إعلان

مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023 – (لتوظيف 50 منصب)

مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023 - (لتوظيف 50 منصب)
إعلان

ينظم ديوان المحاسبة مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023، حيث يسعى لخلق 50 فرصة شغل موزعة على النحو التالي:

إعلان

مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023

إن الرقابة العليا على المالية العامة تمليها متطلبات الحكم الرشيد والشفافية والديمقراطية ، وهكذا أنشأ المغرب ، مثل كل الدول الحديثة ، ديوان المحاسبة كمؤسسة دستورية ، من خلال تكليفه بمهمة مراقبة تنفيذ قوانين المالية ، ومساعدة البرلمان والحكومة في المجالات التي تدخل في اختصاصه ، ورفع التقارير إلى جلالة الملك ، بعون الله ، عن جميع أنشطتها.

وبالمثل ، وبهدف تعزيز سياسة اللامركزية ، أنشأ الدستور محاكم حسابات إقليمية استثمرها مع مهام مراجعة الحسابات وإدارة السلطات المحلية وتجمعاتها.

وبالتالي ، فقد تم تحديد المهام التي تم تفويضها إلى السلطات المالية بشكل أفضل بهدف ضمان ممارسة رقابة متكاملة ومتوازنة على جميع أصحاب المصلحة في مختلف أعمال إدارة المالية العامة ، وهي: موظف التفويض ، والمراقب المالي ، والجمهور. محاسب.

وتجدر الإشارة إلى أنه من خلال عمليات التحقق هذه، فإن الرقابة التي تمارسها السلطات القضائية المالية لم تعد تركز بشكل أساسي ، كما في الماضي ، على انتظام وتوافق أعمال الإدارة المختلفة، ولكنها تشمل الآن جميع الجوانب الأخرى المتعلقة بها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الرقابة تفضل النهج الهادف إلى تقييم النتائج التي حققتها الهيئات العامة الخاضعة للرقابة من حيث الفعالية والاقتصاد والكفاءة والبيئة والأخلاق (5E).

في الوقت الذي تسعى فيه إلى تحقيق هدفها الأساسي المتمثل في المشاركة الفعالة في ترشيد وتحسين إدارة الأموال العامة، في سياق اقتصادي ومالي بحثًا عن الأداء على الصعيدين الوطني والدولي، امتدت هذه الرقابة لتشمل مهمات جديدة تتعلق على وجه الخصوص بالسيطرة على الشؤون السياسية.

نفقات الحزب وتمويل الحملات الانتخابية والإعلان الإلزامي عن الأصول. هذا التوسيع سيعزز بلا شك الشفافية والأخلاق في الحياة العامة.

إعلان

مباراة المجلس الأعلى للحسابات

ينظم ديوان المحاسبة مسابقة لتوظيف 50 وظيفة موزعة على النحو التالي:

آخر موعد للتقديم هو 25 ديسمبر 2022.

ستقام المباراة في 15 يناير 2022.

مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023
مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023

إجراءات تقديم الطلبات بالمجلس الأعلى للحسابات 2023

إعلان

اتبع هذه الخطوات لتقديم الاشتراك في المسابقة.

مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023
مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023

المرحلة الاولى:

قبل تقديم طلبك ، اقرأ إشعار المسابقة بعناية وتأكد من استيفاء الشروط المطلوبة للمشاركة في المسابقة.

بعد ذلك، تقوم بإعداد جميع المستندات الرقمية المطلوبة في إشعار المسابقة، والتي يجب أن تكون بتنسيق PDF.

المستندات التالية مطلوبة في مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023:

نسخة من CNIE على الوجهين + شهادة تلميذ من الأمة أو عسكري سابق أو شخص معاق للشخص المعني مدمج في ملف PDF واحد () ؛ المستند 2: نسخة من الدبلوم + شهادة التخصص ، إن وجدت + شهادة معادلة (إلزامية للدبلومات الأجنبية أو الدبلومات العليا الخاصة المعتمدة) مدمجة في ملف PDF واحد () ؛

إعلان

نسخة من الدبلوم + شهادة التخصص ، إن وجدت + شهادة معادلة (إلزامية للدبلومات الأجنبية أو الدبلومات العليا الخاصة المعتمدة) مدمجة في ملف PDF واحد (*) ؛

السيرة الذاتية + التفويض الإداري النهائي لموظفي الخدمة المدنية المندمجين في ملف PDF واحد () ؛

رخصة قيادة من الفئة D (إلزامية فقط للمرشحين الذين تقدموا لشغل منصب محرر قانوني من الدرجة الرابعة) () ؛
لن يتم أخذ أي طلب غير مكتمل أو يحتوي على مستندات غير مقروءة في الاعتبار.

إعلان

المرحلة الثانية:

اذهب إلى موقع ديوان المحاسبة (http://www.courdescomptes.ma) ، وانقر على (رابط).

للتقديم ، اضغط على “……………. »، ثم املأ استمارة التسجيل ، وقم بتحميل المستندات المطلوبة كما هو موضح أعلاه وانقر فوق” تطبيق “

راجع المعلومات التي تم إدخالها بعناية للتأكد من دقتها قبل التحقق من صحة طلبك النهائي.

انقر فوق “التحقق من صحة”.

ملاحظة:

لا يمكن تعديل أي تسجيل تم التحقق من صحته.

المرحلة الثالثة:

اطبع استمارة التسجيل التي تم إنشاؤها بواسطة النظام واحتفظ بها لجميع الأغراض المفيدة.

أهم محطات المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب

أهم محطات المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب
مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023
مباراة المجلس الأعلى للحسابات 2023
السنواتأهم محطات المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب
1960 إِحدَاث اللَّجْنة الوطنيَّة لِلْحسابات ، وَالذِي حَدَّد اِخْتصاصهَا فِي التَّأَكُّد مِن قانونيَّة وَشرعِية العمليَّات المضمَّنة فِي الحسابات ، وكانتْ تَتَألَّف مِن رئيس يُعيِّن مِن طرف جَلالَة اَلمَلِك بِنَاء على اِقتِراح وزير العدْل وَمِن مُفَتشِي الماليَّة المعيَّنين مِن قِبل وزير الماليَّة ، وكانتْ اللَّجْنة كَذلِك مُطَالبَة بِأن تُقدِّم إِلى مَجلِس النُّوَّاب تقْريرًا عن تَنفِيذ قَانُون الماليَّة يَرفُق بِقانون التَّصْفية . وَتَميزَت المراقبة اَلتِي كَانَت تُمارسهَا هَذِه اللَّجْنة على الماليَّة العامَّة بِمحْدوديَّتهَا بِالنَّظر إِلى ضَآلَة الإمْكانيَّات البشريَّة والْمادِّيَّة واعْتبارًا أيْضًا لِكَون المراقبة كَانَت مُرَاقبَة مُحاسبيَّة عُليَا ذات طَبِيعَة إِدارِيَّة .
1979إِحدَاث اَلمجْلِس الأعْلى لِلْحسابات بِموجب القانون رَقْم 79 – 12 ، حَيْث كان مُكلَّف بِتأْمِين المراقبة اَلعُليا على تَنفِيذ قَوانِين الماليَّة وَذلِك بِمقْتَضى القانون رَقْم 79 – 12 ، وَكَان مِن مهامِّه التَّأَكُّد مِن قانونيَّة عمليَّات مَداخِيل ومصاريف الأجْهزة الخاضعة لِرقابته ومعاقبة عِنْد الاقْتضاء كُلَّ تَقصِير فِي اِحتِرام القواعد المنظَّمة لِتلْك العمليَّات . كمَا كان يُرَاقِب تَقيِيم تَدبِير الأجْهزة الخاضعة لِرقابته ، ويرْفع إِلى جَلالَة اَلمَلِك بيانًا عن مَجمُوع أَنشِطته .
1996تم الارتقاء بالمجلس الأعلى للحسابات إلى مصاف مؤسسة دستورية في دستور 13 شتنبر 1996، وهكذا فالباب العاشر من الدستور يوضح بأن المجلس الأعلى للحسابات يتولى ممارسة الرقابة العليا على تنفيذ قوانين المالية، فضلا عن ذلك وفي إطار سياسة اللامركزية واللاتركيز الإداري وبغية تحسين تدبير الجماعات المحلية، نص الدستور كذلك على إحداث المجالس الجهوية للحسابات التي كلفها بمراقبة حسابات الجماعات المحلية وهيئاتها وكيفية قيامها بتدبير شؤونها.
2002تطْبيقًا لِلْمقْتضيات الدُّسْتوريَّة ، تمَّ إِصدَار القانون رَقْم 99 – 62 بِمثابة مُدَونَة المحاكم الماليَّة بِتارِيخ 13 يُونْيو 2002 وَهذَا القانون المتكوِّن مِن ثَلاثَة كُتُب طَبْع مَرْحَلة هَامَّة مِن مَسَار اَلمجْلِس الأعْلى لِلْحسابات نظرًا لِأَنه حَدَّد بِوضوح اِخْتصاصات وتنْظيمه وتسْييره ( الكتَاب الأوَّل ) والْمجالس الجهْويَّة ( الكتَاب الثَّاني ) وَكذَا النِّظَام الأساسيُّ لِقضاة المحاكم الماليَّة ( الكتَاب الثَّالث ) .
2011تَضمَّن دُسْتُور 2011 عِدَّة مُقْتضيات جَدِيدَة مِن شأْنهَا تَدعِيم مُكْتسبات المحاكم الماليَّة بَعْد عشر سَنَوات مِن الممارسة الواسعة لِمراقبة التَّدْبير وَتعزِيز دَوْر هَذِه المحاكم فِي المجالات الهامَّة المتعلِّقة بالْحكامة العموميَّة ، فِي هذَا السِّيَاق ، تمَّ الرَّفْع مِن نَشَاط نَشْر التَّقارير المنْجزة مِن طرف المحاكم الماليَّة ، إِذ سيعْمل اَلمجْلِس الأعْلى لِلْحسابات مِن الآن فَصاعِدا على نَشْر التَّقارير الخاصَّة المتعلِّقة بِالْمهمَّات الرِّقابيَّة المنْجزة ، فضْلا عن التَّقْرير السَّنَويِّ . كمَا تمَّ تَوسِيع مَجَال المساعدة اَلتِي يُقَدمهَا لِلشُّركاء الآخرين . فبالْإضافة إِلى البرْلمان والْحكومة ، سيتوَلَّى اَلمجْلِس الأعْلى لِلْحسابات تَقدِيم المساعدة لِلسُّلْطة القضائيَّة .
2012تم تعيين إدريس جطو رئيساً للمجلس الأعلى للحسابات.

التصريح بالممتلكات

ابتداءً من فبراير 2010، تم إصدار قانون يُجبر جميع الوزراء والبرلمانيين وقضاة المحاكم بتصريح ممتلكاتهم خطياً خلال بداية ولايتهم ثم خلال نهايتها.

ما هو دور المجلس الأعلى للحسابات؟

المجلس الأعلى للحسابات هو مؤسسة دستورية مغربية دورها المساهمة الفعالة في عقلنة تدبير الأموال العامة وتمارس كليا وظيفتها كمؤسسة عليا للرقابة مستقلة بذات الوقت عن السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

من هو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات؟

زينب العدوي (مواليد 2 أبريل 1960 بمدينة الجديدة، المغرب) هي قاضية تشغل حاليا منصب الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات. عينها الملك محمد السادس في هذا المنصب يوم 22 مارس 2021.

إعلان