Advertisement

الهجرة إلى فرنسا أفضل 8 طرق

Advertisement

يقدم لكم موقع أنابيك جوبز دوت كوم كل التفاصيل المتعلقة بالهجرة إلى فرنسا، لذلك نطلب منك تخصيص دقيقتين من وقتك لرؤية هذه المعلومات التي ستفيدك بالتأكيد إذا كنت تريد معرفة كيفية الهجرة إلى فرنسا.

في هذا المقال سنناقش بالتفصيل كيفية الهجرة إلى فرنسا، والطرق المختلفة للحصول على الإقامة في فرنسا وكيفية الحصول على الجنسية الفرنسية بطريقة علمية ودقيقة.

الهجرة إلى فرنسا و الدراسة فيها حلم للكثير من الناس، لأنه من الممكن الدراسة في هذا البلد دون دفع أي رسوم، ومعظم الجامعات في هذا البلد من بين الأفضل في العالم. يتم تقديم جميع الدورات المتعلقة بمجالات مختلفة في الدورات الأكاديمية المختلفة في الجامعات الفرنسية باللغتين الإنجليزية والفرنسية.

نجيب أيضًا على الأسئلة الشائعة حول الهجرة إلى فرنسا، بما في ذلك: ما هي الطرق المختلفة للهجرة إلى فرنسا؟ ما هي أرخص وسيلة للهجرة إلى فرنسا؟ هل يمكن العمل والدراسة في هذا البلد؟ فرنسا بلد مفضل للمهاجرين، حيث تجذب العديد من المتقدمين سنويًا. هناك ست طرق رئيسية للهجرة إلى فرنسا: الولادة، والزواج، واللجوء، والعمل، والتعليم، والاستثمار.

معلومات مفيدة لمن يريد الهجرة إلى فرنسا

من بين أهم المعلومات المفيدة لمن يريد الهجرة إلى فرنسا نجد معرفة العملة والدين واللغة بالإضافة إلى أهم المدن في فرنسا، كلها معلومات مفيدة تحتاج إلى معرفتها قبل أن تقرر الهجرة إلى فرنسا. فيما يلي بعض هذه المعلومات:

  • العملة المستخدمة: اليورو.
  • اللغات الرسمية: الفرنسية. تشهد اللغات المحلية تراجعا ملحوظا يوما بعد يوم.
  • الديانات السائدة: الكاثوليكية (84٪)، الإسلام (9٪)، البروتستانتية (2٪)، اليهودية (1٪).
  •  المدن الرئيسية: باريس وليون ومرسيليا وليل وتولوز وبوردو ونيس.
Advertisement

شروط الهجرة إلى فرنسا

الهجرة إلى فرنسا
الهجرة إلى فرنسا

تعد فرنسا ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان في أوروبا الغربية حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 67 مليون نسمة. عاصمة فرنسا، مهد الفن والموضة والسياسة والأعمال، هي مدينة باريس.

تتمتع فرنسا باقتصاد قوي للغاية ونظامها التعليمي ذو جودة عالية جدًا ووفقًا للمعايير الدولية، مما يجذب العديد من الطلاب كل عام للدراسة في فرنسا. يبدأ النظام التعليمي في فرنسا من فترة ما قبل المدرسة ويستمر حتى مستوى الدكتوراه. يمكن للطلاب الذين يدرسون في فرنسا العمل بدوام جزئي أثناء الدراسة.

يمكن للطلاب المؤهلين التقدم بطلب للحصول على منح دراسية و الهجرة إلى فرنسا، يمكن للطلاب الدوليين الهجرة إلى فرنسا و الدراسة فيها مجانًا إذا كانت لديهم معرفة كافية باللغة الفرنسية ولديهم شهادة لغة صالحة.

يمكن للمهتمين بتعلم اللغة الفرنسية المشاركة في دورات اللغة التي تعقد في هذا البلد. للدراسة في هذا البلد، تم تحديد متطلبات العمر للدراسة في فرنسا، والتي تتراوح من 18 إلى 22 عامًا لدورة البكالوريوس وأقل من 31 عامًا من أجل دورة الدراسات العليا.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق العمل

الهجرة إلى فرنسا 
الهجرة إلى فرنسا عن طريق العمل
الهجرة إلى فرنسا
الهجرة إلى فرنسا عن طريق العمل

تعتبر الهجرة إلى فرنسا من خلال العمل من أكثر الطرق شعبية وأرخصها للهجرة إلى فرنسا. هناك ثلاث طرق عامة للتقدم للحصول على تأشيرة أو الهجرة، والتي سنشرح هنا بإيجاز.

Advertisement

الهجرة إلى فرنسا من خلال Skilled Worker:

طريقة عمل التصعيد هي طريقة قائمة على النقاط تأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والشهادة وخبرة العمل لمدة 3 سنوات على الأقل وشهادة اللغة. حاليًا، تستخدم دول مثل كندا وأستراليا ونيوزيلندا والنمسا نظام النقاط للعمال الأجانب للتسجيل إذا وصلت نقاطهم إلى الحد المطلوب، فسيتم إصدار دعوة.

الهجرة إلى فرنسا حسب عرض العمل:

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الحصول على عرض عمل كما يوحي الاسم، فمن الممكن عندما يكون لمقدم الطلب دعوة رسمية أو عرض عمل. الهجرة إلى فرنسا ممكنة من خلال العمل بعد تلقي عرض عمل من صاحب عمل فرنسي. يمكن أن يكون صاحب العمل شخصًا أو شركة أو منظمة.

يجب على أي صاحب عمل أو شركة فرنسية ترغب في التوظيف أن يتقدم أولاً بطلب إلى السلطات الفرنسية باستخدام النموذج 15187*02 للحصول على تصريح عمل أجنبي.

إذا تمت الموافقة على هذا الطلب، فسيتم إبرام عقد رسمي مدته عام واحد مع مقدم الطلب. إذا كان مقدم الطلب زوج / زوجة (زوجة وأطفال تقل أعمارهم عن 18 عامًا)، يجب على صاحب العمل أيضًا اتباع الخطوات للحصول على التصاريح اللازمة لهم.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الدراسة

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الدراسة
الهجرة إلى فرنسا عن طريق الدراسة

هناك طلب كبير على الهجرة إلى فرنسا بسبب نظامها التعليمي المجاني، يرغب العديد من المتقدمين في الحصول على شهادة دراسة من فرنسا.

من ناحية أخرى، فإن الجودة العالية للتعليم في الدولة تجعل من الممكن للطلاب دخول سوق العمل في فرنسا أو في الدول الأوروبية الأخرى. للدراسة في فرنسا الشروط والأحكام العامة التي سنذكرها خلال شرح مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والمنح الدراسية.

درجة بكالوريوس:

الهجرة إلى فرنسا و الدراسة فيها ممكنة في مراحل مختلفة، ولكل منها متطلباتها الخاصة. تستمر درجة البكالوريوس في فرنسا لمدة ثلاث إلى أربع سنوات ويتم تدريسها في الغالب باللغة الفرنسية. بالطبع، هناك جامعات خاصة باللغة الإنجليزية، لكن يوجد عدد قليل جدًا منها.

من أجل الهجرة إلى فرنسا و الدراسة فيها، يجب أن يكون لديك على الأقل درجة B2 في اللغة الفرنسية. يُسمح للطلاب الجامعيين عادةً بالعمل من 10 إلى 15 ساعة في الأسبوع بدوام جزئي.

مرحلة الماجستير:

يتم تقديم درجة الماجستير باللغتين الفرنسية والإنجليزية. للقبول في الجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية، مطلوب IELTS من 6 إلى 6.5. بشكل عام، تستمر هذه المرحلة لمدة عامين ويسمح للطلاب بالعمل 15-20 ساعة في الأسبوع على أساس دوام جزئي.

مرحلة الدكتوراه:

من الممكن قبول الدكتوراه أو الحصول على منحة دراسية من إحدى الجامعات الفرنسية إذا استوفى الطالب المتطلبات اللازمة. هناك أربعة عوامل رئيسية للحصول على المنحة الدراسية أو قبول الدكتوراه:

  • تقديم شهادة IELTS 6.5 – 7 على الأقل.
  • بتقدير جامعي ممتاز.
  • يجب أن يكون لدى الطالب من 2 إلى 3 مقالات علمية معتمدة إذا كانت الجامعة مهتمة بالبحث.
  • العامل الرابع هو أهم عامل للنجاح في الحصول على الدكتوراه. يجب أن يكون للمنحة مشرف في الجامعة المعنية.

يجذب التعليم في فرنسا العديد من المتقدمين بسبب نظام التعليم المجاني. يمكن للمتقدمين الحاصلين على درجة البكالوريوس الذين تقل أعمارهم عن 23 عامًا التقدم للحصول على تأشيرة لمدة عام واحد بتكلفة تتراوح من 4000 دولار إلى 6000 دولار ثم التسجيل في الجامعات العامة بعد اجتياز دورة اللغة الفرنسية.

Advertisement

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الاستثمار

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الاستثمار
الهجرة إلى فرنسا عن طريق الاستثمار

الهجرة إلى فرنسا و الاستثمار فيها طريقة أخرى من أجل الهجرة إلى فرنسا. وتجدر الإشارة إلى أن ليس كل أنواع الاستثمار تؤدي إلى الإقامة الفرنسية، وبرامج الاستثمار تؤدي إلى الإقامة والمواطنة كما هو مخطط من قبل الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن الهجرة إلى فرنسا من خلال تسجيل الشركة لا تؤدي بسهولة إلى الحصول على تصريح إقامة وتتطلب تقديم خطة عمل ذات فوائد اقتصادية للمجتمع الفرنسي. إذا استثمرت ما لا يقل عن 100000 يورو وتم قبول خطة عملك، يمكنك الحصول على الإقامة الفرنسية لمدة عام واحد.

تتطلب عملية تسجيل الشركة توظيف قوى عاملة فرنسية ودفع الضرائب سنويًا بالإضافة إلى دفع التكاليف للحكومة. إذا تم الحفاظ على الشركة وأنشطتها لمدة 5 سنوات من خلال دفع التأمين والضرائب، فمن الممكن أن تنجح في الحصول على إقامة دائمة في فرنسا.

الهجرة إلى فرنسا من خلال الدعم الذاتي:

يعتبر الإعالة الذاتية أو الملاءة المالية طريقة أخرى للحصول على الإقامة في فرنسا. بهذه الطريقة، يوضح مقدم الطلب أصوله وقدرته المالية، ويلاحظ بعض المبادئ الناجحة ويحصل على الإقامة الفرنسية.

  • يجب أن يدفع الشخص الأصلي 40 ألف يورو.
  • الشخص الثاني (الزوج) 20000 الف يورو.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لديهم 10000 يورو في حسابهم المصرفي.

بالإضافة إلى ذلك، إذا قامت الأسرة برحلة سياحية إلى فرنسا أو في دول شنغن، فإن هذا له تأثير إيجابي للغاية على الحصول على الدعم الذاتي في فرنسا. الهجرة إلى فرنسا على هذا الطريق هي واحدة من أرخص الطرق للاستثمار.

Advertisement

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الزواج

الهجرة إلى فرنسا عن طريق الزواج
الهجرة إلى فرنسا عن طريق الزواج

الهجرة إلى فرنسا ممكنة بالزواج من مواطن فرنسي. يُنصح بالتعرف على المتطلبات والآثار القانونية للزواج في فرنسا قبل اتخاذ أي إجراء. وتجدر الإشارة إلى أن الزواج الوهمي أو الزائف لا يستفيد من الحصول على الجنسية.

شروط الزواج باللغة الفرنسية هي كما يلي:

  • السن القانوني لكلا الطرفين.
  • القدرة على تحمل نفقات الحياة الشخصية والزوج / الزوجة.
  • يجب أن يكون الزواج قانونيًا ومسجلاً في الخدمة المدنية الفرنسية، حتى لو تم خارج فرنسا.
  • إحضار شهادة عدم ممانعة للزواج من بلدية المنطقة التي يتم فيها الزواج.

بعد الزواج والإجراءات القانونية، يتم إصدار تصريح إقامة مؤقتة أولاً، ويمكن لمقدم الطلب التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو جواز السفر بعد أربع سنوات من الحياة المشتركة.

الهجرة إلى فرنسا بالولادة

من الممكن الهجرة إلى فرنسا والحصول على الإقامة الفرنسية بالولادة. تخضع البلدان لقاعدة من قاعدتين، وهما قواعد الإقليم وقاعدة الدم. تمنح البلدان التي تتبع النظام الإقليمي الجنسية للأطفال حديثي الولادة إذا ولدوا في أراضي تلك البلدان. حاليًا، لدى بعض البلدان، مثل البرازيل والولايات المتحدة وكندا، نظام إقليمي لمنح الجنسية.

تمنح البلدان الخاضعة لنظام الدم الجنسية إذا كان أحد الوالدين يحمل جنسية ذلك البلد؛ أي أن جنسية الوالدين تنطبق على الطفل. تخضع الدولة الفرنسية لنظام الدم. يكتسب الطفل تلقائيًا الجنسية الفرنسية إذا كان أحد الوالدين يحمل جنسية هذا البلد.

الهجرة إلى فرنسا عن طريق اللجوء

اللجوء هو أحد أخطر طرق الهجرة إلى فرنسا. لا تقدم صفحتنا أي خدمات أو نصائح بخصوص الهجرة إلى فرنسا عن طريق اللجوء. تم إعداد هذا الجزء من المقال لزيادة الوعي بالمخاطر التي يشكلها اللجوء. في 25 يناير 1951، وقعت فرنسا على قوانين اتفاقية جنيف أو اتفاقية اللجوء وهي أحد الأطراف الرئيسية في هذه الاتفاقية.

في عام 2017، كان هناك 33143 لاجئًا مسجلاً في فرنسا. هناك دائمًا بعض الاختلافات بين اللاجئين والدول والحكومات التي تستقبلهم، وهي سياسات التوظيف، ومشاكل الأمن القومي، والظروف المعيشية السيئة للاجئين، مما يؤدي إلى تشديد قوانين قبول اللاجئين.

تنص اتفاقية جنيف على أن اللاجئ معرض لخطر التعذيب والتحرش الجنسي والإعدام بسبب معتقداته الدينية أو السياسية أو الانتماء إلى جماعة أو حزب معين.

الهجرة إلى فرنسا و نفقات المعيشة

تمثل الهجرة إلى فرنسا وجهة مفضلة لشريحة كبيرة من الأشخاص الذين يبحثون عن دولة جديدة للانتقال إليها وتأسيس حياة جديدة أو للدراسة في الجامعات الفرنسية التي تعد من أقوى وأفضل الجامعات في العالم.

فيما يلي أهم 12 مدينة فرنسية مرتبة من الأغلى إلى الأرخص المدن الفرنسية للعيش والاستقرار فيها: باريس، ليون، نيس، مرسيليا، تولوز، مونبلييه، غرونوبل، نانت، ستراسبورغ، بوردو، ليل، بوفيه.

صُنفت باريس من بين أغلى 10 مدن في العالم، وإليك بعضًا من أكثر مقارنات المعيشة شيوعًا مع باريس:

  • تكلفة المعيشة في باريس أرخص بنسبة 15٪ من لندن، و 16٪ في نيويورك و19٪ في زيورخ.
  • في حين أنها أغلى بنسبة 22٪ من ميونيخ، و 39٪ أكثر من برلين، و 50٪ أكثر من مدريد، و 65٪ أكثر من لشبونة، و 143٪ أكثر من ساو باولو، و 149.5٪ أكثر من تركيا.

لحسن الحظ، تنخفض الأسعار بشكل كبير إذا توجهت خارج العاصمة.

متوسط تكلفة المعيشة في فرنسا:

  • يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في فرنسا لأسرة مكونة من أربعة أفراد 2898.37 يورو شهريًا (باستثناء الإيجار).
  • يبلغ متوسط تكلفة المعيشة في فرنسا للشخص الواحد 811.40 يورو (باستثناء الإيجار).
  • لاحظ أن متوسط الأجر في فرنسا بعد الضرائب: 2300.91 يورو في الشهر.

تكلفة استئجار البيوت في فرنسا:

بشكل عام، تكلفة الإيجار في فرنسا أعلى بنسبة 248.99٪ منها في تركيا.

  • استئجار شقة بغرفة نوم واحدة في وسط المدينة: 665.22 يورو شهريًا.
  • استئجار شقة بغرفة نوم واحدة خارج المدينة: 515.48 يورو شهريًا.
  • إيجار شقة من ثلاث غرف نوم في وسط المدينة: 1240.12 يورو شهريًا.
  • إيجار شقة من ثلاث غرف نوم خارج المدينة: 959.15 يورو شهريًا.

تكلفة الطعام والمواد الغذائية:

سعر الوجبة في مطعم غير مكلف هو 14 يورو. سعر الوجبة لشخصين في مطعم متوسط هو 50 يورو.

أسعار بعض المواد الغذائية:

  • 1 لتر حليب: 0.99 يورو.
  • رغيف خبز طازج: 1.44 يورو.
  • كيلو أرز أبيض: 1.82 يورو.
  • 12 بيضة: 3.02 يورو.
  • كيلو جبن محلي: 15.24 يورو.
  • كيلوغرام فيليه الدجاج: 10.17 يورو.
  • كيلوغرام لحم بقري: 16.48 يورو.
  • كيلوغرام بطاطس: 1.76 يورو.
  • كيلوغرام بصل: 2 يورو.
  • كيلوغرام الطماطم: 2.90 يورو.
  • كيلوغرام التفاح: 2.61 يورو.
  • كيلوغرام موز: 1.96 يورو.
  • كيلوغرام البرتقال: 2.47 يورو.

تكلفة النقل العام والمواصلات في فرنسا:

  • سعر تذكرة ذهاب فقط للنقل المحلي: 1.65 يورو.
  • سعر التذكرة الشهرية: 50 يورو.
  • أجرة التاكسي لكل كيلومتر: 1.74 يورو.
  • سعر لتر البنزين: 1.47 يورو.
Advertisement

الهجرة إلى فرنسا و الجنسية

الهجرة إلى فرنسا و الجنسية
الهجرة إلى فرنسا و الجنسية

الهجرة إلى فرنسا والحصول على الجنسية الفرنسية أو جواز السفر هو أحد الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها المتقدمون. بعض الدول ليس لديها قوانين هجرة واضحة، مثل تلك الموجودة في الخليج، حيث لا يتم الحصول على الجنسية بعد العمل ودفع رسوم التأمين والضرائب لمدة 20 عامًا.

معظم الدول الأوروبية، بما في ذلك فرنسا، لديها شروط وأحكام تنطبق على المهاجرين إلى فرنسا ويمكن أن تؤدي إلى الجنسية الفرنسية وجواز السفر. ليست كل طرق الهجرة إلى فرنسا، بما في ذلك العمل والتعليم والاستثمار والزواج والولادة واللجوء، تؤدي في البداية إلى الجنسية. بعد سنوات من العيش والإقامة في فرنسا، يمكن لمقدم الطلب التقدم للحصول على جواز سفر وجنسية.

يجب على مقدم الطلب تقديم طلب للحصول على جواز سفر إلى مجلس الهجرة. ثم يطلب ملء نموذج CAI ثم تقييم نموذج CAI وكيفية الرد على الأسئلة، بما في ذلك تقييم إتقان اللغة الفرنسية ومعرفة المجتمع الفرنسي (التاريخ) وكذلك الثقافة والعادات الفرنسية.

أهم الأسئلة الشائعة حول الهجرة إلى فرنسا

ما هي شروط الهجرة إلى فرنسا؟

تقديم وثيقة سفر صالحة أو تأشيرة أو طلب تأشيرة (إذا لزم الأمر)، وتصريح إقامة ساري المفعول أو تأشيرة وطنية طويلة الأجل (إذا كان ذلك مناسبًا)؛ تقديم دليل على الاشتراك في التأمين الصحي (أو إثبات التقدم بطلب للحصول عليه).

ما هي تكلفة تأشيرة الدخول لفرنسا؟

سعر تأشيرة فرنسا للبالغين 80 يورو. يتم إعفاء فئات معينة من المتقدمين (معظم الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات) من جميع رسوم التأشيرة.

ما هو المؤهل اللغوي الذي نحتاجه للقبول في دورة جامعية في فرنسا؟

للقبول في دورة البكالوريوس في فرنسا، يجب أن يكون لدينا شهادة لغة B2.

هل هناك شرط للحصول على درجات الدكتوراه في فرنسا؟

نعم، لدراسة الدكتوراه في فرنسا، يجب أن يكون لدى الطلاب ما لا يقل عن 14 معدل تراكمي.

ما هي الرسوم الدراسية في الجامعات الفرنسية الخاصة؟

تتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الفرنسية الخاصة من 3.000 إلى 30.000 يورو.

كيف تحصل على الاقامة الدائمة في فرنسا بعد الدراسة؟

من خلال العثور على وظيفة بعد الدراسة والعمل في فرنسا، بعد 5 سنوات يمكنك الحصول على إقامة دائمة في فرنسا.

كم المبلغ المسموح به لدخول فرنسا؟

بالنسبة لفرنسا، المبلغ على النحو التالي: 65 يورو لكل يوم إقامة إذا قدمت مستند حجز الفندق؛ 120 يورو لكل يوم إقامة إذا لم تقدم وثيقة حجز الفندق؛ في حالة الحجز الفندقي الجزئي: 65 يورو عن كل يوم من الفترة التي يغطيها الحجز، 120 يورو عن كل يوم متبقي من الزيارة.

مواضيع ذات صلة حول الهجرة إلى فرنسا قد تهمك:

✅معلومات عن الهجرة: من هنا

✅فيديو يشرح كيفية الهجرة إلى فرنسا: من هنا

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن الهجرة إلى فرنسا. إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى
error: Alert: Content is protected !!