Advertisement

كل ما تحتاج معرفته لإنشاء متجرك الإلكتروني سنة 2022 Shopify Maroc

Mosawi9
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisement

مرحبا بكم زورانا الكرام في موقعكم أنابيك جوبز موضوعنا اليوم بخصوص كل ما تحتاج معرفته لإنشاء متجرك الإلكتروني سنة 2022

عندما تقوم بالبحث على الإنترنت عن طريقة انشاء متجر الكتروني خاص بك، ستجد قائمة كبيرة من المنصات التي توفر تلك الخدمة بأشكال مختلفة، وستجد دائمًا منصة شوبيفاي Shopify توجد أعلى تلك القائمة.

ويبحث الناس المهتمون بمجال التجارة الإلكترونيىة الدولية عن:

  • alternative stripe maroc
  • shopify maroc prix
  • shopify tarif annuel
  • best shopify stores dropshipping
  • alternative stripe maroc
  • 2checkout maroc

سوف نحاول أن نجيب قدر الإمكان على غالبية الأسئلة الشائعة:

فهل منصة شوبيفاي تستحق أن توجد أعلى تلك القائمة أم ان هنالك ترويج زائد لموقع شوبيفاي؟؟

لا توجد إجابة صريحة على هذا السؤال ، حيث أنه يختلف من شخص لآخر ، لذلك سنقدم لك مراجعة شاملة لمزايا وعيوب منصة Shopify ، وسنشرح أسعارها وكيفية إنشاء متجر إلكتروني عليها بطريقة بسيطة وواضحة ، وبعد ذلك يمكنك أن تقرر ما إذا كانت مناسبة لك أم لا. اقرأ معنا.

لكن قبل أن نذهب لمراجعة منصة Shopify والتعرف على جميع مزاياها وعيوبها ، يجب علينا تحليل المقال بعروض حصرية لزوار موقع أنابيك جوبز.

شوبيفاي: كل ما تحتاج معرفته لإنشاء متجرك الإلكتروني سنة 2022

Shopify

إن كنت تريد بدء تجارتك الإلكترونية فانت حتما تحتاج لتقليل مصاريفك ما أمكن حتى تتمكن من صرف أموال اكثر في الإعلانات وبالتالي تحقيق دخل أكبر، لذلك قررنا اليوم في موقع أنابيك جوبز مشاركتك رابط للإستفادة من شهر كامل في شوبيفاي فقط بثمن 1$ عند الإشتراك مع 120 يوم مجانا كمدة تجريبية من هنا، نعم هذا العرض لن تجده في مكان آخر وهو لفترة جد جد محدودة.

تعرف على المزيد>>

شوبيفاي: كل ما تحتاج معرفته لإنشاء متجرك الإلكتروني سنة 2022

Wookie

عندما ستبدا العمل على شوبيفاي ستلاحظ أن كل قوالبها هي باهضة الثمن فوق 300$ او ان هنالك البعض بإشتراك شهري لكن معظمها لا يدعم اللغة العربية :/

لذلك كحل لهذا المشكل نقترح عليك قالب “Wookie” الذي يعتبر واحدها من افضل قوالب شوبيفاي بثمن جد بخص مدى الحياة كما أنه يدعم اللغة العربية 100%.

تعرف على المزيد>>

شرح Shopify :

Advertisement
منصة شوبيفاي: شرح كامل وطريقة إنشاء متجر إلكتروني عليها سنة 2022

منصة شوبيفاي Shopify  هي عبارة عن منصة إلكترونية وتطبيق يساعدك على إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل بسيط دون الحاجة إلى معرفة برمجية سابقة حتى يتناسب مع المبتدئين، ويدعم لغات البرمجة CSS و HTML و Liquid حتى يتناسب مع المبرمجين أيضًا.

تأسست Shopify في عام 2006 من قبل رجل الأعمال Tobias Lütke ، وقد نمت بشكل مطرد لأكثر من 15 عامًا ، واكتسبت ثقة أكثر من 3.7 مليون متجر عبر الإنترنت ، وحققت مبيعات تزيد عن 496 مليار دولار. سوق المتاجر الإلكترونية مع وجود منافسين أقوياء آخرين.

و Shopify تقوم بإنشاء متاجرها الخاصة عبر الإنترنت على خوادمها الخاصة ، مما يعني أنك لست بحاجة إلى استضافة خارجية من أجل إنشاء متجرك عبر الإنترنت ، ولكن في المقابل تدفع الإيجار الشهري للخادم وخدماته ، ولكن ما هي التكلفة؟ من إنشاء متجر Shopify عبر الإنترنت ؟!

تكلفة انشاء متجر الكتروني على موقع شوبيفاي شوبيفاي Shopify؟

منصة شوبيفاي: شرح كامل وطريقة إنشاء متجر إلكتروني عليها سنة 2022

كما أوضحنا في الفقرة السابقة ، لا تحتاج إلى شراء استضافة خارجية من أجل إنشاء متجر على الإنترنت على موقع Shopify الخاص بك ، مما يعني أن تكلفة شراء المتجر عبر الإنترنت تشمل خدمات النظام الأساسي بالإضافة إلى تكلفة الاستضافة. تنقسم خطط Basic Shopify إلى 3 خطط على النحو التالي:

Advertisement
  • خطة Shopify Basic: تعتبر الخطة الأولى والأرخص في شوبيفاي، وتستطيع الاعتماد عليها في انشاء متجر الكتروني متكامل على المنصة وعرض منتجات غير محدودة، وتأخذ عمولة تحويل أموال بنسبة 2% إلا إذا كنت تستخدم خدمة مدفوعات شوبيفاي وتكون تكلفة الخطة 29 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • خطة Shopify: تعتبر الخطة الثانية في منصة شوبيفاي وتتناسب بشكل أكبر مع المشاريع المتوسطة والكبرى، حيث توفر لك مميزات اضافية على سبيل المثال تحويل المتجر الإلكتروني إلى متجر متعدد العملات بأكثر من عملة محلية، وإصدار تقارير وتحليل المبيعات ونسبة الأرباح، وإمكانية فتح 10 متاجر الكترونية على حساب واحد وتقل عمولة تحويل الأموال إلى 1% إلا إذا كنت تستخدم خدمة مدفوعات شوبيفاي أيضًا، وتكون تكلفة الخطة 79 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • وخطة Shopify Advanced: تعتبر الخطة الثالثة والأعلى في شوبيفاي وتتناسب مع المشاريع الكبرى، وتوفر لك مميزات اضافية على سبيل المثال كوبونات الخصم المتعددة، وأسعار الشحن المتغيرة حسب البلد، مع ضمان وقت تشغيل الخادم بنسبة 99.99 %، وتقل نسبة تحويل الأموال إلى 0.5% إلا إذا كنت تستخدم خدمة مدفوعات أيضًا، وتكون تكلفة الخطة 299 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
Advertisement

كما توفر منصة شوبيفاي أيضًا 3 خطط إضافية كالآتي:

  • خطة الإصدار التجريبي : توفر منصة شوبيفاي اصدارًا تجريبيًا لمدة 14 يوم بشكل مجاني ، ولن يطلب منك أي تفاصيل للدفع ولكن سيطلب منك البريد الالكتروني فقط، لذلك تستطيع انشاء حساب كامل وتجربة كل خدمات المنصة بشكل آمن لمدة 14 يوم بدون أي رسوم وبعد ذلك تختار الباقة الأساسية المناسبة لك.
  • خطة Shopify Lite: تعتبر خطة فرعية من منصة شوبيفاي تسمح لك بربط متجرك الإلكتروني على صفحة الفيسبوك الخاصة بك، أو على موقع الكتروني خارجي، وتاخذ عمولة تحويل اموال بنسبة 2% وتكون تكلفة الخطة 9 دولارًا أمريكيًا شهريًا.
  • وخطة Shopify Plus: تعتبر تلك الخطة خاصة بالمؤسسات الكبرى، حيث يقوم الدعم الفني بتخصيص خطة منفصلة تتناسب مع احتياجات المؤسسات الكبرى ولا يوجد لها سعر محدد ولكن يختلف على حسب حجم العمل ويتم تحديده بواسطة الدعم الفني ويبدأ من 2000 دولارًا امريكيًا شهريًا.

جميع الأسعار التي أظهرناها خلال تلك الفقرة هي أسعار الاشتراكات الشهرية ، ولكن إذا تقدمت بطلب للحصول على خطة نصف سنوية ، فستحصل على خصم 10٪ ، وبالنسبة للخطة السنوية يكون الخصم 20٪.

يمكنك أيضًا شراء اسم المجال مباشرة من Shopify بتكلفة تبدأ من 14 دولارًا سنويًا ، أو يمكنك شرائه من شركة خارجية وربطه بمتجرك عبر الإنترنت على منصة Shopify.

ولكن هل Shopify يستحق تكلفة إنشاء متجر على الإنترنت عليه؟ يمكنك الإجابة على هذا السؤال بنفسك بعد قراءة مزايا وعيوب المنصة في الفقرات التالية ، لذا تابع المقال معنا.

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

مميزات موقع شوبيفاي Shopify:

Advertisement

مميزات متجر شوبيفاي Shopify متعددة ومميزة مما يجعله مناسب مع أغلب أصحاب المشاريع التجارية، وقمنا بحصر أهم مميزات منصة شوبيفاي في النقاط الآتية :

  • سهولة استخدام المنصة: منصة شوبيفاي تعتبر من أسهل المنصات التي تستطيع الاعتماد عليها في انشاء متجر الكتروني متكامل من الصفر تمامًا ، ولا تحتاج إلى خبرة برمجية سابقة ، فالأمر بشكل بسيط عبارة عن سحب العناصر والافلات في واجهة المتجر الإلكتروني، ولكن قد تحتاج إلى خبرة بسيطة حتى تستطيع التعامل مع أدوات التصميم والتعديل عليها وتلك الخبرة تستطيع تعلمها بشكل سريع جداً من دروس اليوتيوب بشكل مجاني.
  • سهولة اضافة المنتجات: اضافة المنتجات في شوبيفاي أمر بسيط جدًا ولا يحتاج أي خبرة برمجية سابقة، وتستطيع بمرونة التعديل على كل خصائص المنتج بما يتناسب مع احتياجات وكذلك تختار طريقة العرض المناسبة له.
  • خطط أسعار متعددة: توفر شوبيفاي مجموعة خطط ذات أسعار تتناسب مع جميع أصحاب المشاريع سواء كانوا أصحاب متاجر الكترونية صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، وكذلك خطط تتناسب مع أصحاب المتاجر الإلكترونية الخارجية حتى يستطيعوا استخدام خدمات منصة شوبيفاي.
  •  قوالب متعددة: توفر منصة شوبيفاي العديد من القوالب التي تستطيع الاعتماد عليها في تجهيز واجهة المتجر الإلكتروني بشكل سريع، كما يمكنك التعديل عليها بشكل كامل وتخصيصها حتى تتناسب مع احتياجاتك، وجميع القوالب تكون ذات واجهة متجاوبة ومناسبة للهواتف الذكية، ومناسبة لخصائص السيو، وتوفر أقسام منفصلة قابلة للتعديل، وتحديثات بشكل دوري لتحسين القالب.
  • خيارات دفع متعددة: توفر لك منصة شوبيفاي خيارات دفع متعددة تستطيع الاعتماد عليها في قبول المدفوعات من أغلب أنحاء العالم سواء كنت ستعتمد على بوابات الدفع الخاصة بشوبيفاي أو بوابات الدفع الخارجية، حيث توفر لك إمكانية ربط بوابات دفع خارجية لأكثر من 100 بوابة مختلفة ضمنهم بوابات الدفع الشهرية Paypal و Skrill وغيرهم الكثير.
  • سهولة نقل متجرك الالكتروني: تستطيع نقل متجرك الإلكتروني القديم بسهولة إلى منصة شوبيفاي بشكل يدوي أو عن طريق ملفات CSV أو عن طريق تطبيق Shopify Expert ولكن يكون بتكلفة إضافية تحدد على حسب منتجات متجرك الإلكتروني المراد نقلها.
  • مستوى أمان فائق الجودة: يشرف فريق الدعم الفني على مستوى الأمان في متجرك الإلكتروني على شوبيفاي حتى يقدم لك أقصى أمان ممكن ويحافظ على بياناتك وبيانات عملائك، وتلك تعتبر من أهم مميزات المنصة.
  • الضرائب المنفصلة: توفر المنصة أداة حساب الضرائب بشكل منفصل على حسب الدولة وهذا يسهل عليك الحسابات والمعاملات المالية بشكل كبير.
  • تعدد العملات: توفر منصة شوبيفاي إمكانية إنشاء متجر إلكتروني متعدد العملات ويتم تغيير العملات بشكل تلقائي على حسب دولة العميل وهذا يجعل موقعك يظهر بشكل احترافي أمام عملائك.
  • لغات متعددة: تستطيع
  • توفير أدوات تسويق مجانية: جميع خطط المتاجر الإلكترونية على شوبيفاي تحتوى على مجموعة من أدوات التسويق المجانية خصوصًا عن طريق البريد الإلكتروني، حيث توفر لك إمكانية إرسال حتى 10 ألاف بريد إلكتروني مجاني شهريًا.
  • صفحات AMP: صفحات الهاتف المسرعة AMP تعتبر من اهم عوامل السيو حاليا لجوجل، فتوفر لك المنصة إمكانية تصميم صفحات AMP كاملة لمتجرك الإلكتروني بشكل مجاني.
  • الدعم الفني: توفر منصة شوبيفاي فريق دعم فني 24 ساعة على مدار الأسبوع ويعمل حتى في العطلات الرسمية بكامل قوته، وتستطيع التواصل معه عن طريق الدردشة المباشرة أو الاتصال الهاتفي أو التواصل عن طريق البريد الإلكتروني أو فتح تذكرة خاصة في مركز المساعدة وستجد في جميع الطرق سرعة استجابة كبيرة جدا.
Advertisement

عيوب شوبيفاي Shopify:

متجر شوبيفاي يعتبر ملئ بالمميزات التي تجعله متفوق على منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى، ولكن يوجد به بعض العيوب أيضًا التي قد تؤثر على رأيك الخاص ويمكن حصرها في النقاط التالية:

  • قوالب مجانية محدودة: ذكرنا في مميزات متجر شوبيفاي أنها تحتوي على قوالب متعددة تستطيع الاعتماد عليها في تصميم متجرك الإلكتروني، ولكن توفر 10 قوالب مجانية فقط، ومجموعة كبيرة أخرى من القوالب ولكن تكون بتكلفة إضافية تتراوح بين 150 إلى 180 دولارًا أمريكيًا للقالب الواحد وتلك تعتبر تكلفة مرتفعة نسبيًا خصوصًا على أصحاب المشاريع الصغيرة.
  • خيارات اضافة المنتج محدودة: تتيح لك منصة شوبيفاي اضافة 3 خيارات فرعية فقط للمنتجات، وهذا قد يكون محدود بالنسبة لبعض المنتجات المادية وإذا أردت اضافة خيارات إضافية ستحتاج إلى شراء إضافات خارجية بتكلفة إضافية، كما تفرض عليك أبعاد محددة للصور وثابتة لكل المنتجات وهذا قد لا يعكس صورة المنتج الأصلية بشكل صحيح.
  • بوابة دفع شوبيفاي محدودة الدول: إذا كنت ستعتمد على بوابة دفع منصة شوبيفاي فستجدها متاحة لاستقبال المدفوعات من دول محددة فقط ولا تدعم الدول العربية تمامًا، وإذا أردت استخدام بوابات دفع خارجية ستكون مُلزم بدفع رسوم مالية على كل عملية تحويل تتراوح بين 2 – 0.5 % ولا يوجد أي وسيلة لتجنب تلك العمولة الإضافية على خدمة المبيعات.
  • التقارير الكاملة محدودة الاستخدام: توفر منصة شوبيفاي إمكانية تجهيز تقارير شاملة لحركة المبيعات على متجرك الإلكتروني ولكن يكون هذا الخيار في خطط الأسعار المرتفعة فقط.
  • العملات المتعددة محدودة: لا تستطيع استخدام خاصية العملات المتعددة في متجرك الإلكتروني إلا إذا كنت من مستخدمي بوابات الدفع الخاصة بشوبيفاي، وكما ذكرنا سابقًا إن تلك البوابة غير متاحة في الدول العربية تمامًا.

طريقة انشاء متجر شوبيفاي Shopify

Advertisement

انشاء متجر الكتروني كامل على شوبيفاي يعتبر أمر بسيط جدًا لا يحتاج إلى خبرة وسنقوم بشرحه بشكل مفصل ومصور في هذه الفقرة فتابع معنا.

بداية الأمر تقوم بالدخول على موقع منصة شوبيفاي الإلكتروني، وبعد ذلك تقوم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك وتطلب الحصول على حساب تجريبي لمدة 14 يوم كما في الصورة التالية:

منصة شوبيفاي shopify

وبعد ذلك ستظهر لك نافذة منبثقة وسيطلب منك كتابة بريدك الإلكتروني وكلمة المرور لحسابك وبعد ذلك اسم المتجر الإلكتروني ثم تقوم بالضغط على Create your store كما في الصورة التالية:

منصة شوبيفاي: شرح كامل وطريقة إنشاء متجر إلكتروني عليها سنة 2022

وبذلك قد تكون انشأت متجر إلكتروني خاص بك على منصة شوبيفاي، وبعد ذلك ستقوم بضبط إعدادات المتجر الإلكتروني وتجهيزه ، فستطلب منك المنصة بعض الأسئلة وتقوم بالإجابة عليها وهي كالآتي:

سيظهر لك السؤال الأول Which of these best describes you ويعرض لك خيارات I’m just starting أو I’m already selling online or in person وهذا سؤال غرضه تحديد مدى خبرتك في مجال المتاجر الإلكترونية تستطيع اختيار I’m just starting إذا كنت مبتدأ.

Advertisement
منصة شوبيفاي: شرح كامل وطريقة إنشاء متجر إلكتروني عليها سنة 2022

وبعد ذلك ستقوم المنصة بسؤالك Where would you like to sell وسيظهر لك العديد من الخيارات، والمقصود هنا هو تحديد الأماكن التي ستقوم ببيع منتجات متجرك الإلكتروني عليها، تستيطع اختيار المناسب لك وليكن على منصات السوشيال ميديا Social Media وعلى منصة شوبيفاي نفسها كما في الصورة التالية:

منصة شوبيفاي: شرح كامل وطريقة إنشاء متجر إلكتروني عليها سنة 2022

بعد ذلك سيطلب منك اختيار منصات السوشيال ميديا التي ستقوم بالاعتماد عليها في التسويق لمنتجاتك، وليكن سنختار Facebook و Instagram كما في الصورة التالية:

شوبيفاي: كل ما تحتاج معرفته لإنشاء متجرك الإلكتروني سنة 2022
متجرك الإلكتروني

وبعد ذلك سيطلب منك تحديد البلد الذي ينتمي إليه متجرك الإلكتروني وليكن سنقوم باختيار مصر Egypt كما في الصورة التالية:

منصة شوبيفاي: شرح كامل وطريقة إنشاء متجر إلكتروني عليها سنة 2022

وبعد ذلك تقوم بالضغط على Enter my store وسيقوم بتحويلك إلى الصفحة الرئيسية لمتجرك الإلكتروني وبهذا تكون قد انشأت متجر الكتروني كامل مجانًا لمدة 14 يوم على منصة شوبيفاي.

Advertisement

كود خصم موقع شوبيفاي

 

الأسئلة الشائعة حول موقع شوبيفاي Shopify:

ما هي أفضل خطة تتناسب مع متجري الإلكتروني شوبيفاي؟

أفضل خطة تستطيع تحديدها حسب احتياجات الشخصية، فإذا كنت تمتلك متجر الكتروني بالفعل فخطة Shopify Lite ستكون مناسبة لك، أما إذا لم يكن لديك متجر الكتروني في الأساس فستكون خطة Shopify Basic مناسبة جدًا لك.

هل يوجد رسوم تحويل إذا تم استخدام بوابات الدفع الخاصة بشوبيفاي؟

لا يوجد رسوم تمًامًا عند استخدام بوابات الدفع الخاصة بشوبيفاي، وهي أسهل وأبسط بكثير من بوابات الدفع الخارجية وتوفر الدفع بأكثر من طريقة مختلفة.

هل بوابة الدفع الخاصة بمنصة شوبيفاي متاحة لجميع بلدان العالم؟

لا، بوابة الدفع الخاصة بمنصة شوبيفاي تكون متاحة لدول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى وهم الولايات المتحدة الأمريكية وبورتوريكو وكندا والمملكة المتحدة وأيرلندا وأستراليا ونيوزيلندا وسنغافورة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والسويد وهولندا فقط.

هل يتم تحصل رسوم على التحويلات البنكية أو الدفع نقدًا عند الاستلام؟

لا جميع المعاملات المادية التي تتم بشكل يدوي لا يتم تحصيل أي رسوم عليها.

هل سأفقد بيانات متجري الإلكتروني شوبيفاي عند الانتقال من الخطة المجانية للخطة المدفوعة؟

لا ستكون البيانات بالكامل متاحة ولكن ذلك إذا قمت بترقية حسابك قبل انتهاء الفترة المجانية وهي 14 يوما وبعد ذلك يتم حذف بيانات متجرك الإلكتروني بالكامل.

كيف أبدأ عن طريق شوبيفاي دروبشيبينغ؟

هنالك العديد من الكورسات الخاصة بشوبيفاي وطريقة إحترافه من أجل البدء في مجال الدروب شيبنج ونحن في موقع  أنابيك جوبز سنقوم بعمل كورس كامل لك في القريب العاجل، إلى حين ذلك الوقت يمكنك متابعة هذا الدليل الشامل من أجل إحتراف الدروب شيبنج عن طريق شوبيفاي.

ما هي بدائل متجر شوبيفاي Shopify؟

توجد العديد من البدائل التي يمكن أن تعتمد عليها عوضًا عن منصة شوبيفاي على سبيل المثال منصة WIX ومنصة Squarespace ومنصة BigCommerce وغيرهم الكثير وسنتحدث عنهم بالتفصيل بإذن الله في المقالات القادمة.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقال بعد أن وضحنا لكم مميزات منصة شوبيفاي وكذلك أهم العيوب وناقشنا أسعار الخدمات بشكل تفصيلي ووضحنا لكم بشكل مصور كيفية انشاء متجر إلكتروني على منصة شوبيفاي بشكل مجاني لمدة 14 يومًا، كما أننا أجبنا على أهم الأسئلة الشائعة بخصوص شوبيفاي، اما إذا كان لديك سؤال أخر فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال بالسؤال وسنقوم بالرد عليك في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

بالتوفيق لك!

Advertisement

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن كل ما تحتاج معرفته لإنشاء متجرك الإلكتروني سنة 2022 إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى