Advertisement

ما هو الفيدونج ؟ أو زيت محرك السيارات.. ومتي يجب تغييره

ما هو الفيدونج ؟ أو زيت محرك السيارات.. ومتي يجب تغييره
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisement

مرحبا بكم زوارنا الكرام في موقعكم أنابيك جوبز موضوعنا اليوم بخصوص ما هو الفيدونج ؟ أو زيت محرك السيارات.. ومتي يجب تغييره

هو الفيدونج ؟ أو زيت محرك السيارات ومتي يجب ما هو الفيدونج ؟ أو زيت محرك السيارات.. ومتي يجب تغييره

لطالما تحدثنا عن أهمية زيت المحرك بالنسبة للسيارة وأسدينا الكثير من النصائح حول ضرورة وتوقيت تغيير الزيت لكي يعمل المحرك في سيارتكم بشكل أفضل ولإطالة عمره.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم أربع نصائح كنا قد أسديناها لقرائنا في هذا المجال وهي كما يلي:

نوع الزيت الأفضل لمحرك سيارتك

لن يدوم محرك سيارتك طويلا إذا كان يعمل مع انخفاض في كمية الزيت الضرورية لتشحيم المحرك. وإذا كنت تستخدم زيتاً رخيصاً من دون أن تكلف نفسك عناء تغييره في كثير من الأحيان، فإن أيام محرك سيارتك ستكون معدودة.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الزيوت: المعدنية، الإصطناعية والشبه إصطناعية.

فبينما تكون الزيوت المعدنية المنتجة من النفط الخام رخيصة عادة وجيدة بالنسبة للسيارات القديمة, والزيوت الشبه إصطناعية أفضل منها من حيث الجودة, فإن الزيت الإصطناعي هو الأفضل من بين زيوت المحركات حيث أنه يتم إنتاجه في المختبر وهو عادة ما يكون مليئاً بالمكونات العالية الجودة. انه أغلى الزيوت الموجودة ولن تضطر إلى تغيير زيت المحرك الخاص بسيارتك أكثر من مرة في السنة.

كما أن هناك عامل إضافي بالنسبة لجوجة الزيت وهو عامل يتعلق بلزوجته فمن خلال إلقاء نظرة على علبة زيت المحرك سوف ترى أن هناك عبارات تقول أشياء من قبيل 20/50 أو 10/40. هذه هي درجات اللزوجة. لزوجة الزيت تعني درجة سيلان الزيت، وهذه الأرقام تشير إلى سماكة الزيت عندما يكون باردا وكذلك عند درجة حرارة تشغيل المحرك.

وكلما انخفض العدد المكتوب على العلبة فهذا يعني أن الزيت أكثر سيلاناً وأكثر كفاءة في حماية محرك سيارتك.

التوقيت الأفضل لتغيير الزيت

تحتاج سيارتك الى الزيت لتليين المحرك وإذا كان زيت المحرك غير نقي، ستبدأ الأوساخ بالتراكم ويمكن أن تؤدي إلى تدمير المحرك في نهاية المطاف وهو الأمر الذي سوف يكلفك آلاف الدولارات. وكل صانع سيارة يوصي يتوقيت مختلف لتغيير زيت المحرك.

لذلك تأكد من التحقق من صلاحية الزيت كل شهر أو نحو ذلك. إذا لم يكن الزيت في سيارتك نقياً وجيداً بما يكفي لتشحيم المحرك ولم تنتبه لذلك وتركتها من دون فحص كل فترة أو على الأقل بعد السير لمسافات طويلة بين الـ5000 والـ7500 كيلومتر فإن هذا الإهمال قد يكلفك آلاف الدولارات لتصليح المحرك.

 

تغيير الزيت في الصيف

يحافظ الزيت على المحرك من خلال تشحيمه ويمنع تلفه بسبب الإحتكاك, فالأجزاء المتحركة مثل المكبس والاسطوانة تتحرك دائماً أثناء تشغيل المحرك وعدم تشحيمها من شأنه أن يؤدي إلى إنهيار المحرك.

وفي أوقات الحر غالباً ما يتم تشغيل المكيف مما يضع ضغطاً إضافياً على المحرك وهذا الأمر يجعل المحرك يعمل بشكل أفضل مما يؤدي إلى زيادة سماكة الزيت وإحتراقه بشكل أسرع لذلك فعليك فحصه وربما تغييره أسرع من المدة المعتادة ولا تنس التحقق من مستوى الزيت في المحرك باستخدام عصا السحب وتأكد من الحفاظ على المستوى الموصى به من قبل الشركة المصنعة للسيارة.

هكذا تتحقق من زيت المحرك

قم بتوقيف المحرك في سيارتك ثم إفتح غطاء المحرك وأترك السيارة لمدة خمس دقائق لتبرد، حتى يهدأ الزيت ويرقد قليلاً. بعد ذلك يمكنك سحب الحلقة التي تغطي عصا فحص مستوى الزيت ومن ثم إستعمل منشفة ورقية نظيفة أو خرقة لمسح الزيت عن المقياس, لتضعه بعد ذاك مرة أخرى في مكانه. ثم قم بسحب العصا من جديد ففي أسفلها سوف ترى علامتين ويجب أن يكون مستوى الزيت في مكان ما بين هاتين العلامتين.

وفي حال لم يكن هناك زيت يظهر على الإطلاق، فهذا يعني أن المحرك جاف وأنه سوف يتلف قريباً وإذا كان الزيت تحت علامة ADD فقم بإضافة كمية صغيرة من الزيت.تحقق من المستوى مرة أخرى وقم بإضافة المزيد إذا لزم الأمر, ولكن لا تضف الكثير من الزيت حيث أن إزالة الزيت الفائض هو أصعب بكثير من إضافته.

عند الإنتهاء, أقفل غطاء علبة الزيت مرة أخرى وتأكد من أنها مقفلة بإحكام ومن ثم تأكد من وضع عصا فحص الزيت في مكانها ايضاً.

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن ما هو الفيدونج ؟ أو زيت محرك السيارات.. ومتي يجب تغييره إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى