إعلان

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023 والدول العربية

عيد الاضحى 2022 بالمغرب والدول العربية من  بلاغ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وَمِنْ خِلَالَ الحسابات الفلكية الدقيقة الَّتِي قَامَ بِهَا متخصصون فِي المجال الفلكي حول تَارِيخ عيد الاضحى 2022 بالمغرب، حَيْتُ أَكَّدَتْ التجارب والتوقعات السابقة صدق حساباتهم الفلكية بنسبة كبيرة جدا.
إعلان

موضوعنا اليوم في موقعكم أنابيك جوبز دوت كوم عن تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023 والدول العربية حيث يعتبر عيد الأضحى من المناسبات الكبيرة الَّتِي لَهَا مكانة كبيرة فِي نفوس المسلمين بِشَكْل عام والمغاربة عَلَى وجه الخصوص.

وسيعرف تزامن عيد الأضحى هَذِهِ السنة مَعَ العطلة الصيفية، وعودة المهاجرين المغاربة من الخارج، وَهُوَ مَا يشكل مناسبة لاجتماع الأهل والأحباب وصلة الأرحام.

معنى عيد الاضحى

أُطلق عليه العديد من المسميات المختلفة، مثل يوم النحر، والعيد الكبير، عيد القربان وغيرها من الأسماء.

لماذا سمي عيد الأضحى بهذا الإسم؟

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023ترجع تسميته بالأضحى إلى قصة سيدنا إبراهيم، مع ابنه إسماعيل عليهما السلام، والتي أبلغنا بها المولى في القرآن الكريم، وتحديداً في سورة الصافات فقال عز وجل “قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ“.
تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023

إعلان

ومن الآية السابقة نجد أن أصل القصة يرجع إلى إبراهيم عليه السلام، والذي رأى في المنام أنه يذبح ولده، فما كان من إسماعيل إلا أن أطاع أمر الله، ولم يعصي والده الذي كاد أن يذبحه لولا أن فداه الله بذبح عظيم، وجاء هذا في قوله “وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ”.

ومن هنا حرص المسلمون على الأضحية في هذا العيد المبارك، فعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال ” يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب”.

وعليه فإن عيد الأضحى هو يوم واحد فقط، ولكن يأتي بعده ثلاثة أيام تُسمى أيام التشريق، وتدخل من ضمن أعياد المسلمين. وهي إجازة رسمية. يُضحي فيها المسلم بكبش سواء كان خروف أو بقرة أو خلافه ليُخرج منها نسبة للأهل، وأخرى للفقراء، وما يتبقى يكون له ولأهل بيته.

لماذا سمي عيد الأضحى بالعيد الكبير

يسمي المسلمون هذا العيد بالعيد الكبير وذلك لأن مدته تكون أربعة أيام، تبدأ من يوم العاشر ذي الحجة، وتنتهي في يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

وهذا العيد يقارن عدد أيامه بعيد الفطر الذي يبلغ ثلاثة أيام تأتي بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، لذلك يقال عليه العيد الكبير لكثرة عدد أيامه عن عيد الأضحى.

وروى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله: “قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى”».

وأيضا، روى الترمذي في سننه «أن رسول الله قال: “يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ”».

والكثير من البلدان العربية تطلق على هذا اليوم عدة مسميات منها عيد الحجاج، عيد النحر، يوم النحر، العيد الكبير وغيرها من المسميات.

ويسمى باسم العيد الكبير بشكل أكبر في العديد من الدول الإسلامية مثل؛ مصر، لبنان، الأردن، العراق، السودان، فلسطين، العراق، ليبيا، الجزائر.

يسمى عيد الحجاج في البحرين، ويسمى عيد القربان في إيران.

إعلان

مواضيع قد تهمك:

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023 والدول العربية من بلاغ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وَمِنْ خِلَالَ الحسابات الفلكية الدقيقة الَّتِي قَامَ بِهَا متخصصون فِي المجال الفلكي حول تَارِيخ عيد الاضحى 2023 بالمغرب، حَيْتُ أَكَّدَتْ التجارب والتوقعات السابقة صدق حساباتهم الفلكية بنسبة كبيرة جدا.

تجدون فِي هَذَا الموضوع تقديما عاما حول عيد الأضحى، وتوقعات الحسابات الفلكية فِي المَغْرِب وبعض الدول العربية.

مكانة عيد الاضحى بالمغرب

لِكُلِّ دولة وثقافة إسلامية تقاليدها الخَاصَّة الَّتِي تحيط بعيد الأضحى مَعَ وصفات لذيذة خاصة بالعيد.

يتم تحضير الحلويات والبسكويت مقدمًا للعطلة ويتم شراء ملابس جديدة وأزياء تقليدية للأطفال.تقليدنا المغربي هُوَ تحضير لحوم الأعضاء مثل الكبد والقلب فِي يوم الذبح.

تَشْمَلُ الأيام المقبلة المزيد من الأطباق الَّتِي تعتمد عَلَى اللحوم “مثل المشوي (الشواء عَلَى الطريقة المغربية) ورأس الأغنام المطهو عَلَى البخار والمروزية (طاجين اللحم الحلو والمالح مَعَ مزيج خاص من التوابل)”، وَالَّتِي قَد لَا تكون ميسورة التكلفة فِي أوقات أُخْرَى من العام.يميل معظم العرب إِلَى استخدام كل جزء من الحيوان.

وهناك أطباق خاصة نستخدم فِيهَا الرأس والذيل والأمعاء والمعدة والقدمين. حَتَّى العقول والدهون والخصيتين لَا تذهب سدى.

متى تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023 والدول العربية ؟

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
متى عيد الاضحى 2023 تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
إعلان

أفاد هشام العيساوي، الخبير في الفلك، وعلي عمراوي، المهندس المتخصص في العلوم الفلكية والتوقيت، بتوقيت عيد الأضحى في المغرب للعام 2023.

حسب تصريح علي عمراوي، المهندس المتخصص في العلوم الفلكية والتوقيت، سيقع عيد الأضحى في الخميس 29 يونيو 2023، وهو التاريخ الذي تم تحديده على أساس سلسلة من الحسابات الفلكية.

كما شرح المهندس المتخصص في العلوم الفلكية والتوقيت أن بداية شهر ذو القعدة ستكون في يوم الأحد 21 مايو، وأن بداية شهر ذو الحجة ستكون في يوم الثلاثاء 20 يونيو المقبل.

في السياق ذاته، تأكيدًا لذلك، أكد هشام العيساوي، الخبير الفلكي، أن عيد الأضحى سيكون في يوم الخميس 29 يونيو 2023.

يجدر الذكر أنه عادةً ما يتم في الدول العربية والإسلامية بعد الإعلان عن رؤية هلال شهر شوال وبداية عيد الفطر، الجميع يبدأ في تحديد الأيام التي تفصلهم عن موسم الحج ووقفة عرفات، وبالتالي عيد الأضحى.

صلاة عيد الاضحى 2023 بالمغرب

لَقَدْ أَصَدَرَتْ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب قَرَارًا بمنع صلاة العيد فِي المصليات والمساجد، نظرا للإجراءات الاحترازية الَّتِي تتخذها الحكومة لِمُوَاجَهَةِ الجائة.

وَعَلَى هَذَا فَإِنَّ صلاة عيد الأضحى 2023 بالمغرب سَوْفَ تقام فِي البيوت فَقَطْ، ويمنكم إقامتها بداية من الساعة 7 صباحا بعد شروق الشمس.

تَارِيخ عيد الاضحى 2023 فِي باقي الدول العربية :

  •  عيد الأضحى بالسعودية 2022: سيصادف يوم 9 يوليوز 2022
  • عيد الأضحى بمصر 2022 : سيصادف 9 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بالجزائر 2022 : سيصادف 9 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بالإمارات 2022: سيصادف 9 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بقطر 2022: سيصادف 9 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بالسودان 2022: سيصادف 9 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بالكويت 2022: سيصادف 8 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بلبنان 2022: سيصادف 8 يوليوز 2022.
  • عيد الأضحى بالأردن 2022: سيصادف 8 يوليوز 2022.

تعتبر هَذِهِ التواريخ تقريبية، حَيْتُ من المنتظر أن يطرأ عَلَيْهَا تَغْيير بيوم عَلَى أبعد تقدير؛ لِأَنَّ الحسم فِي تَارِيخ عيد الأضحى يَعْتَمِدُ عَلَى رؤية هلال شهر ذِي الحُجَّة 1443.

أَكَّدَتْ وِزَارَة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب أن عيد الأضحى المبارك سيكون يوم الأحد 10 يوليوز 2022، وَقَد جاء فِي نص البلاغ لِوِزَارَةِ الأوقاف والشؤون الإسلامية أَنَّهَا راقبت هلال شهر ذِي الحُجَّة لعام 1442هـ، بعد مغرب يوم الأربعاء 29 ذِي القعدة 1443 موافق 29 يونيو 2022م.

واتصلت بجميع مندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة فِي مراقبة الهلال فأكدوا لَهَا جميعا عدم ثبوت رؤيته وعليه فَإِنَّ شهرذي القعدة يكون قَد استكمل الثلاثين يوما، ويكون فاتح شهر ذِي الحُجَّة هُوَ يوم االجمعة 1 يوليوز 2022م.

متى فاتح ذي الحجة 2023 ؟

يوم فاتح شهر ذي الحجة بالمغرب لسنة 2023 ميلادي وهو اليوم الذي يبدأ به العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. ويكون ذلك في تاريخ 19 من شهر يونيو 2023 ميلادي حتى يوم الاثنين فاتح شهر ذي الحجة

فاتح ذي القعدة 1444 – 2023

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي القعدة 1444هـ ليكون فاتح الشهر هو يوم الأحد 21 ماي 2023م، وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن:

فاتح شهر ذي القعدة 1444هـ هو يوم الأحد 21 ماي 2023م

 “تنهي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى علم المواطنين أنها راقبت هلال شهر ذي القعدة، بعد مغرب يوم السبت 29 شوال 1444هـ الموافق لـ 20 ماي 2023م.

فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا

وعليه فإن فاتح شهر ذي القعدة هو يوم غد الأحد 21 ماي 2023.

أهل الله هذا الشهر المبارك على مولانا أمير المؤمنين وحامي حمى الوطن والدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله باليمن والخير والبشر والبركات، وعلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة بالسعادة والهناء، وعلى الشعب المغربي والأمة الإسلامية قاطبة بالرقي والازدهار. إنه سميع مجيب.

عطلة عيد الاضحى 2023 المغرب

سَوْفَ يستفيد الموظفون من يومين (4 أيام) عطلة رسمية لعيد الأضحى المبارك، حَيْتُ يوافق يوم عيد الأضحى اليوم العاشر من الشهر الأَخِير (الثاني عشر) من التقويم الهجري. ذو الحجة.

يَعْتَمِدُ اليوم الَّذِي تقع فِيهِ الاحتفالات عَلَى الرؤية الشرعية للقمر ، بعد الانتهاء من فريضة الحج السنوية وَهُوَ واجب عَلَى جميع المسلمين اللَّذِينَ تنطبق عَلَيْهِمْ معايير محددة ، وَهُوَ أحد أركان الإسلام الخمسة المهمة.

لماذا نحتفل بعيد الأضحى

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
تهنئة عيد الاضحى
تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023

مواضيع قد تهمك:

إعلان
إعلان

لقد شرع الله -عز وجل- عيد الأضحى للمسلمين لِحِكَمٍ عظيمة، حيث تظهر في هذا الموسم مشاعر الفرح والسرور والابتهاج، وفيما يأتي ذكر أهمّ الحِكم والأسباب التي يحتفل من أجلها المسلمون في عيد الأضحى المبارك:

تعظيماً لشعائر الله تعالى

عيد الأضحى من أعظم شعائر الإسلام، فيشكر المسلمون الله على ما أنعم عليهم فيه، ويستشعرون فضله عليهم، ويعظّموه، ويتعبّدوا في هذه الأيام، ويُظهرون الفرح والسرور.

قال الله -تعالى

 (ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)

كما أنّ لعيد الأضحى شعائر عديدة يحرص المسلمون على القيام بها، ومنها:

  • شعيرة التكبير

حيث يصدح المسلمون بالتكبير في أيام العيد تعظيماً لله -تعالى- الذي وفّقهم للقيام بالعبادات، والذي تفضّل عليهم بهذه الأيام الفضيلة، وصيغة التكبيرة هي: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد”.

  • الظهور الحسن

إذ مِن السنّة في أيام العيد أن يظهر المسلم بمظهرٍ جميل، وأن يلبس أجمل الثياب، ويُظهر فرحه وسروره فيه.

  • أداء صلاة العيد

حيث إنّ القيام بصلاة العيد من أعظم شعائر عيد الأضحى، فيُصلّي المسلمون ركعتي العيد ويستمعون للخطبة والموعظة بعدها.

  • تبادل التهنئة

حيث كان الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم- يُهنّئون بعضهم بحلول مناسبة العيد، فيُسن للمسلمين القيام بذلك، كأن يقول المسلم لأخيه المسلم: “تقبل الله منا ومنك”، “كل عام وأنتم بخير”، “تقبل الله أعمالكم الصالحة”، وغيرها من التهاني المشروعة.

جائزة المسلمين بعد أداء الحج

شرع الله -عز وجل- عيد الأضحى للمسلمين بعد القيام بمناسك الحجّ والوقوف بعرفة، كما أنّ يوم عرفة فيه أجور عظيمة، ولا يحصل العتق من النار وتكفير الذنوب والسيئات في يومٍ أكثر من هذا اليوم، فجاء العيد عقب ذلك هدية من الله -تعالى- للمسلمين.

تطبيقاً لسنّة النبي المصطفى

إنّ تعظيم عيد الأضحى والتعبّد وأداء الصلاة فيه وإظهار الفرح والسرور من الأمور التي حثّ النبيّ الكريم -صلى الله عليه وسلم.

وقد قال -عليه الصلاة والسلام

عليها، : (كان لأهل الجاهلية ‌يومان في كل سنة يلعبون فيهما، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، قال: كان لكم ‌يومان ‌تلعبون فيهما وقد ‌أبدلكم الله بهما خيرا منهما: ‌يوم الفطر، ويوم الأضحى)، وقد ثبتت عظمة هذا اليوم بقول النبي: (إن أعظم الأيام ‌عند ‌الله يوم ‌النحر).

إحياء لسنة سيدنا إبراهيم

يُحيي المسلمون في يوم عيد الأضحى سنة نبيّهم وخليل الله إبراهيم -عليه السلام-، وذلك لمّا امتثل -عليه السلام- لأمر الله -تعالى- فأراد أن يذبح ابنه إسماعيل -عليه السلام-، ففداه الله بكبشٍ عظيم، لِذا يُعظّم المسلمون هذه الشعيرة بذبح الأضحية في العيد.

فيه حثّ على زيادة الترابط وصلة الأرحام

في يوم العيد تزداد زيارة الأقارب وصلة الأرحام، ومن المعلوم أنّ صلة الرحم واجبة في العيد وفي غيره، إلا أنّها في العيد ألزم، فهي سبب لإدخال الفرح والسرور على قلوب الأقارب، وهذا ما حثّ عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- وأوصى به.

أضرار أكل لحوم في عيد الأضحى

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023

يرتبط عيد الأضحى باللحم، ولِمَ لا وفيه يضحي المسلمون سواء في مكة أو في بقية أنحاء العالم، ولكن ذلك يتطلب الانتباه إلى طريقة تحضير اللحم وطهيه ومن ثم تناوله، وذلك لجعله غذاءً يفيد  الجسم لا داءً يؤذيه ويجعله يحتاج الدواء فيما بعد.

وجرت العادة عند الكثيرين أن يكون فطور صباح يوم العيد الأول طبَقا قوامه اللحم الأحمر، من ضأن أو خروف أو جمل، والذي يكون عادة من لحم الأضحية التي قدمها المرء أو مما اشتراه قبلها بيوم وحضرها في الليلة السابقة.

وتتنوع طرق تحضير اللحم، فمنهم يقطعه صغيرا ويقليه مع البصل، ومنهم من يحبه مقليا لوحده حرصا على عدم مخالطة غيره من صنوف الخضار، وهناك آخرون يطهون اللحم مفروما ناعما مع الطماطم فيحصلون على يخنة حمراء شابَها لون اللحم الغامق.

وتوجد عدة معطيات طبية تربط استهلاك اللحوم الحمراء بمجموعة من الأمراض مثل سرطان القولون وأمراض القلب، ومع أن آلية هذه العلاقة ليست مفهومة تماما حتى الآن، إلا أن هذه المعطيات يمكن أن تدفعك للتفكير مرتين قبل وضع قطعة ثانية من اللحم في طبقك.

رسائل تهنئة عيد الاضحى المبارك 2023

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2022 والدول العربية
تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023 والدول العربية
رسائل تهنئة عيد الاضحى المبارك 2023

نقدم فيما يلي عبارات وتهاني عن عيد الأضحى وهو ثاني عيد في العام للمسلمين فالله تعالى أقر على المسلمي عيدان وهما عيد الفطر وعيد الأضحى، وكلاً منهما له مظاهره واستعداداته وعدد أيامه، ولكن في النهاية يجمع بينهما التهاني والتزاور بين الأهل والأحباب، والولائم والكلمات العطرة الطيبة، وفيما يلي نعرض أفضل التهاني والعبارات الجميلة بمناسبة العيد.

رسائل تهنئة بعيد الاضحى المبارك جديده

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2022
  • أهنئك بالعيد وادعوا لك الله بدوام العافية يا حبيب قلبي.
  • عيد نحر سعيد عليكم أدامكم الله بخير.
  • كل عام وأنتم الخير الذي أنزله الله على تلك الأرض.
  • عيد مبارك وسعيد، يا أجمل وليد لقلبي.
  • أبني الغالي جعل الله عيدك أسعد عيد وبارك حولك وأعزك يا حبيب روحي.
  • جاء العيد وانتشرت البهجة، وجالت التكبيرات عيدك مبارك يا أول من جاء في بالي.
  • صديقي العزيز، عيد سعيد مليء بالسعادة والأمل، باركك الله وراعاك.
  • كل عام وأنتم بخير، نتمنى لكم دوام السعادة والبركة.
  • أمي الغالية عيد أضحى مبارك، أتمنى من الله أن يديمك في كل عيد.
  • قبل كل الناس، وقبل التكبيرات، أحببت أن أهنأك بالعيد.
  • أدام الله عليكم المسرات، وحرم عيونكم العبرات، وبلغكم العيد وأنتم بأسعد حال.
  • عيد مبارك، فالله تعالى يحفظك ويصونك يا صديقي الغالي.
  • للعيد فرحتان فرحة بمجيئه، وفرحة بأنك بجواري.
  • أحب التهاني وخير الكلمات، وأرق العبارات لك بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك.
  • كل عام وأنت بخير، أتمنى لك عيد سعيد مبارك، أدام الله عليك الصحة والعافية.
  • عيد جديد، يزف لكم بشرى جميلة كل عام وأنتم في أطيب حال يا أحبابي.
  • الله يبارك أيامكم ويزيد أعيادكم ويضيء حولكم.
  • وما العيد إلا بالأحباب، فعيدكم جميل، يا ليتني أستطيع أن أقضي العيد معكم.
  • تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2022

خواطر عيد الاضحى

تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2023
  • جاء العيد ولنا أحبة بعيد، فبأي حال نقضي العيد.
  • الفرح في الأعياد سنة، والتهليل لها حب للإسلام، فما أجمل العيد.
  • الله وحده يرسل الأعياد لتواسينا عن الأيام وما فعلته بنا.
  • صديقي العزيز، هيا بنا نفرح بالعيد، فأنت عيدي ووريدي وصديقي الأجمل والأوحد.
  • الله يملأ حياتكم بالأعياد والمسرات يا أجمل من أسروا قلبي.
  • تنهكنا الحياة، فيأتي العيد ليعيد ترتيب الأمور، يدخل علينا البهجة والسعادة.
  • أرسل رسائل حب وشوق لأحبتي، بمناسبة العيد المبارك.
  • عيد مبارك، أدعوا الله من كل قلبي أن يبارك في حياتكم وأعماركم، ويرزقكم الخير دائماً أبداً.
  • كل عام وأنتم لله احب، كل عام ونحن لبعضنا أقرب، كل عام وأنتم خيره.
  • أعزائي وأحبائي، عيد أضحى مبارك يا أجمل ما أهداني القدر.
  • أدعوا الله لكم أن تكونوا في العام القادم بين حجيج البيت ملبين، بارككم الله وراعاكم.
  • أجمل الأعياد التي تجمع الأحبة، أراكم على خير، عيد سعيد.
  • تاريخ عيد الاضحى بالمغرب 2022

أفضل سلالات الأغنام في العالم

الأغنام هي نوع من أنواع الثديات والتي تنتمي لفصيلة البقاريات وهي حيوانات أليفة تربى في الحظائر وتتغذى على النباتات كما غنها حيوانات منتجة حيث تنتج لنا الألبان والتي نستخدمها ونأخذ منها الأجبان

أفضل أنواع الخرفان

تعيش الأغنام كلها في جميع أنحاء العالم ولكن ترتكز تربيتها في مجموعة من الدول بشكل خاص من أهم تلك الدول هي نيوزلندا وأستراليا كما نجد مجموعة من الأنواع الخاصة بالأغنام ومن أهم تلك الأنواع وأشهرها هي:

السلالة العربية

هي سلالة تقع في بلاد الخليج العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية ومن أهم ما يميزها أن صوف الخروف يكون كثيف وذو لون موحد،  حيث إن غالبية تلك السلالة متميزة باللون الأسود ونجد جزء منه ذو لون أبيض وحجمه متوسط ونادرا منها يكون بقرون فالأغلب ليس له قرون وأليته كبيرة في الحجم.

السلالة البربرية

يطلق عليها الأغنام الصومالية والتي تنتمي إلى مدينة بربرة وبالتالي قد أطلق عليها ذلك الأسم نسبة إلى مكان نشاتها والخروف البربري يتسم بعدة سمات، وهي التي تميزه عن غيره من الأغنام الأخرى مثل أنه ذو رأس أسود وحجم صغير وأليته صغيرة في الحجم وجسمه أبيض اللون كما إنه يشبه الثور في منطقة الرقبة.

 السلالة النعيمية

وهي تتشابه في المواصفات مع السلالة الخاصة بالخروف العربي في كثير من الصفات حيث إن حجمه مشابه لحجم الخروف العربي كما يشبهه في كثافة الصوف وحجم الألية ولكنه يختلف في لون الجسم حيث إن لون جسمه يختلف عن لون رأسه، وأكثر أعداده لها قرون على العكس من العربي الذي يندر وجود قرون به.

السلالة النجدية

هي السلالة الخاصة بالأغنام من مدينة نجد وتتسم تلك السلالة بضخامة حجمها وشعرها الكثيف بشكل ملحوظ والذي يكون ناعم جدا تتسم بجسم أسود ورأس أبيض، في حالات قليلة جدا نجد منهم ما يكون رأسه أسود وجسمه أبيض ونجد كلا من ذكورها وإناثها يمتلكوا قرونا كبيرة الحجم وأليتها كبيرة.

يظهر الخروف من النوع النجدي على أنه أكبر من عمره الحقيقي وذلك نظرا لكبر حجم جسمه بشكل كبير مقارنة بالأنواع الأخرى من الأغنام.

إعلان