Advertisement

تعريف الهجرة وأنواعها

تعريف الهجرة وأنواعها
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisement

يقدم لكم موقع أنابيك جوبز دوت كوم كل التفاصيل المتعلقة بخصوص تعريف الهجرة، لذلك نطلب منك تخصيص دقيقتين من وقتك لرؤية هذه المعلومات التي ستفيدك بالتأكيد إذا كنت تريد معرفة تعريف الهجرة.

تعريف الهجرة وأنواعها

الهجْرة يُغَادِر اَلكثِير مِن النَّاس بِلادَهم والْأراضي اَلتِي يعيشون فِيهَا إِلى بُلْدان أُخرَى سنويًّا ، وَعادَة مَا يخْتلفون فِي الثَّقافة والْعادات والتَّقاليد الاجْتماعيَّة عن بَلدهِم ، وَعليْهِم التَّكَيُّف حَتَّى يتمكَّنوا مِن العيْش فِي المجْتمع اَلجدِيد اَلذِي وَصلُوا إِلَيه خَاصَّة إِذَا كَانَت إِقامتهم دَائِمة بَعْد مُشاركتهم فِي رِحْلَة طَوِيلَة لِلسَّفر مِن بَلدِه إِلى البلد اَلجدِيد اَلذِي سيعيشون فِيه ، وَهذِه الرِّحْلة اَلتِي تُؤدِّي إِلى الاسْتقْرار الدَّائم لِلْأفْراد فِي بلد مَا وَهذَا يُعتَبَر تعريف الهجرة.

تعريف الهجرة

تعريف الهجرة الهجْرة هِي كَلمَة مُشْتقَّة مِن ثَلَاث كلمات ( الهجْرة ) ، تَعنِي مُغَادرَة مَكَان ، أو التَّخَلِّي عن شَيْء مَا . تَعرَّف الهجْرة أيْضًا بِاسْم حَركَة الأشْخاص مِن مَكَان إِلى آخر بِغَرض الاسْتقْرار فِي المكَان اَلجدِيد .

أَمَّا المصْطلح فَإِن تَعرِيف الهجْرة هُو الانْتقال مِن الوطن اَلأُم إِلى الاسْتقْرار فِي دَولَة أُخرَى ، وَهِي حَركَة الأفْراد اَلتِي تَتِم فِيهَا الحرَكة بِشَكل فَردِي أو جَماعِي مِن وَطنهِم اَلأصْلِي إِلى وطن جديد ، وَعادَة مَا يَكُون هُنَاك اَلكثِير ظُرُوف .

اَلتِي تُؤدِّي إِلى الهجْرة ، مِثْل اِنتِشار اَلحُروب الأهْليَّة أو الخارجيَّة فِي البلْدان ، أو الظُّروف الاقْتصاديَّة السَّيِّئة اَلتِي تُؤدِّي إِلى الهجْرة .

تَحرِص دُوَل المهْجر على تَنفِيذ مَجمُوعة مِن الآليَّات القانونيَّة والتَّشْريعيَّة اَلتِي تَضمَن حِماية واحْترام اَلحُقوق الكاملة لِلْمهاجرين . وَبِحسَب التَّعْداد اَلْعام لِلْهجْرة لِعَام 2013 ، بلغ عدد المهاجرين مِن بُلْدانهم الأصْليَّة 247 مِلْيونًا .

Advertisement

أسباب الهجرة

تعريف الهجرة وأنواعها
تعريف الهجرة وأنواعها

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الهجرة وهي:

  • البحث عن وظيفة أفضل من الوظيفة السابقة، والذي غالبًا ما يكون الهدف الرئيسي والسبب الرئيسي الهجرة من بلدانهم الأصلية إلى بلدان أخرى.
  • الهروب من أوضاع الحرب في الدول التي تعاني من الحروب بشكل دائم.
  • اللجوء السياسي أو الإنساني عند المعاناة من الاضطهاد الفكري أو الديني أو الاجتماعي.
  • الهروب من الكوارث الطبيعية مثل الأمراض والمجاعات والزلازل والبراكين.

نتائج الهجرة

للهجرة عدد من النتائج وهي:

النتائج السياسية

إنها مجموعة من النتائج التي تؤثر بشكل مباشر على البلدان المستقبلة للمهاجرين؛ يساهم في تغيير الواقع السياسي العام، ويفرض اندماج المهاجرين في المجتمع من خلال منحهم العديد من الامتيازات للمواطنين العاديين.

 مما يؤدي إلى التأثير على الفكر السياسي السائد في الدول، وجعلهم أكثر قدرة على قبول اندماج المهاجرين في بلادهم.

النتائج الاقتصادية

إِنَّها إِحْدى العواقب الأكْثر تأْثيرًا على البلْدان المضيفة لِلْمهاجرين ؛ يَتَأثَّر الاقْتصاد بِشَكل كبير بِالزِّيادة فِي عدد المهاجرين ، وَالتِي تُظْهِر نتائجهَا اِرتِفاع الطَّلب على اَلْمَواد الأساسيَّة ، الأمْر اَلذِي يُؤدِّي فِي النِّهاية إِلى زِيادة حَاجَة الدُّول إِلى تَقدِيم الدَّعْم الاقْتصاديِّ ، مِن خِلَال الاعْتماد على المساعدات الخارجيَّة مِن الدُّول اَلأُخرى .

مِمَّا يُسَاهِم فِي دَعْم اِقتِصاد الدُّول المضيفة لِلْمهاجرين ، لِتحمُّل نَفَقات اِسْتقْبالهم ، خَاصَّة إِذَا كان السُّكَّان ذَوُو الدَّخْل المنْخفض فِي تِلْك الدُّول سيتأثَّرون سلْبًا بِالتَّغيُّرات الاقْتصاديَّة المصاحبة لِلْهجْرة .

Advertisement

أنواع الهجرة

تنقسم الهجرة إلى مجموعة أنواع منها:

الهجرة الداخلية

هي هجرة الأشخاص من منطقة إلى أخرى في نفس البلد؛ أي داخل حدود الدولة مثال على ذلك الهجرة من الريف إلى المدينة.

الهجرة الخارجية

هي هجرة الأفراد من بلادهم. أي خارج حدود بلد آخر قريب من بلدهم الأصلي أو بعيدًا عنه.

الهجرة السرية

وَهِي مِن أَخطَر أَنوَاع الهجْرة . يَعتَمِد الأمْر على الرِّحْلة السِّرِّيَّة مِن دَولَة إِلى أُخرَى دُون اِسْتخْدام وَثائِق اَلهوِية أو أيِّ أَورَاق رَسمِية ، وَغالِبا مَا يَنتِج عن هذَا النَّوْع مِن الهجْرة اَلعدِيد مِن النَّتائج السَّلْبيَّة لِلْمهاجرين ، مَثَّل : اِعْتقالهم ، أو تَعرِيض حَياتِهم لِلْخطر ، مِمَّا قد يُؤدِّي إِلى هَلاكِهم يَسقُط . فِي النِّهاية لِلْموْتِ .

يَسعَى النَّاس عُمومًا إِلى البحْث عن حَيَاة أَفضَل ، لِذَلك يَخْتار مُعْظمهم الهجْرة إِلى بُلْدان جَدِيدَة وأماكن تُساعدهم على تَحسِين مُستَوَى معيشتهم ، أو اَلهُروب مِن الاضْطرابات السِّياسيَّة والْحروب ، وَهذَا هُو تعريف الهجرة .

وَلكِن الهجْرة قد يَكُون لَهَا مَجمُوعة مِن الآثَار على المهاجرين والْبلْدان اَلتِي يذْهبون إِليْهَا ، لِذَلك تُؤثِّر الهجْرة على بَعْض الأفْراد مِن خِلَال صُعُوبَة تَكيفِهم مع طَبِيعَة الحيَاة فِي البلد اَلجدِيد .

خَاصَّة مع ظُهُور الاخْتلافات الثَّقافيَّة والاجْتماعيَّة ، وكثير مِن المهاجرين لََا يَجدُون سِوى وَظائِف صَعبَة لِلْعمل فِيهَا ، وَالتِي تَأخُذ ساعات عمل طَوِيلَة بِأجور مُنخفضَة وَظرُوف عمل صَعبَة .

مواضيع ذات صلة حول تعريف الهجرة قد تهمك:

✅معلومات عن الهجرة: من هنا

✅فيديو يشرح تعريف الهجرة: من هنا

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن تعريف الهجرة وأنواعها. إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى