Advertisement
تعريف العمل

تعريف العمل

Advertisement

تعريف العمل لغة واصطلاحًا

يُعبّر مفهوم العمل في اللغة العربية عن أيّ نشاط يحتاج بذل الجهد لتحقيق غاية أو نتيجة معيّنة، ويُشير في الغالب إلى المهنة أو الحِرفة التي يُمارسها الفرد، والعمل اسم جمعه أعمال، وجذره الثلاثي عمل.

أمّا اصطلاحًا فيُشير العمل إلى أي واجب منتظم يقوم به الأفراد فكريًّا أو بدنيًّا من أجل تنفيذ مهمّة ما تتطلّب جهدًا متواصلًا أو مستمرًا مقابل الحصول على أجر أو مكافأة مالية، وقد يكون العمل اضطرارًا أو إجبارًا.

محاور المقال:

Advertisement
تعريف العمل لغة واصطلاحًا
تعريف العمل لغة واصطلاحًا

وهناك بعض التعريفات الأخرى مثل:

  • هو مجموعة من الوجبات المترتبة على الأشخاص في وظيفة أو مهنة معينة، ويجب أن يقوموا بهذه الوظيفة بشكل صحيح حتى يستطيعوا الحصول على العائد المادي منها بعد فترة زمنية محددة.
  • مسئولية تترتب على الفرد لكي يقوم بمهمة محددة تلزمه أن يطبق بعض النشاطات المختلفة سواء مهنية أو إدارية أو ميدانية أو غيرها.

تعريف العمل في الاقتصاد

يُمكن تعريف العمل في الاقتصاد على أنّه أداء مهمّات مقابل الربح المادّي، وهو ركن أساسي من أركان الاقتصاد، كما أن للعمل بمفهومه المشهور في عالم الأعمال والاقتصاد عدة أنواع، منها:

  • الاقتصاد الأكاديمي.
  • الاقتصاد الحكومي.
  • اقتصاد الأعمال.
Advertisement

تعريف العمل في قانون العمل

تعريف العمل في قانون العمل
تعريف العمل في قانون العمل

يُعرَف العمل حسب قانون العمل الأردني لسنة 1996م بأنّه أي شكل من أشكال الجهد المبذول من العامل، سواء أكان ذكرًا أم أنثى، لقاء الحصول على أجر؛ فقد يكون هذا الجهد بدني أو فِكري، دائمًا وثابتًا أو مؤقتًّا، ويُوجد عدّة أنواع للعمل حسب القانون الأردني، وهي:

  • العمل العرضي: وهو العمل الطارئ الذي لا تزيد مدّته عن 3 أشهر.
  • العمل المؤقت: وهو العمل الذي تكون مدّة إنجازه محدودة.
  • العمل الموسمي: يُمكن تعريفه على أنّه العمل الذي يكون خلال مواسم محدودة من كل سنة، بشرط ألّا تتجاوز مدته 6 أشهر.

تعريف العمل في علم الاجتماع

يُمكن تعريف العمل في علم الاجتماع على أنّه إنجاز المهمّات التي تتطلّب تقديم جهود بدنية وعقلية بهدف الحصول على السلع والخدمات الأساسية بالنسبة للإنسان، وقد يتمثّل العمل بالوظائف ذات الرواتب الثابتة أو المتقطّعة، كما لا يمكن إنكار أهمية العمل بالنسبة للأفراد والمجتمعات.

فهو اللبنة الأساسية لبناء اقتصاد قويّ وتحويل المجتمع التقليديّ إلى مجتمع يتميّز بالحداثة والمُعاصرة.

تعريف العمل في القانون

يحمل العمل في القانون معنى الخدمات المقدّمة لقاء الحصول على أجر ولا يُشترط أن يعمل العامل تحت سلطة وإدارة صاحب عمل فقط، فقد يعمل الفرد عملًا خاصًّا لحسابه الشّخصيّ، كما أنّ العمل هو أوّل حقوق الإنسان التي نصّ عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

إذ أن العمل من ضرورات البقاء بالنسبة للإنسان وتحقيق الاحتياجات الأساسية للعيش بصورة تليق به.

Advertisement

تعريف العمل في الفيزياء

يُرادف العمل مصطلح الشغل في الفيزياء، وهو مقدار الطاقة المنقولة عند حركة جسم عند التأثير عليه بقوةٍ ما، وقد تتمثّل هذه الحركة في انتقال الجسم من نقطة إلى أخرى عبر مسار معيّن، وقد تكون حركة دورانية أو غير ذلك، ويمكن حساب الشغل المبذول من خلال العلاقة الآتية: الشغل= القوة × الإزاحة × جتا(الزاوية بينهما).

تعريف العمل عن بعد

يُصنّف العمل عن بعد (بالإنجليزية: Remote Work) كأحد أنواع العمل التي يعمل فيها الفرد دون الحاجة لتواجده في بيئة العمل الرسميّ بأسلوب مرن يسمح بتأدية المطلوب في أيّ مكان يرغب به بأريحيّة مُطلقة سواء من المنزل أو المقهى مثلًا، وقد يضطرّ العامل إلى حضور اجتماعات محدّدة في المكتب في فترات مُتّفق عليها.

وقد يُسهم مثل هذا النوع من العمل في رفع مستوى الإنجاز والإبداع.

يُمكن تعريف العمل حسب عدد من العلوم والمفاهيم، إلّا أنّها تشترك جميعًا في ضرورة تقديم جهد مقابل الحصول على أجر يُساعد في تلبية حاجات الفرد الأساسية، كما أنّ العمل يُمكن أن يكون عن بعد دون الحاجة للتواجد في مكان العمل، أمّا في الفيزياء فيُشير العمل إلى مفهوم شهير جدًا وهو الشغل.

4 أمور هامة تساعدنا على فهم تعريف العمل

العمل من النعم الهامة التي أنعم الله بها على الإنسان، ومن أجل فهم تعريف العمل لابد أن نفهم 5 امور نتعرض لها أثناء العمل وهي الأهمية والأهداف والمجالات المختلفة للعمل وكذلك الحقوق التي يجب ان نحصل عليها من العمل والكثير من المعلومات في النقاط التالية:

Advertisement

لماذا نعمل؟ .. تعرف على 5 أسباب حول أهمية العمل

أهمية العمل

العمل له أهمية قصوى لحياتنا، فبه نحقق به العديد من الأمور الحياتية الهامة والضرورية مثل المأكل والمشرب والملبس وباقي الاحتياجات الضرورية للإنسان، ولكن هل تنحصر هذه الضرورة فقط في هذا أم أن هناك أمور أخرى؟

هذا ما نتعرف عليه خلال النقاط التالية:

  • العمل يساعد على تعزيز الدخل الشخصي ويساعد على الحصول على الاحتياجات الضرورية لنا.
  • عدم الاعتماد والاحتياج للآخرين من خلال الحصول على أموال آتية من عملنا وكد أيدينا ولست من أيدي الآخرين.
  • نرضي به الله ورسوله بل وأنفسنا ونرضى به عن ذواتنا، فهو من يعطي قيمة للإنسان.
  • بناء شخصيتنا والتعلّم من المهارات وممارستها بشتى الطرق والتعامل مع شخصيات متعددة.
  • تطوير أهدافنا وربطها بما يحدث بالمجتمع المحيط.

أهداف العمل .. تعرف على أهداف تجعل العمل هو القيمة الأهم في حياتنا

Advertisement

العديد من أهداف العمل التي لابد أن نقوم بتحقيقها من خلال العمل، وهذه الأهداف هي:

  • زيادة الأرباح من العمل الذي نعمل به، وهو الهدف الرئيسي لجميع المهن التي يحترفها ونقوم بها، فمن أجل الأرباح يقوم الإنسان بعمله ويحاول من تطوير نفسه من أجل الحفاظ عليها.
  • زيادة فرصة التعلّم من المهارات الجديدة وهو الأمر الذي يجعل الإنسان دائم البحث والتعليم من الكثير من المهارات الحياتية والتي تنفعه في هذا العمل ومحاولة الاستفادة منها الاستفادة القصوى.
  • الاستثمار بالأموال الفائضة من المرتب، وهذه تأتي في حالة الحصول على مرتب شهري كبير، حيث يمكن للموظف أو العامل القيام باستغلال هذه الأمر من أجل الاستثمار في مشروعات شخصية أو القيام بالإدخار مما ينفع الفرد وكذلك الاقتصاد القومي للبلاد.

ما هي الحقوق التي لابد أن نحصل علينا من أماكن العمل؟

هناك العديد من الحقوق التي لابد وأن نحصل عليها من أماكن العمل المختلفة وهذه الحقوق مقابل العمل في هذه الأماكن، وهذه تنحصر في:

  • التكليف على قدر الطاقة والقدرة، حيث لا يمكن أن تكون القدرة أقل من طاقة العمل حتى لا يحدث خلل في منظومة العمل في النهاية، أو الكسل على أداء هذه المهام وإنجازها.
  • توفير المكان المناسب لإنجاز العمل والمهام المطلوبة، وتوفير كافة الوسائل والإمكانيات المختلفة التي تساعد على تميّز العمل ونجاح أداء المهام المختلفة.
  • تقديم الرعاية المعنوية والاجتماعية من معاشات، وكذلك تقديم تأمين ورعاية صحية متكاملة ومناسبة لكل الموظفين والعمال، والحفاظ عليهم من إصابات العمل وصرف التعويضات في حال إذا كانت هذه إصابات بسبب العمل.
  • وجود معاش وراتب تقاعدي لكل عامل وموظف نظير العمل لسنين طويلة في المكان هذا والمحافظة على توفير حياة كريمة بعد سن المعاش وهو السن الذي لا يقدر هذا العامل والموظف العمل فيه.

ماذا تعرف عن مجالات العمل؟

البحث عن عمل
البحث عن عمل
Advertisement

العديد من المجالات التي يمكن العمل بها، وهي مجالات تقليدية واخرى غير تقليدية، فأما التقليدية القديمة هي العمل في المجال التجاري والزراعي والصناعي، وهي المجالات التي كان يعمل بها الإنسان خلال السنوات الماضية بل منذ آلاف السنين فقد بينت الحضارة القديمة على هذه المجالات.

أما المجالات غير التقليدية هي المجالات التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة أو في خلال القرن العشرين والحادي والعشرين مثل المجالات المرتبطة بالتكنولوجيا الحديثة والتي لها اختلافات كثيرة عن بقية المجالات التقليدية من حيث ارتباط التكنولوجيا الحديثة بها مثل مجالات العمل على الإنترنت والبرمجة والتصميم والهندسة الإلكترونية وغيرها، كذلك المجالات التي ترتبط بالأنشطة الاقتصادية التي كانت لا توجد في القديم مثل مجالات العمل في السياحة والطيران والنقل والمواصلات والفندقة وغيرها.

في نهاية هذا المقال؛ نوّد ان نوّضح ان العمل هو القيمة الأعظم في حياة الإنسان، فهو قيمة معنوية ومادية كبيرة تجعل الإنسان بعيداً عن الاحباطات والمشكلات النفسية، فرب انشغال في الوقت كان أفضل بالنسبة لك من فراغ، لذلك جزء من حل المشكلات النفسية هو الانخراط في العمل والانشغال فيه.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements

Adblock Detected

Please consider supporting us by disabling your ad blocker

Refresh Page
انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!