Advertisement

كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم mouakaba transport

كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم mouakaba transport
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisement

مرحبا بكم زورانا الكرام في موقعكم أنابيك جوبز موضوعنا اليوم بخصوص كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم mouakaba transport

التسجيل في منصة mouakaba transport

أطلقت الحكومة بصفة رسمية الدفعة الرابعة لدعم الاستثنائي المخصص لمهني قطاع النقل الطرقي، والذي تم الإعلان عنه بالمجلس الحكومي الذي تم عقده بتاريخ عشرة من شهر يوليوز، والذي يشمل مختلف الفئات المهنية بقطاع النقل، وسيخصص الدعم لنحو 180 ألف مركبة.

كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم
كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم
الإستفادة من الدفعة الرابعة لدعم المحروقات

وتهدف الحكومة من خلال هذا الدعم إلى التخفيف عن مهني قطاع النقل من عبئ ارتفاع أسعار المحروقات بالسوق الوطني بفعل التصاعد المستمر للأسعار دوليا.

بحيث سيستفيد سائقي النقل العمومي للمسافرين من دعم الدفعة الرابعة مبلغ بقيمة 2200 درهم بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة ( سيارة الأجرة البيضاء )، و 1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و 1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بإضافة إضافة إلى 7000 لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و 6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وبخصوص مهنيي النقل السياحي، سيتم تخصيص دعم مالي تبلغ قيمته 2800 درهم لحافلات النقل من صنف الأول، و 1400 درهم للحافلات من صنف الثاني، و 1000 درهم للعربات من صنف الثالت.

أما بالنسبة لمهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، فإنه سيتم تخصيص لهم دعم مالي بقيمة 1000 درهم لعربات القطر، و 2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها والتي تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، بإضافة إلى 3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 طن و 19 طن، وكذلك 4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم تم تخصيصها للجرارات الطرقية ( للمزيد من التفاصيل يرجى زيارة البلاغ الصحفي ).

كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم
حجم الدعم العمومي لمهنيي النقل بالمغرب

1 – مراحل الإستفادة من دعم الدفعة الرابعة لمهنيي النقل Mouakaba.

1 – شروط الإستفادة من دعم منصة mouakaba transport gov ma.

يستفيد من الحصة الرابعة من الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي ” mouakaba transport “، لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود كل من تقدم بطلب واستوفى الشروط التالية، حسب طبيعة الأنشطة أسفله :

  • يجب على كل مركبة خاضعة للضريبة الخصوصية السنوية على المركبات،والتي قدمت طلب الدعم بخصوصها، أن تكون قد أديت، كليا او جزئيا، ضريبتها الخصوصية السنوية على المركبات برسم سنة 2022، قبل تاريخ 30 يونيو 2022.
  • سيارات الأجرة من الصنف الأول و الصنف الثاني : مستغل.
  • حافلات النقل العمومي الحضري : الشركة المفوض لها استغلال النقل العمومي الحضري شريطة أن تكون المركبة في وضعية استغلال.
  • النقل العمومي للمسافرين بين المدن : المستغل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.
  • النقل بالعالم القروي (النقل المزدوج) : صاحب الرخصة سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.
  • النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير : الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة ذات محرك متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.
  • نقل المستخدمين لحساب الغير : اقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على ورقة السير ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.
  • النقل المدرسي لحساب الغير : الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على ورقة السير ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.
  • النقل السياحي : الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على بطاقة إذن ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.
  • قطاع الجر والإغاثة : الناقل سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا شريطة أن تكون المركبة متوفرة على ورقة السير ثبتت صلاحيتها لفترة ضمن شهر يونيو 2022.

2 – مراحل الإستفادة من دعم الدفعة الرابعة mouakaba transport gov .

– إرسال طلب الإستفادة من دعم : قم بإدخال جميع المعلومات الشخصية المطلوبة منك، وقم بتحديد نشاطك بقطاع النقل بشكل دقيق، من أجل أن يتم عرض لك قائمة المركبات ذات محرك المؤهلة الإستفادة، بخصوص شروط الاستفادة تم ذكرها مسبقا بالاعلى.

– تحقق من توفر أهلية المركبات : بإمكانكم التحقق من أهلية مركباتكم أو التوجه لمصلحة النقل الطرقي لتسوية وضعيتكم من أجل الإستفادة من الدفعة الرابعة لدعم الإستثنائي لمهنيي النقل.

– سحب الدفعة الرابعة لدعم : يتم سحب مبلغ الدعم عن طريق التحويل إلى حسابكم البنكي في حالة توفره، أو يتم تحصيلها عبر حوالة بريدية يتم سحبها من وكالات البريد بنك والبريدكاش.

3 – قيمة مبالغ الدعم الإستثنائي المخصص لمهنيي النقل.

تختلف قيمة مبلغ الدعم بحسب إختلاف طبيعة النشاط الذي يزاوله صاحب الطلب بقطاع النقل الدفعة الرابعة برسم سنة 2022 : 

  •  2200 درهم لسيارات الأجرة الكبير ( طاكسي بيضاء ).
  • 1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة ( طاكسي حمراء ).
  • 1800 درهم لعربات النقل المزدوج.
  • 7000 درهم لحافلات النقل للمسافرين بين المدن.
  • 6200 درهم لحافلات النقل الحضري.
  • 2800 درهم لعربات النقل السياحي الصنف الأول.
  • 1400 درهم لعربات النقل السياحي الصنف الثاني.
  • 1000 درهم لعربات النقل السياحي الصنف الثالث.
  • مابين 1000 درهم و 6000 درهم لعربات الشحن ونقل البضائع حسب الحجم والصنف.
  • 1200 درهم مخصصة لعربات النقل المدرسي.

2 –  كيفية التسجيل وتتبع الطلب  بمنصة الدعم الإستثنائي لدفعة الرابعة لمهنيي النقل Mouakaba.

1 – كيفية التسجيل بمنصة مواكبة للإستفادة من دعم المحروقات.

1 – بعد الولوج إلى منصة مواكبة من أجل التسجيل للإستفادة من دعم مهنيي قطاع النقل الدفعة الرابعة عبر الرابط التالي ” منصة مواكبة لدعم مهنيي النقل “، يمكنكم تغيير لغة المنصة الإلكترونية لدعم مهني النقل مواكبة إلى اللغة الفرنسية أو العربية.

المنصة الإلكترونية لدعم مهني النقل مواكبة
المنصة الإلكترونية لدعم مهني النقل مواكبة

2 – بعد الولوج لمنصة مواكبة ” mouakaba transport ” وإختيار اللغة المناسبة لكم، نقوم بالضغط على زر ” الإيداع ” من أجل تسجيل طلب الإستفادة من الدعم الإستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الدفعة الرابعة.

مرحلة إيداع ملف طلب الإستفادة من الدعم الإستثنائي
مرحلة إيداع ملف طلب الإستفادة من الدعم الإستثنائي

 

3 – نقوم بملئ جميع المعلومات المتعلقة بالنشاط الذي تمارسه وفق الخيارات المتاحة كما هو موضح بالصورة أسفله، وللإشارة فإن المعلومات المطلوبة تتغير على حسب طبيعة نشاط كل مهني.

المعلومات المتعلقة بنشاط المهنيي بقطاع النقل
المعلومات المتعلقة بنشاط المهنيي بقطاع النقل

4 – مثلا في قمنا بإختيار ” النقل العمومي للمسافرين بين المدن ” تظهر ثلاث خانات من أجل ملؤها، أولا يجب إختيار المدينة التي تم تقيد بها شركة النقل بالسجل التجاري، ثم رقم السجل التجاري بإضافة إلى رقم الرخصة أو ” Patente “، وأخيرا نقوم بالضغط على زر التأكيد كما هو موضح بالصورة.

تختلف المعلومات المطلوبة بختلاف طبيعة النشاط
تختلف المعلومات المطلوبة بختلاف طبيعة النشاط

– ملحوظة : 

بعد الإنتهاء من ملئ جميع المعلومات بعناية و تأكيد الطلب، ستظهر لك عدة إختيار بخصوص طريقة سحب مبلغ الدعم إما عن طريق حوالة بنكية أو بريدية أو عن طريق وكالات وفاكاش، قم بإختيار ما يناسبك بعد ذلك سيتم عرض رمز لتتبع طلبكم فيما بعد، إحتفظ بذلك الرمز بمكان آمن. 

2 – كيفية تتبع طلب الإستفادة من دعم المحروقات.

1 – بعدما نقوم بالولوج لمنصة مواكبة ” دعم مهنيي النقل “، نقوم بالضغط على زر ” تتبع “.

مرحلة تتبع طلب الإستفادة من الدعم
مرحلة تتبع طلب الإستفادة من الدعم

2 – تحديد النشاط الذي قمتم سابقا بإختياره بمرحلة التسجيل.

1665375509 18 كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم mouakaba transport.webp كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم mouakaba transport

 

3 – نقوم بملئ جميع الخانات المتعلقة بمعلومات بصاحب الطلب، بإضافة إلى رمز التتبع الذي تحصلتم عليه سابقا وبعد ذلك نقوم بالضغط على زر ” البحث ” لمعرفة هل تم معالجة طلبكم وهل تم قبوله أو رفضه.

مصدر المعلومات :

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن كيفية التسجيل للإستفادة من الدعم mouakaba transport إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

www.watiqati.ma

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!