إعلان

الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024 assiaqa card

طريقة الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب assiaqa card. إدا كنت تملك سيارة أو رموك هده مقالة مفيدة لك كي تطلع على وضعيتك القانونية وتحمي نفسك مسبقا.
إعلان

مرحبا بكم زوارنا الكرام أين ما كنتم في موقعكم أنابيك جوبز دوت كوم موضوع اليوم يخص أصحاب السيارات في المغرب حيث سوف نتطرق إلى موقع مهم assiaqa card سيمكنكم من الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب والحصول على معلومات تتعلق بملكية السيارات المسجلة في المغرب.

وهذه العملية ضرورية للأشخاص الراغبين في شراء سيارة مستعملة، حيث أن هناك العديد من المشاكل الناتجة عن “التعرض لملكية السيارة”. لذلك، أصدرت الوكالة الوطنية للسلامة على الطرق خدمة بطاقة الصداقة للحصول على معلومات حول الوضع القانوني للسيارات.

لمعرفة المزيد حول كيفية عمل الخدمة ، سنزودك على anapecjobs.com بالشرح التفصيلي التالي. تواصل حتى النهاية.

خدمة assiaqa card الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024

عند الدخول على رابط الموقع سوف تجدون مجموعة من الخانات التي يجب عليكم ملؤها برقم السيارة حسب كل خانة مخصصة.

إعلان

رابط الدخول لخدمة assiaqa card

 الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب
الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024 assiaqa card

عند الضغط على ” بحث ” سوف تحصلون على المعلومات المتعلقة بالسيارة، وإن كان هناك تعرض سوف تجدون ذلك.

نموذج لسيارة ليس عليها تعرض وضعيتها سليمة وقانونية

نموذج سيارة عليها تعرض ووضعيتها غير قانونية

ماذا تفعل في حالة التعرض على السيارة ؟

الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024 assiaqa card
الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024 assiaqa card
إعلان

إذا كان هناك تعرض على السيارة، فإن المعني لا يمكنه نقل ملكية السيارة حتى يحصل على شهادة رفع اليد  مسلمة من طرف الإدارة أو المؤسسة المعنية.​​​​

خطوات نقل ملكية سيارة مسجلة بالمغرب assiaqa card

يتعين على كل مشتر لمركبة مسجلة في المغرب في السلسلة العادية الإدلاء بملف طلب تحويل الملكية للحصول على بطاقة رمادية لدى المصلحة المكلفة بالتسجيل التابع لها مقر إقامته، يتضمن الوثائق التالية:

1- طلب محرر على نموذج حسب طريقة الشراء يتم تحميله من الموقع الإلكتروني لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك و الماء معبأ وموقع من طرف صاحب الطلب وعند الاقتضاء من طرف مؤسسة التمويل .

2- الوثائق التي تثبت الإقامة حسب الحالات المبينة في الملحق رقم 6 من هذا القرار.

3- أصل البطاقة الرمادية في اسم البائع. (لا يمكن قبول طلب انتقال ملكية مركبة بناء على تصريح بضياع البطاقة الرمادية في اسم البائع).

4- محضر المراقبة التقنية مسلم من طرف مركز معتمد للفحص التقني ومصادق عليه من طرف المركز الوطني لإجراء الاختبارات والتصديق .

عقد بيع بالمصارفة منجز من طرف مؤسسة التمويل، يحمل إمضاءات البائع والمشتري ومؤسسة التمويل إذا تم شراء المركبة بقرض أو عقد بيع بالمرابحة لاقتناء المركبة مشفوعا بعقد اقتناء هذه المركبة مبرم بين البائع صاحب الامتياز وأحد البنوك التشاركية أو غيرها من مؤسسات الائتمان أو الهيئات المعتبرة في حكمها”المعتمدة لتقديم منتجات المالية التشاركية”، إذا تم شراء المركبة في إطار عقد المرابحة.

إعلان

مواضيع مشاهة:

6- الوثائق التي تثبت الاستعمال المهني للمركبة حسب الحالات المحددة.

7- وصل أداء الواجبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

8- وصل أداء الغرامة الإدارية المنصوص عليها في المادة 118 (الفقرة الأولى) من القانون رقم05-52 السالف الذكر، في حالة عدم احترام أجل إيداع الملف.

في حالة التعرض على المركبة، لا يتم تحويل ملكيتها إلا بعد الإدلاء بشهادة رفع اليد مسلمة من طرف الإدارة أو المؤسسة المعنية.​​​​

ملاحظة: الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب

الخدمة لَا تمكن من الإِطِّلَاع عَلَى المَعْلُومَات الشخصية لمالكها والخصائص التقنية المتعلقة بِهَذِهِ المركبة وَكَذَا السلطات أَوْ المصالح المختصة الصادر عَنْهَا طلب تسجيل التعرض عَلَى تحويل ملكية المركبة.وهذا نص البلاغ الصادر عن كتابة الدولة المكلفة بالنقل

الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024

الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب 2024

إعلان
أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالنقل أنه في إطار تحسين أداء مصالحها والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين، فقد تقرر اعتماد نظام معلوماتي يمكن الأشخاص الراغبين في اقتناء سيارات مستعملة ومسجلة بالسلسلة العادية بالمغرب من الاطلاع مسبقا على وضعية التعرضات المسجلة على هذه المركبات، وذلك عن طريق الولوج لموقع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء .

وسيمكن هذا الإجراء الأشخاص المعنيين من تفادي اقتناء مركبات موضوع تعرض على تحويل ملكيتها، والصادر عن السلطات القضائية أو الإدارية أو المصالح المختصة المخول لها القيام بهذا التعرض لدى مراكز تسجيل السيارات التابعة لكتابة الدولة المكلفة بالنقل .

كما أنهت كتابة الدولة المكلفة بالنقل إلى علم المواطنين أن النظام المعلوماتي المخصص لهذه العملية سيمكنهم من معرفة ما إذا كانت المركبة المراد اقتناؤها موضوع تعرض أم لا، دون أن يمكن من الاطلاع على المعلومات الشخصية لمالكها والخصائص التقنية المتعلقة بهذه المركبة وكذا السلطات أو المصالح المختصة الصادر عنها طلب تسجيل التعرض على تحويل ملكية المركبة.

وعليه، أهابت كتابة الدولة المكلفة بالنقل بكافة المواطنين وجميع مهنيي النقل الطرقي الراغبين في اقتناء مركبات مستعملة ومرقمة بالسلسلة العادية بالمغرب من الاطلاع مسبقا على الموقع السالف الذكر  narsa khadamat carte grise الموضوع رهن إشارتهم والاستفادة من مزايا هذه الخدمة الجديدة، قبل اقتناء هذه المركبات

كيف اعرف حالة السيارة؟

بعد الانتهاء من فحص الهيكل الخارجي، عليك معرفة كيفية الكشف على موتور السيارة، من خلال النظر إليه من جميع الاتجاهات وملاحظة إن كان هناك ترشيح أو تسريب للزيت أن لا، وما إذا كانت “المسامير – البراغي” قد تم فكها سابقا أم لا، وأيضا فحص جميع الأجزاء الموجودة داخل الغطاء الأمامي ومدى نظافتها ووجود أعمال إصلاحات سابقة بها أم.

ماذا يعني التعرض على السيارة؟

الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب وسيمكن هذا الإجراء الأشخاص المعنيين من تفادي اقتناء مركبات موضوع تعرض على تحويل ملكيتها، والصادر عن السلطات القضائية أو الإدارية أو المصالح المختصة المخول لها القيام بهذا التعرض لدى مراكز تسجيل السيارات التابعة لكتابة الدولة المكلفة بالنقل.

كيف تعرف اذا كانت السيارة مسروقة؟

يُفترض أن يظهر رقم السيارة التعريفي ضمن سجلات السيارة، ويجب أن تتحقق من توافق الرقم التعريفي المُدرج في تلك السجلات مع الرقم التعريفي في السيارة نفسها. أي عدم توافق بين السجلات والأرقام الموجودة في السيارة يعني لا محالة أن السيارة مسروقة وأن البائع ليس هو مالكها الحقيقي.

كيف يتم فحص سيارة مستعملة؟

تحقق إذا كانت السيارة تحتوي الإطار والعدة. أيضا إذا كان يوجد قفل للجنوط أوالعجلات المثبتة، تأكد من هناك مفتاح للأقفال. تجدر الإشارة إلى أنه إذا كانت السيارة تبدو نظيفة ولامعة تحت غطاء محرك السيارة، فهذا يعني أنه يمكن أن يكون هناك احتمال أي تسرب أو مشاكل أخرى. فكثير من التجار يقومون بغسيل المحرك قبل البيع.

كيف تعرف في اي بلد صنعت السيارة؟

يمكن معرفة بلد صنع السيارة بطريقة سهلة عبر تفقد رقم السيارة التعريفي، أو VIN، ففي حالة كان يبدأ بأرقام 1، 4، أو 5 فهذا يعني أن السيارة قد صنعت بالولايات المتحدة، بينما يعبر رقم 2 عن كندا، 3 عن المكسيك، 6 عن أستراليا، 9 عن البرازيل، J عن اليابان، K عن كوريا الجنوبية، W عن ألمانيا، S عن المملكة المتحدة، V عن فرنسا، Y عن …

كيف تعرف الضريبة على السيارات؟

ويتم تحديد ضريبة السيارات السنوية على حسب الأحصنة وهي على الشكل التالي:
– العربات أقل من 8 أحصنة 350 درهم لسيارات البنزين و 700 درهم لسيارت الغازوال.
– العربات من 8 إلى 10 أحصنة 650 درهم لسيارات البنزين و 1500 درهم لسيارت الغازوال.
– العربات من 11 إلى 14 أحصنة 3000 درهم لسيارات البنزين و 6000 درهم لسيارت الغازوال.

كيف اعرف انه تم نقل ملكية السيارة؟

أولًا عليك الدخول على الموقع الرسمي الإلكتروني “لأبشر” من خلال هذا الرابط. ثم قم باختيار “أبشر أفراد”. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق إدخال اسم المستخدم، أو رقم الهوية، وكلمة المرور، ثم الرقم المرئي، ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.

كم مدة حكم سرقة السيارة؟

ويطبق على سرقة السيارات عقوبة السرقة في إقامة الحد في حال توافرت الشروط التي سنوردها لكم لاحقاً. وفي حال عدم توافر الشروط التي سننوه عنها ، فإن عقوبة المتهم بسرقة السيارة هي التوقيف لمدة لا تقل عن /5/ أيام وللقاضي أن يقرر مدة أكبر في حال وجد ضرورة.

كيف تعرف ان السيارة فيها طلاء؟

الاطلاع على الوضعية القانونية للسيارة بالمغرب في حالة اذا لم تكن السيارة مرشوشة فان صوت هيكل السيارة سيكون عالي اما في حالة اذا كانت السيارة مرشوشة و حصلت على كمية كبيرة من المعجون اسفل الرش فان صوت الهيكل يصبح مكتوم و ثقيل ، يمكنك من خلال النقر بيدك اعلى كفر الاطارات الامامية او الخلفية فاذا سمعت صوت الهيكل عالي بوضوح فهذا يعني انها ليست مرشوشة .

كيف ادخل رقم الشاصي؟

لمعرفة بيانات السيارة من رقم الشاصي يمكنك الدخول إلى هذا الموقع VIN Decoder ومن ثم ادخال بيانات رقم الشاسيه المكونة من 17 حرف ورقم ثم بعد ذلك الضغط على Decode VIN ليظهر لك كل التفاصيل الخاصة بهذا الرقم.

مواضيع قد تهمك:

إعلان