر الإنترنت من المشاريع المتنامية في المغرب حاليا، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية في المغرب هي الطاغية على المشهد الآن، بحيث يمكنك بيع كل شيء عبر وسائل التواصل الحديثة، خاصة إذا علمنا بأن هناك إقبالات متناميا من طرف المغاربة على الشراء عبر الأنترنت، عبر صفحات الفيسبوك، ومواقع التجارة الإلكترونية، وصفحات الإنستجرام، جروبات واتساب…وغيرها من الوسائل.

هذا المشروع لا يحتاج منك رأس مال كبير، فلن تحتج إلى محل تجاري أو مقر، محلك التجاري سيكون عبر الإنترنت من خلال متجرك على الفيسبوك أو من خلال موقع إلكرتوني احترافي.

يمكنك البدء في هذا المشروع من الآن، بجلب السلعة من سوق الجملة باسعار جيدة، ثم تقوم ببيعها مقابل ربح جيد عبر التسويق لها في فيسبوك عبر ماركت بليس بشكل مجاني، أو من خلال الإعلانات الممولة عبر فيسبوك.

Advertisement

مشروع الأعمال اليدوية في البيت

هذا المشروع مربح بالنسبة للنساء اللواتي لا يردن العمل خارج البيت، فهناك مجموعة من الأعمال اليودوية التي يسهل اتقانها بسرعة، ولا تحتاج إلى رأس مال. هناك أعمال يدوية في مجال الخياطة والطرز، أعمال يدوية في الرسم على الزجاج، أعمال يدوية خاصة بصنع إطارات اللوحات وزخرفتها وتزيينها.

( كل هذه الأعمال وغيرها يمكنكم تعلمها من بعض القنوات على اليوتيوب المتخصصة في هذه الأعمال اليدوية)

الآن نأتي إلى طريقة تسويق هذه المنتوجات اليدوية، التسويق سوف يتم من خلال صفحتكم على انستجرام وجروبات الفيسبوك، ومع الوقت سوف تكتسبون زبناء.

مشاريع تقليدية على أرض الواقع

مشاريع مربحة في المغرب 2022 على أرض الواقع:

1. مشروع مقهى في المغرب
2. مشروع كراء السيارات
3. مشروع بيع منتجات التنظيف
4-. مشروع سناك
5. مشروع محل بقالة
6. مشروع تربية الارانب
7. مشروع تربية الاغنام
8. مشروع انتاج العسل الحر

هذه المشاريع التقليدية مربحة في الوقت الحالي، لكنها تحتاج إلى رأس مال سواء متوسطا أو كبيرا، وتحتاج إلى التواجد في مكان العمل. بعكس المشاريع الحديثة، فهي ترتكز بالأساس على العمل من البيت خلف الحاسوب أو هاتفكم الذكي.

Advertisement

كيفية عمل دراسة جدوى للمشروع

إن كل مشروع كيفما كان  صغيرا أو كبيرا لا بد له من دراسة جدوى، فما هي دراسة الجدوى ؟

دراسة الجدوى: هي تحليل يأخذ في الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالمشروع (بما في ذلك الاعتبارات الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة )

للتأكد من احتمالية إكمال المشروع بنجاح، أو عدم الإقدام عليه. يستخدم أصحاب المشاريع دراسات الجدوى لتمييز إيجابيات وسلبيات تنفيذ المشروع قبل أن يستثمروا الكثير من الوقت والمال فيه.

دراسة الجدوى ستزودك بمعلومات مهمة يمكن أن تمنعك من الدخول بشكل أعمى في أعمال محفوفة بالمخاطر، قد تؤدي إلى خسارة كبيرة للمال والجهد والوقت.

أهداف دراسة الجدوى

  • فهم جميع جوانب المشروع أو المفهوم أو الخطة بدقة
  • التعرف على أي مشاكل محتملة قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع
  • لتحديد ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق، بعد النظر في جميع العوامل المهمة ، أي أنه يستحق التعهد
  • دراسات الجدوى مهمة لتطوير الأعمال. يمكنهم السماح للأعمال التجارية بتحديد مكان وكيفية عملها.
  • تحديد العقبات المحتملة التي قد تعيق العمل
  • التعرف على مقدار التمويل الذي ستحتاجه لبدء العمل وتشغيله. 
  • إيجاد الاستراتيجية المناسبة للتسويق
  • وضع خطة طوارئ تختبرها أيضًا للتأكد من أنها بديل قابل للتطبيق في حالة فشل الخطة الأولى.
    أدوات لإجراء دراسة الجدوى

خطوات عملية للقيام بدراسة الجدوى

خطوات عملية للقيام بدراسة الجدوى
مشاريع مربحة في المغرب 2022
مشاريع مربحة في المغرب 2022
  • استشر أصحاب الخبرة الذين يمتلكون تجارب سابقة في المجال، وسجل جميع الملاحظات التي يبدونها حول المشروع
  • قم بتحليل وطرح أسئلة حول بياناتك للتأكد من أنها قوية
  • قم بإجراء بحث حول السوق ومتطلباته
  • اكتب خطة تنظيمية أو تشغيلية أو خطة عمل
  • قم بإعداد بيان الدخل المتوقع 
  • قم بإعداد الميزانية العامة عند الافتحاح

خطوات دراسة الجدوى للمشاريع

لماذا تعتبر دراسة الجدوى مهمة جدًا لأي مشروع؟ أولاً، دراسة الجدوى هي الأساس الذي يقوم عليه اي المشروع. إذا لم تستطع دعم مشروعك بدراسة تبين أهميته والجدوى منه، فهذ لا يعتبر مشروع. اذا كنت من المقبلين على اطلاق مشروع تجارية وا خدماتية وتحث عن طريقة عمل دراسة جدوى، ستجد في هذا المقال خطوات دراسة الجدوى التي يجب مراعاتها والوقوف عندها لإعداد دراسة جدوى السوق.

ما هي دراسة الجدوى؟

لنبدأ اولا بتوضيح لدراسة الجدوى. كما يوحي الاسم، تبين دراسة الجدوى مدى أهمية مشروعك التجاري او الخدماتي، وهل اطلاق المشروع ممكن؟ ذلك ان دراسات الجدوى تساعد في تحديد منافسين والأسواق المحتملة وتحليل السوق لتقييم فكرة المشروع. إنها قيمة ومهمة لأي شخص صاحب عمل تجاري ناشئ او صغير كما ان انها مهمة لأي شخص يتطلع إلى بدء عمل تجاري.

تجيب ذراسة الجدوى على مجموعة من الأسئلة من شأنها مساعدتك في وضع التخطيط الصحيح لإطلاق مشروعك. مثلا من بين هذه الأسئلة نجد: هل لديك أو يمكنك اعتماد التكنولوجيا للقيام بدء المشروع؟ هل لديك الفريق والأدوات والموارد اللازمة؟ وهل سيوفر لك المشروع عائد الاستثمار الذي تتوقعه؟

سبع خطوات لإعداد دراسة الجدوى فعالة

 1. إجراء تحليل أولي

يعتبر اجراء تحليل اولي من اهم خطوات دراسة الجدوى لأي مشروع. في هذه الخطوة، تقوم بتحديد خطتك. يجب أن تركز على حاجة السوق الى مشروعك، واين يكون الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة فريدة. ثم تحتاج إلى تحديد الصعوبات التي قد تواجه المشروع، و هل هذه الصعوبات مستعصية ويتعذر تخطيها.

 2. إعداد بيان الأرباح المتوقعة

هذه الخطوة تتطلب منك العمل بشكل عكسي. ابدأ بتتوقعات الدخل المستهدف ثم ما هو الاستثمار المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل او الأرباح المتوقعة. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

 3. إجراء مسح للسوق أو إجراء أبحاث السوق

تصف هذه الخطوة من خطوات دراسة الجدوى السوق المستهدف بمشروعك أو خدمتك. هذه الخطوة هي مفتاح نجاح اي دراسة الجدوى، لذا اجعلها شاملة قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بهذه المهمة، فمن المفيد توظيف شركة خارجية او الإستعانة بخبراء مسح وبحث السوق للقيام بذلك. ستمنحك أبحاث السوق صورة واضحة للإيرادات التي يمكنك توقعها بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي النقط الجغرافية للسوق ، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق، وما هي حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع (أي الاستجابة لعرضك).

إن أي معلومة عن وجود طلب (أو سوق) لمنتجك أو خدماتك سيساعدك في نجاح مشروعك. من المهم بشكل خاص إذا كنت تقوم بتسويق شيء فريد أو داخل سوق صغير متخصص. تحتاج إلى إظهار أن أفكارك جديدة لأنك وجدت مكانًا مناسبًا وليس لأنه لا يوجد سوق حالي للفكرة.

4. خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بعد تنفيذ خطوات دراسة الجدوى، تأتي مرحلة إعداد خطة تنظيم عمليات المشروع التجاري او الخدماتي المخطط له. يجب ان تكون هذه الخطة شاملة وتتضمن تكاليف اطلاق المشروع والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل. تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات، وطرق البيع، ومقر المشروع، والموظفين، والنفقات العامة، وما إلى ذلك.

5.  قم بإعداد الميزانية

في هذه المرحلة، يتم اعداد تقديرًا لمزانية يوم اطلاق المشروع، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك، قم بإنشاء قائمة تتضمن العنصر والمصدر والتكلفة والتمويل المتاح. بالإضافة الى الأنشطة التي ستكون في يوم الإفتتاح. بالإضافة الى المتكلبات الأساسية للمشروع التجاري، مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، والموظفين.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل هذه الخطوات التي أشرنا إليها مهة، لكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء على ما يرام ولا ما اذا كان اي من استراتيجيات العمل يحتاج الى تغيير او تعديل. لذا، توقف لحظة للنظر في حيثيات مشروعك قبل اطلاقه. أعد فحص خطوات دراسة الجدوى السابقة، مثل بيان الدخل، وقارنها بنفقاتك والتزاماتك. هل ما زال البيان واقعيا؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر والتحليل والإدارة واعداد خطط للطوارئ.

7. اتخاذ القرار

أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. قد يبدو ذلك بسيطًا، لكن كل الخطوات السابقة تقود إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. هناك أمران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ قرار اطلاق المشروع، وهما ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للمشروع وتطلعاته طويلة المدى.

شروط الحصول على رخصة محل تجاري بالمغرب

من أجل الحصول على رخصة لفتح محل تجاري بجب على المتقدم بالطلب الإدلاء بالوثائق التالية:

1- طلب
2- عقد كراء مصحح الإمضاء أو توصيل كراء مصادق عليه أو نسخة من شهادة الملكية أو نسخة من عقد شراء الأصل التجاري
3- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
4- صورة للمحل المراد استغلاله
5- تصميم تهيئة المحل مصادق عليه من طرف المصالح المختصة
6- شهادة المؤسسات المرتبة مسلمة من طرف مصالح الجماعة الحضرية

Advertisement

كيف تحصل على تمويل لمشروعك في المغرب

هناك مجموعة من الطرق من أجل تمويل المشاريع في المغرب بالنسبة للأشخاص الذين لا يجدون رأس المال الكافي لإنجاز مشروعهم وإنجاحه.

وتعتبر البرامج الحكومية للتمويل هي أفضل البرامج للحصول على تمويل بميزات مشجعة، وأحد هذه البرامج، هو برنامج فرصة الذي أطلقته الحكومة مؤخرا من أجل تمويل المشاريع.

معلومات حول برنامج فرصة لتمويل المشاريع والمبادرات

فرصة، برنامج طموح ومبتكر يهم جميع المقيمين في المغرب والمغاربة المقيمين بالخارج الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، سواء كانوا حاملي أفكار أو مشاريع مقاولاتية، أو مقاولين ذاتيين، أو مؤسسي شركات منذ أقل من 3 سنوات.

يمكن أن يكون حاملو المشاريع مقاولين ذاتيين، أو تعاونيات، أو شركات صغيرة جدًا / أو شركات مبتكرة شابة/ شركات جديدة أو تنشط منذ مدة تقل عن 3 سنوات.

معلومات التسجيل في برنامج فرصة 2022

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!