إعلان

رواتب المهندسين في السعودية 2023 للتخصصات المختلفة

رواتب المهندسين في السعودية 2023 للتخصصات المختلفة راتب المهندس المدني حديث التخرج
إعلان

يسأل الكثير من الأشخاص عن رواتب المهندسين في السعودية 2023، إِذ يَختَلِف مُستَوَى الرَّاتب حسب تَخصُّص كُلِّ مُهنْدِس والْمجال اَلذِي يَعمَل بِه ، وَكذَلِك تَعتَمِد قِيمة الرَّاتب بِناءًا على سَنَوات خِبْرَة المهنْدس ، وَفِيمَا يَلِي سَوْف نَتَعرَّف مَعكُم على رَواتِب المهنْدسين بِالسُّعوديَّة حسب التَّخصُّصات المخْتلفة .

تحدد رواتب المهندسين في السعودية بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك المؤهلات والخبرة والمجال الهندسي الذي يعملون فيه وحجم الشركة التي يعملون بها. هناك أيضًا اختلافات بين القطاعين الحكومي والخاص فيما يتعلق بالرواتب.

عمومًا، يمكن أن تتراوح الرواتب الشهرية للمهندسين في السعودية بين 10,000 ريال سعودي و30,000 ريال سعودي أو أكثر في القطاع الخاص، وفي بعض الحالات يمكن أن تكون الرواتب أعلى من ذلك. قد تحصل الرواتب في القطاع الحكومي على بعض الامتيازات الإضافية مثل بدلات سكن ومواصلات.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هذه الأرقام هي تقديرات عامة ويمكن أن تختلف بناءً على الظروف الفردية. قد يؤثر الطلب على المهندسين في مجال معين أيضًا على مستوى الرواتب. لذلك، قد يكون من الأفضل الاستعلام مع شركات الهندسة المحلية والوظائف المتاحة للحصول على معلومات أكثر تحديداً حول رواتب المهندسين في السعودية في الوقت الحالي.

سلم رواتب المهندسين في السعودية 2023

إعلان

فِي السُّطور التَّالية نَتَعرَّف على مُتَوسط رَواتِب المهنْدسين فِي السُّعوديَّة حسب التَّخصُّصات ، وَلكِن تظلُّ الرَّواتب المذْكورة تقْريبيَّة بِنَاء على إِحْصائيَّات سُوق العمل فِي السُّعوديَّة :

رواتب المهندسين المدنيين في السعودية

  • يعتبر تخصص الهندسة المدنية من أقدم التخصصات الهندسية بالعالم.
  • والهندسة المدنية تركز بشكل أساسي على تصميم وإنشاء وصيانة الهياكل التي يتم استخدامها مثل الجسور، والطرق، والسدود، والمطارات، والأنفاق، وأنظمة المترو، وكذلك أنظمة إمدادات المياه وغيرها.
  • هناك الكثير من المهندسين الذين يفضلون تخصص الهندسة المدنية الصديقة للبيئة وذلك حتى يتمكنوا من مكافحة تغير المناخ.
  • من الممكن أن يعمل المهندس المدني في الكثير من الصناعات المختلفة مثل التخطيط الحضري والنقل والتخطيط والفضاء وغيرها.
  • يشمل تخصص الهندسة المدنية أمثلة لمشاريع هندسة مدنية شهيرة مثل جسر البوابة الذهبية وقناة بنما وسور الصين العظيم وكذلك برج إيفل وغيره.
  • متوسط رواتب المهندسين المدنيين داخل السعودية يبدأ 5300 ريال سعودي وحتى 9400 ريال سعودي شهريًا.

رواتب المهندسين الكيميائيين في السعودية

الهنْدسة الكيمْيائيَّة هُو نَوْع مِن الهنْدسة اَلتِي تَتَعامَل مع كَافَّة اَلْمَواد الكيمْيائيَّة المتنوِّعة ، وَيقُوم مُهنْدِس الكيمْياء بِتصْنِيع اَلْمَواد والْمنْتجات المخْتلفة مِن خِلَال اِسْتخْدام مَبادِئ الكيمْياء والْفيزْياء والرِّياضيَّات ، بِالْإضافة إِلى مِيكانيك المادَّة السَّائلة ، وَكذَلِك دِراسة الدِّيناميكَا الحراريَّة وَتحلِيل الأنْظمة ودراسة عمليَّات التَّحْويل .

متوسط راتب مهندس الكيمياء في المملكة العربية السعودية يبدأ من 6000 ريال سعودي وحتى 11,200 ريال بالشهر.

رواتب المهندسين الميكانيكيين في السعودية

الهنْدسة الميكانيكيَّة تَتَطلَّب قِيَام المهنْدس بِعمليَّات إِنتَاج الأنْظمة الميكانيكيَّة وتطْويرهَا ، كَذلِك يَقُوم مُهَندسِي الميكانيكَا بِاسْتخْدام مهارَات حلِّ المشْكلات .

عِلاوة على ذَلِك ، يَعتَمِد المهنْدسين الميكانيكيِّين على التَّفْكير اَلنقْدِي مِن خِلَال الاعْتماد على مَبادِئ الفيزْياء والرِّياضيَّات حَتَّى يَتِم تَحوِيل المفاهيم إِلى المنْتجات الوظيفيَّة كالسُّفن والْأجْهزة المنْزليَّة والتَّرْبونات والْأسْلحة النَّاريَّة وَكَافَّة المرْكبات وَغيرِها .

يَعتَمِد المهنْدسين الميكانيكيِّين على اَلكثِير مِن العدد والْأدوات الأساسيَّة اَلتِي كان يَتِم اِسْتخْدامهَا مُنْذ اَلإِف اَلسنِين مِثْل الينابيع والْمحاور والْعجلات والْبراغي وَغيرِها .

مُتَوسط رَواتِب مُهَندسِي دَاخِل السُّعوديَّة يَبدَأ مِن 8200 رِيَال سُعوديٍّ حَتَّى 22,000 رِيَال سُعوديٍّ شهْريًّا .

إعلان
إعلان

راتب مهندس كهرباء في السعودية

تُخصِّص الهنْدسة الكهْربائيَّة يُركِّز على دِراسة الإلكْترونيَّات والْمعدَّات الكهْربائيَّة ، إِذ يَقُوم المهنْدسون فِي هذَا المجَال بِاخْتبار وصيانة الأجْهزة الكهْربائيَّة المخْتلفة وتصْميمهَا ، كمَا يقوموا بِإنْتَاج كَافَّة الأجْهزة اَلتِي تَعمَل بِالْكهْرباء سَوَاء كَانَت صَغِيرَة أو كَبِيرَة فَهِي تَعتَمِد فِي الأسَاس على الرَّقائق الدَّقيقة وَأجهِزة الكمْبيوتر اَلتِي تَعتَمِد على الأطْوال الصِّناعيَّة وَكذَلِك مَحَطات تَولِيد الطَّاقة .

رَواتِب مُهَندسِي الكهْرباء فِي السُّعوديَّة تَكُون فِي المتوسِّط 6000 رِيَال سُعوديٍّ وَحتَّى 11,300 رِيَال سُعوديٍّ شهْريًّا .

رواتب مهندسي البرمجيات في السعودية

مُهَندسِي البرْمجيَّات يقوموا بِتصْمِيم البرْمجيَّات وتطْويرهَا وإجْرَاء الصِّيانة اللَّازمة لَهَا ، وتدخُّل الهنْدسة البرْمجيَّة فِي حلِّ اَلعدِيد مِن مَشاكِل المشاريع البرْمجيَّة المخْتلفة اَلتِي تَكُون فِي الغالب ذات جَودَة مُنخفضَة .

كمَا يَحرِص مُهَندسِي البرْمجة على إِنشَاء اَلعدِيد مِن البرْمجيَّات اَلتِي تَعمَل بِصورة مُتسقَة حسب وَقْت مُحدَّد وَذلِك بِناءًا على الميزانيَّة والتَّوافق مع المتطلَّبات .

وَهذَا النَّوْع مِن الهنْدسة زاد الطَّلب عليْه فِي اَلآوِنة الأخيرة سَوَاء دَاخِل الممْلكة العربيَّة السُّعوديَّة أو غيْرهَا وَهُو مَا يُشير إِلى زِيادة الرَّواتب اَلتِي يَحصُلون عليْهَا المهنْدسون فِي هذَا التَّخَصُّص .

رَواتِب مُهَندسِي البرْمجيَّات فِي السُّعوديَّة تَبدَأ مِن 5800 رِيَال سُعوديٍّ حَتَّى 11,800 رِيَال سُعوديٍّ شهْريًّا .

راتب مهندس البترول في السعودية

تُخصَّص هَندسَة البتْرول أحد أهمِّ فُرُوع الهنْدسة فِي السُّعوديَّة ، وَهذَا التَّخَصُّص يَقُوم بِتطْوِير واسْتغْلال حُقُول اَلْغاز والنِّفْط وَكذَلِك اَلْغاز الطَّبيعيُّ .

كمَا أنَّ المهنْدسون فِي هذَا المجَال يقوموا بِالتَّحْليل الفنِّيِّ لِلتَّنَبُّؤ بِالْإنْتاج المسْتقْبليِّ لِلْأماكن المخْتلفة .

تَطورَت هَندسَة البتْرول مِن الجيولوجْيَا وَهَندسَة التَّعْدين ، وَلَكنهَا على الرَّغْم مِن التَّطَوُّر اَلكبِير لَهَا ، إِلَّا أَنهَا مَا زَالَت مُرتبطَة اِرْتباطًا وثيق بِعلوم الأرْض ، وَهُو الأمْر اَلذِي يُسَاعِد المهنْدسين فِي هذَا المجَال على فَهْم الظُّروف والْهياكل الجيولوجيَّة المناسبة لِرواسب البتْرول .

مُهنْدِس البتْرول يَعمَل على اِسْتخْراج المنْتجات البتْروليَّة الهيْدروكرْبونيَّة سَوَاء السَّائلة أو الغازية الموْجودة دَاخِل الأرْض ، وَذلِك مِن خِلَال الحفْر ومعالجة المنْتجات مِن خِلَال الاعْتماد على الاعْتبارات التَّنْظيميَّة والاقْتصاديَّة المتعلِّقة بِهَا وَمِن ثمَّ نَقلُها .

يَبلُغ مُتَوسط رَواتِب مُهَندسِي البتْرول فِي السُّعوديَّة مِن 5200 رِيَال سُعوديٍّ حَتَّى 22,600 رِيَال سُعوديٍّ بِالشَّهْر .

راتب المهندس المعماري في السعودية

  • الهندسة المعمارية تركز في دراستها على تصميم كافة أنظمة المباني مثل الأنظمة الميكانيكية وكذلك الإضاءة الكهربائية والهيكلية الخاصة بالمبنى.
  • تخصص الهندسة المعمارية له الكثير من العوامل المشتركة مع كافة التخصصات الهندسية الأخرى، حيث أن دراسة الهندسة المعمارية تركز بشكل أساسي على القوى المادية والمكانية والثقافية التي تشكل المباني أو البيئة البنائية بشكل عام.
  • تبدأ رواتب المهندسين المعماريين في السعودية يبدأ من 7900 ريال سعودي وحتى 23,000 ريال شهريًا.
إعلان

هل راتب المهندس المدني حديث التخرج في السعودية جيد؟

نعم رَاتِب المهنْدس المدَنيِّ حديث التَّخَرُّج فِي السُّعوديَّة جَيِّد ، وَلكِن يظلّ الرَّاتب حديث التَّخَرُّج أقلَّ مِن المهنْدس اَلذِي يَمتَلِك عدد سَنَوات مِن الخبْرة العمليَّة حَتَّى ولو عدد قليل مِن الخبْرة ، وَهذَا الأمْر مَعرُوف فِي جميع دُوَل العالم وليْس فِي الممْلكة العربيَّة السُّعوديَّة فقط .

رواتب المهندسين في السعودية
إعلان