إعلان

الحد الادنى للاجور في السعودية للسعوديين والأجانب 2023 – 2024

الحد الادنى للاجور في السعودية
إعلان

الحد الادنى للاجور في السعودية هُو نِظَام يَتِم فَرضُه مِن قِبل الحكومات على أَصحَاب العمل فِي القطاعيْنِ اَلْعام والْخَاصِّ ، ويلْتَزم مِن خِلاله أَصحَاب العمل بِدَفع مَبلَغ مِن اَلْمال يُمثِّل الأجْر المناسب لِلْعامل.

وَيعَد اَلحَد الأدْنى مِن أهمِّ القرارات اَلتِي تَحسَّن مُستَوَى التَّوْظيف فِي الدَّوْلة ، كمَا يُحَافِظ على حُقُوق العاملين والْموظَّفين فِي القطاعيْنِ اَلْعام والْخَاصِّ.

يُعتَبَر صَاحِب العمل مُلْزِم بِدَفع اَلحَد الأدْنى لِلْأجْر ، ولَا يَجُوز لَه أن يُخفِّض قِيمة أَجْر العامل سَوَاء كان الرَّاتب شَهرِي أو يَومِي وفْقًا لِلْعقْد اَلمُبرم بَيْن صَاحِب العمل والْعامل.

كان اَلحَد الأدْنى لِلْأجور بِالسُّعوديَّة سابقًا 3500 رِيَال سُعوديٍّ ، وَلكِن تمَّ رَفْع اَلحَد الأدْنى بِنَاء على القرارات الصَّادرة مِن وزير الموارد البشريَّة والتَّنْمية الاجْتماعيَّة إِلى أن وصل إِلى 4500 رِيَال سُعوديٍّ لِكلِّ مُوظَّف فِي الدَّوْلة.

ما هي مبادرة نطاقات الموارد البشرية؟

برنامج نطاقات هو أحد المعايير التي وضعتها الدولة لتشجيع المؤسسات والشركات في السعودية لتوطين الوظائف بها، حيث توجد كيانات يمكن أن يعمل بها 10 عمال أو أقل من 10.

يتم تحديد النطاقات وفقًا لنسبة التوظيف الموجودة في النطاقات، ويتم تصنيف النطاقات إلى ألوان منها نطاق بلاتيني، ونطاق أحمر، وأصفر، وأخضر، ويعد النطاقين الأحمر والأصفر من أقل النطاقات توطنيًا.

أما النطاقين البلاتيني والأخضر من أعلى النطاقات توطنيًا، ويتم احتساب قيمة التوطين حسب أداء الكيان مقارنةً بغيره من الكيانات من نفس الفئة.

لذلك يعد قرار رفع الحد الأدنى للأجر في السعودية من أهم الخطوات التي اتخذتها حكومة المملكة لرفع مستوى معيشة مواطنيها.

إعلان

الفئات التي ينطبق عليها قرار الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية

يتضمن قرار الحد الأدنى للأجور في المملكة العربية السعودية عدد من الفئات في المجتمع منها:

  • في المقدمة الموظفين السعوديين الذين يعملون بدوام كامل.
  • الطلاب الذين يقيمون في المملكة ويعملون بداوم جزئي.
  • العمال السعوديين الذين يعملون بدوام جزئي.
  • العاملين حسب نظام العمل المرن.
  • الأشخاص ذوي الهمم الغير قادرين على العمل.

إجراءات رفع الحد الأدنى للاجور في السعودية للسعوديين

بعد صدور قرار وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة برفع الحد الأدنى للأجور من 3500 إلى 4500 ريال سعودي وذلك من خلال برنامج نطاقات، وهي مبادرة لتقييم عمل المنشآت السعودية حسب عدد الموظفين بها وذلك بهدف تشجيع المنشآت لتوطين المزيد من العاملين.

إعلان

هذا القرار يشمل الطلاب العاملين في بدوام جزئي أو دوام جزئي بشكل دائم من ضمن سياسة العمل المرن، ويتم احتساب نسبة توطين العاملين في برنامج نطاقات كالتالي:

  • يشترط لاحتساب العامل في توطين مبادرة نطاقات ألا يقل أجره الشهري عن 4500 ريال سعودي.
  • أم إذا كان العامل السعود يتقاضى أجر شهري 3200 ريال سعودي يتم احتساب نصف فقط من نسبة توطين نطاقات.
  • لا يحسب العامل الذي يتقاضى أجرا أقل من 3500 ريال في نسبة توطين مبادرة نطاقات.
  • إذا كان العامل أجره أكثر من 3500 ريال وأقل من 4500 ريال يحسب بمقدار نصف توطين فقط من برنامج نطاقات.
  • يتم احتساب العاملين بنظام دوام جزئي بنصف عامل لصالح المؤسسة التابع لها بشرط دفع التأمينات الاجتماعية المقررة عليه بحد أدنى للأجر الشهري 3100 ريال، ولا يتم احتساب نسبة توطين العامل لأكثر من مؤسسة.
  • أم العاملين بنظام العمل المرن، يتم احتساب نسبة التوطين بثلث عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل فيه العامل بشرط دفع التأمينات الاجتماعية المقررة، وتجاوز مجموع 168 ساعة عمل مع مراعاة القرارات الصادرة من الوزارة بشأن قوانين العمل المرن.
إعلان

زيادة الحد الادنى للاجور في السعودية في القطاع الخاص

تَعمَل الحكومة السُّعوديَّة جَاهِدة مِن أَجْل مُوَاجهَة تدنِّي رَواتِب العاملين فِي القطَاع اَلْخاص ، لِذَلك اِتخذَت الدَّوْلة بَعْض القرارات الحاسمة لِزيادة رَاتِب السُّعوديِّ فِي القطَاع اَلْخاص وَمِنهَا مُكَافأَة رَاتِب لِمدَّة 4 أَشهُر لِلْعاملين فِي القطَاع اَلْخاص .

بِالْإضافة إِلى تَطبِيق اَلحَد الأدْنى اَلذِي أَصدَره وزير الموارد البشريَّة والتَّنْمية الاجْتماعيَّة لِيبْلغ اَلحَد الأدْنى لِلْأجور فِي السُّعوديَّة فِي القطَاع اَلْخاص 4500 رِيَال مُنَظمَة حسب مَا سبق ذِكْره .

موعد تطبيق قرار الحد الأدنى للرواتب في السعودية 

يَتِم اِحتِساب اَلحَد الأدْنى لِلْأجور فِي الممْلكة العربيَّة السُّعوديَّة بَعْد التَّصْديق على القرَار مِن خَادِم الحرميْنِ المتمثِّل فِي وِزارة الموارد البشريَّة والتَّنْمية الاجْتماعيَّة بِاحْتساب اَلحَد الأدْنى لِأجور السُّعوديِّين لََا يَقِل عن 4500 رِيَال سُعوديٍّ.

وَمِن ضِمْن قرارَات وزير الموارد البشريَّة والتَّنْمية الاجْتماعيَّة اَلتِي تمَّ تنْفيذهَا ، هِي تَوطِين بَعْض المهن وقصْر العمل بِهَا على المواطنين السُّعوديِّين مع تَحدِيد اَلحَد الأدْنى لِلْأجور حسب نِسْبَة التَّوْطين إِلى 5500 رِيَال سُعوديٍّ.

وَمِن هَذِه المهن : التَّرْجمة ، السِّكرْتارْية ، إِدخَال البيانات ، وأمنَاء المخازن ، ويعمَّم القرَار على جميع المناطق فِي الممْلكة لِيوفِّر هذَا القرَار اَلعدِيد مِن فُرَص العمل لِلْمواطنين.

إعلان

الحد الادنى للاجور في السعودية للأجانب

الحد الادنى للاجور في السعودية للسعوديين والأجانب 2023 - 2024
الحد الادنى للاجور في السعودية

يَبلُغ اَلحَد الأدْنى لِلْأجور فِي السُّعوديَّة لِلْأجانب 2000 رِيَال سُعوديٍّ ، يزيد أو يَقِل قليلا بِاخْتلاف مَكَان العمل والْخبْرة العمليَّة اَلتِي يمْتلكهَا العامل .

إعلان