Advertisements

الدراسة والعمل للطلاب في فرنسا 2023

الدراسة والعمل للطلاب في فرنسا 2023
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisements

الدراسة والعمل للطلاب في فرنسا 2023

أولا الدراسة في فرنسا :

فرنسا من أفضل الجامعات علي مستوي العالم , وهي تضم أشهر الجامعات الدراسية في أوروبا والعالم .. وأفضل جامعات فرنسا للدراسة هي :

1- جامعة باريس :

جامعة باريس هي في مقدمة تلك الجامعات , فهي تعد من أفضل جامعات فرنسا ومن أشهر الجامعات في العالم , كما انها الأقدم علي مستوي جامعات فرنسا وحدث ان تم تقسيمها وتوزيعها علي 13 جامعة فرعية بعد الثورة الطلابية في عام 1968 والتي أدت الي اعادة تنظيم التعليم العالي في فرنسا ..

ومن أشهر تلك الجامعات الفرعية هي جامعة باريس الأولي – بانثيون – السوربون .

2- جامعة مونبلية :

جامعة مونبلية هي جامعة عريقة في فرنسا ومن أفضل الجامعات ولديها تاريخ ومكانة تعليمية في فرنسا منذ القرن 13 حيث تربعت علي قمة الجامعات العلمية في أوروبا وعلي مستوي العالم , وظلت تتمتع بهذه المكانة العلمية حتي منتصف القرن 14 و أهم ما تشتهر به جامعة مونبلية الفرنسية تقوقها في علم الطب والحقوق .

وفي عام 1970 تم إعادة تنظيمها وتقسيمها الي ثلاثة فروع وهم .. مونبلية الأولي – ومونبلية الثانية – ومونبلية الثالثة,و جميع الفروع تحظي بمكانة عالية ومرموقة علي مستوي العالم .

3- جامعة ليون :

تشتهر جامعة ليون بأنها من أفضل معاهد فرنسا في التعليم العالي وهي تقع في مدينة ليون التي تعد ثالث أكبر المدن في فرنسا , وتعد جامعة ليون من أفضل جامعات فرنسا وتم تقسيمها وتفريعها الي فروع نتيجة لقانون التوجية الذي أصدر بعد الثورة الطلابية , تقسمت علي النحو التالي :

جامعة ليون الأولي (كلود برنز) والتي تضم العلوم البحتة والتطبيقية والطب والصيدلة , وجامعة ليون الثانية (لوميير) التي تضم العلوم الإنسانية , اما جامعة ليون الثالثة (جان مولان) التي تضم الأدب والعلوم الإجتماعية .

Advertisements

4- جامعة أيكس – مرسيليا :

هي جامعة من الجامعات الأفضل في فرنسا والعالم وتم تأسيسها في عام 1413 , وتم توزيعها مثلما تم توزيع باقي جامعات فرنسا بعد قانون التوجية الي ثلاث جامعات وهي أيكس – مرسيليا الأولي (جامعة البروفانس) , وجامعة أيكس – مرسيليا الثانية , وجامعة أيكس – مارسيليا الثالثة .

5- جامعة ستراسبورغ :

جامعة ستراسبورغ هي من أكبر جامعات فرنسا وتم تأسيسها في 1537 , ومرت بتغييرات كثيرة في ظل السيطرة الألمانية , حتي كانت معهدا ثانويا (جيمنازيوم)

وكان مخصصا للدراسات الأمريكية , وتم تغييره الي أكاديمية ستراسبورغ ثم تم تغييره في عام 1621 الي جامعة ستراسبورغ وتم توزيعها مثل باقي جامعات فرنسا في عام 1970 والتي تضم ثلاث جامعات وهم :

  • جامعة لويس باستور والتي تختص بدراسة العلوم والطب .
  • جامعة ستراسبورغ للعلوم الإنسانية والأداب واللغات واللاهوت .
  • جامعة ستراسبورغ للعلوم الإجتماعية والحقوق والأداب .

6- جامعة تولوز :

تأسست جامعة تولوز في عام 1229 وهي جامعة من أفضل وأعرق جامعات جنوب فرنسا وتم تفريعها حسب قانون التوجيه الي ثلاث جامعات وهي جامعة تولوز الأولي , والتي اشتهرت بأنها جامعة العلوم الإجتماعية – جامعة تولوز الثانية (لوميراي) ,والجامعة الثالثة وأشهرهم هي جامعة تولوز (جامعة بول ساباتيية) ..

تكلمنا في هذا المقال عن أفضل جامعات فرنسا وأشهرهم ولكن الدراسة في فرنسا لها شهرة عالمية عريضة في مختلف المجالات , حيث ان الجامعات في فرنسا كثيرة جدا ولايمكن حصرها  في مقال واحد , وسنخص بالذكر ايضا المنح المقدمة من جامعات فرنسا ..

منح مقدمة من معهد باستور لدرجة الدكتوراة في العلوم الطبية والحيوية في فرنسا :

شروط التقدم علي منحة معهد باستور في العلوم الطبية والحيوية :

Advertisements

1- ان يكون الشخص المتقدم للحصول علي منحة معهد باستور حاصل علي درجة الماجستير او يكون حاصلا علي شهادة دراسية تكافئ درجة الماجستير .

2- ان يكون لدية جواز سفر ساري المفعول والأوراق والوثائق المطلوبة من قبل الجامعات .

ما تقدمه منح معهد باستور لدرجة الدكتوراة :

1- تقدم منح معهد باستور للطلاب الدارسين والحاصلين علي المنح , راتب شهري يبلغ 1400 يورو للطالب حتي يتمكن من توفير متطلبات الحياة والتأمين .

2- توفر المنح متطلبات السفر من بلد الطالب ذهاب وعودة .

ثم تسجيل حساب علي الموقع ثم تقديم الطلب , كما يمكنكم التواصل مع المعهد بشأن المنح المقدمة عبر هذا البريد :

bourses RIIP @pasteur .FR

ثانيا : عمل الطلاب في فرنسا .. الشروط والمتطلبات وعدد ساعات العمل 

أحيانا الطلاب الدارسين في فرنسا يحتاجون الي عمل كوسيلة للمساعدة في تكاليف الدراسة في فرنسا والأنفاق علي حياتهم ومسكنهم ..

ولكن هناك شروط ومتطلبات يجب وضعها في عين الإعتبار , حيث ان القانون الفرنسي قد سمح لهم بالعمل أثناء فترة الدراسة في فرنسا ولكن بعدد ساعات معينة ومحدودة لمساعدتهم في تكاليف المعيشة علي الا يؤثر العمل علي الدراسة والا سيحرم من استكمال الدراسة وستلغي إقامته اذا تغيب بدون عذر مقبول عن الدراسة ..

سوف نتكلم في مايتعلق بالعمل في فرنسا للطلاب وعن عدد ساعات العمل المسموح بها قانونيا وأجر ساعات العمل وامكانية تحويل الفيزا الدراسية في فرنسا الي فيزا عمل :

الدراسة والعمل للطلاب في فرنسا 2023

متطلبات وشروط عمل الطلاب في فرنسا :

1-ان يقدم الطالب بطاقة الإقامة الفرنسية vls – ts لبخاصة به , علي ان يقوم بتوثيقها من OFII .

2- يجب ان يقدم صاحب العمل الذي سوف يعمل لديه الطالب مايفيد للمحافظ بأن هذا الطالب سوف يعمل لديه .

3- الطلب الذي سيقدمه صاحب العمل للمحافظ يجب ان يوضح فيه طبيعة عمل الطالب وتاريخ بداية العمل ونهاية عقد العمل وعدد ساعات العمل السنوية وصورة من بطاقة اقامة الطالب التي عليها ختم التوثيق من قبل OFII .

4- يسمح القانون الفرنسي للطالب الذي لاتتخطي فترة دراسته في فرنسا 6 أشهر يمكنهم العمل لمدة 482 ساعة فقط في ال6 أشهر .

5- يسمح القانون الفرنسي للطلاب العمل أثناء الدراسة بمدة 964 ساعة عمل في السنة .

Advertisements

6- الطلاب الجزائريين بمكنهم العمل خلال فترة الدراسة في فرنسا ولكن عليهم تقديم طلب للحصول علي تصريح عمل فرنسي مؤقت قبل البدأ في العمل , وتمنح لهم ساعات عمل أقل من غيرهم من طلاب الجنسيات الاخري .حيث يسمح لهم بالعمل بعدد ساعات عمل تبلغ 900 ساعة في السنة .

7- لاتحسب عدد ساعات عمل الدورات التدريبية الفرنسية المدفوعة من ضمن عدد ساعات العمل المسموح بها للطلاب .

8- ان يحترم الطالب القانون ومن يخالف القانون قد يتم إلغاء الإقامة له .

أجر ساعات العمل للطلاب في فرنسا :

يفرض القانون الفرنسي الحد الأدني للأجور في فرنسا ,أجر ساعة العمل للطالب 8,82 يورو خالية من الضرائب , ولكن لا يرتبط عمل الطلاب في فرنسا بأجر معين ,وهناك من يحصل علي أجر أعلي مقابل ساعة العمل في فرنسا .

كيف يمكن تحويل اقامة الطلاب الي اقامة عمل فرنسية ؟

كيف يمكن تحويل فيزا الدراسة في فرنسا الي فيزا عمل فرنسية ؟

قد يتمكن الكثيرون من البحث عن فرصة عمل دائمة في فرنسا بأجر مناسب وعند إنتهاء سنوات الدراسة يستطيع ان يحول الاقامة من اقامة لأجل الدراسة الي اقامة عمل ( من فيزا دراسية الي فيزا عمل في فرنسا) .

بمعني تحويل تصريح اقامة الطالب الدراسية الي تصريح عمل .. ولكن يجب توفير الشروط والمتطلبات الآتية :

1- ان يثبت الشخص حسن النية في انه لا ينوي الاستمرار والبقاء في فرنسا بعد انتهاء مدة الإقامة المؤقتة .

2- تقديم عدد 3 صور شخصية .

3- تقديم الشهادات والدرجات العلمية التي حصل عليها في فرنسا .

4- ان يوضح الطالب الحالة الإجتماعية .

5- تقديم بطاقة الإقامة الفرنسية .

بعد تقديم الطلبات , يتم منح الشخص الحق في البقاء والإقامة المؤقتة في فرنسا لمدة تتراوح مابين 6 الي 9 أشهر حسب جنسية الشخص , وهذه الإقامة المؤقتة لايمكن تجديدها بعد هذه المدة .. هناك دول تسمح لها فرنسا بالتجديد بعد انتهاء مدة تصريح الاقامة ..

قد ترفض فرنسا لاشخاص طلب الإقامة المؤقتة بعد انتهاء فترة الدراسة لعدم توافر الشروط والمتطلبات السابقة لديهم , او لاي اسباب اخري قد تراها .

بعد انتهاء فترة الإقامة المؤقتة علي الشخص أختيار أحد السبيلين .. إما مغادرة فرنسا والرجوع الي بلده بعد انتهاء فترة دراسته وحصوله علي العدة المؤقتة الممنوحة , او التقدم بطلب لتغيير صفة إقامته الي صفة موظف أجنبي في فرنسا .. واذا حصل علي الموافقة سيحصل علي تصريح عمل في فرنسا ..

اتمني ان أكون قد وفقت في الإجابة علي الأسئلة التي تخطر لكم , وفي المقال القادم سنتكلم عن كيفية اللجوء الي فرنسا , وماهي طرق اللجوء الي فرنسا فتابعونا .. اذا اعجبك المقال فلا تبخل به علي غيرك , أعمل شير لأصحابك , واترك تعليقك ليستفيد منه الأخرين .

مواضيع ذات علاقة الدراسة والعمل للطلاب في فرنسا 2023:

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة فرنسا من المغرب  من هنا 

معلومات يغفل عنها الكثيرين حول الهجرة إلى فرنسا خطوة بخطوة من هنا

شروط الحصول على أوراق الإقامة في فرنسا من هنا

الإثباتات اللازمة في ملف فيزا فرنسا السياحية من هنا

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة

1 فكرة عن “الدراسة والعمل للطلاب في فرنسا 2023”

التعليقات مغلقة.

انتقل إلى أعلى