ispits.sante.gov.ma التسجيل في مباراة التمريض 2023/2024

شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisements

ispits.sante.gov.ma التسجيل في مباراة التمريض، ispits.sante.gov.ma هي منصة التسجيل في مباراة معاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة 2024/2023 في مدن القنيطرة الراشدية الداخلة العيون تزنيت تازة سطات صافي ورززات الناظور مكناس كلميم بني ملال الحسيمة وجدة الدار البيضاء أكادير الرباط تطوان طنجة ispits.sante.gov.ma inscription 2023

التسجيل في مباراة التمريض 2024/2023 ispits.sante.gov.ma

التسجيل في مباراة معاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة 2024/2023 ينطلق ابتداء من من 2023/07/31، ويعتبر يوم 2023/08/15.

عدد المقاعد في التسجيل في التمريض 2024/2023 حدد في 7000 مقعد.

Advertisements
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض
Advertisements
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض
Advertisements
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض
Advertisements
التسجيل في مباراة التمريض
التسجيل في مباراة التمريض

تحميل إعلان مباراة التمريض PDF 2024/2023

Advertisements

سَتُجرَى مُبارَاة لِولوج المعاهد اَلعُليا لِلْمهن التَّمْريضيَّة وتقْنيَّات الصِّحَّة ، سِلْك الإجازة ، على السَّاعة الثَّامنة والنِّصْف صباحًا بِالْمعاهد التَّالية وملْحقاتهَا :

  • – معهد أكادير و ملحقات كلميم، وتزنيت؛
  • – معهد الدار البيضاء و ملحقة سطات؛
  • – معهد فاس و ملحقات تازة و مكناس؛
  • – معهد مراكش و ملحقات الصويرة، آسفي؛
  • – معهد وجدة و ملحقة الناضور؛
  • – معهد الرباط و ملحقة القنيطرة ؛
  • – معهد تطوان و ملحقات  طنجة، الحسيمة ؛
  • – معهد الراشيدية و ملحقة ورزازات ؛
  • – معهد العيون و  ملحقة الداخلة ؛
  • – معهد بني ملال وملحقته بخنيفرة.

وتحدد المقاعد المتبارى في شأنها في 7000 مقعد موزعة حسب المعاهد والمسالك والشعب. 

شروط المشاركة في مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة 2024/2023 ispits.sante.gov.ma

تَفتَح المباراة فِي وَجْه حَملَة شَهادَة باكالْوريا التَّعْليم الثَّانويُّ ، دوْرتيْ 2022 و 2023 أو شَهادَة مُعَادلَة لَهَا ، وَذلِك حسب شَعْب شَهادَة الباكالْوريا اَلمُحصل عليْهَا ، والْمطابقة لِكلِّ مَسلَك أو شُعبَة .

كيفية الترشح في مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة 2024/2023 ispits.sante.gov.ma

يتعين على كل مترشح لاجتياز المباراة:

-ملئ استمارة الترشيح (Formulaire) بعناية عبر الأنترنت على الموقع الإلكتروني ispits.sante.gov.ma من 2023/07/31، ويعتبر يوم 2023/08/15 في حدود الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال آخر أجل للتسجيل، ولن يقبل أي طلب تسجيل بعد هذا التاريخ.

-طباعة نسخة من استمارة الترشيح، والاحتفاظ بها لأجل الإدلاء بها يوم المباراة؛

التَّأَكُّد مِن صِحَّة المعْلومات المعبَّأة فِي الاسْتمارة ، ويعْتَبر عدم تَحدِيد المسْلك أو الشُّعْبة أو التَّرَشُّح بِأكْثر مِن مَعهَد أو مَسلَك أو شَعبِه أو الإدْلاء بِمعْلومات خَاطِئة ترْشيحًا لَاغيًا .

ملحوظة:

يَتِم تَحدِيد المعْهد أَثنَاء عَمَليَّة التَّسْجيل تِلْقائيًّا ، وَذلِك بِنَاء على المسْلك والشُّعْبة اَلمُراد التَّسْجيل فِيهمَا ، وَمقَر المديريَّة الإقْليميَّة لِلتَّرْبية الوطنيَّة اَلتِي حصل مِنهَا المترشِّح على شَهادَة البكالورْيَا .

لَايمِكن تَغيِير المعْلومات اَلتِي تمَّ الإدْلاء بِهَا فِي اِسْتمارة التَّرْشيح بَعْد تَأكِيد التَّسْجيل الإلكْترونيِّ مِن طرف المترشِّح ( ة ) .

مراحل مباراة ولوج المعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة 2024/2023 ispits.sante.gov.ma

تتم المباراة عبر ثلاث مراحل:

1-المرحلة الأولى، انتقاء المترشحين:

-يتم انتقاء المترشحين، حسب عدد المقاعد المتبارى عليها، على أساس دراسة ملفات ترشيحهم استنادا على المعدل المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، وذلك باحتساب مجموع نقطة الامتحان الجهوي بنسبة 25% ونقطة الامتحان الوطني بنسبة 75%.

-يتم الإعلان عن أسماء المترشحين الذين تم انتقاؤهم لاجتياز المرحلة الثانية من المباراة على الموقع الإلكتروني للوزارة: www.sante.gov.ma  وكذا على الموقع ispits.sante.gov.ma، ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحين لإجراء المباراة.

-يتم الإعلان عن مقر إجراء المباراة بالمعهد الذي تم التسجيل به من طرف كل مترشح(ة).

2-المرحلة الثانية، اختبار كتابي في مادتين:

-المادة الأولى: اختبار في مادة علوم الحياة والأرض أو العلوم الفيزيائية أو الكيمياء أو الرياضيات أو الفلسفة وعلم الاجتماع، حسب المسلك أو الشعبة. المدة: ساعة ونصف، المعامل: 2.

-المادة الثانية: اختبار في اللغة الفرنسية. المدة: ساعة، المعامل: 1.

يتم تقييم الاختبار الكتابي بدرجة عددية تتراوح ما بين 0 و20، وتعتبر موجبة للرسوب كل درجة تقل عن 20/05.

يُعْلِن عن نَتائِج الاخْتبار الكتابيِّ ( اللَّائحة الرَّئيسيَّة وَلائِحة الانْتظار ) على اَلموْقِع الإلكْترونيِّ لِلْوزارة ، وَيعَد هذَا الإعْلان بِمثابة اِسْتدْعاء لِلْمقْبولين فِي اللَّائحة الرَّئيسيَّة لِاجْتياز المرْحلة الثَّالثة ، اَلتِي سَتُجرَى بِمَقر المعْهد اَلذِي تمَّ التَّسْجيل بِه مِن طرف كُلٍّ مُتَرشح .

3-المرحلة الثالثة، اختبار الأهلية:

يَعتَبِر اِختِبار الأهْليَّة بِمثابة مُقَابلَة مع لَجنَة مُخْتصَّة ، يَهدِف إِلى تَقيِيم أَهلِية وَقُدرَة المترشِّح ( ة ) على مُتَابعَة الدِّراسة فِي المسْلك / الشُّعْبة اَلمُراد وُلوجهَا .

تَنشُر قَائِمة أَسمَاء النَّاجحين فِي اِختِبار الأهْليَّة حسب الاسْتحْقاق ، فِي حُدُود المقاعد المتباري فِي شأْنهَا بِالْإضافة إِلى لَائِحة الانْتظار اَلتِي يُمْكِن اللُّجوء إِليْهَا فِي حَالَة عدم أَهلِية أحد المترشِّحين ، أو عدم اِلتِحاق أحد النَّاجحين بَعْد اِنقِضاء أَجْل خَمسَة أَيَّام بَعْد اِنطِلاق اَلسنَة الدِّراسيَّة .

التسجيل النهائي بالمعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة 2024/2023

بَعْد الإعْلان عن نَتائِج اِختِبار الأهْليَّة ، يَتَعيَّن على المترشِّحين النَّاجحين بِصفة نِهائِيَّة إِيدَاع مِلفِّ التَّسْجيل بِالْمعْهد اَلمعْنِي ، فِي أَجْل لََا يَتَعدَّى خَمسَة أَيَّام اِبتِداء مِن اليوْم الأوَّل مِن الدُّخول الدِّراسيِّ . وَفِي حَالَة عدم التَّسْجيل النِّهائيِّ لِأَحد النَّاجحين دَاخِل هذَا الأجل ، سَيتِم اللُّجوء إِلى لَائِحة الانْتظار حسب الاسْتحْقاق .

Advertisements

يتكون ملف التسجيل بالمعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة 2024/2023 من الوثائق التالية

  • -نسخة مصادق عليها للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛
  • شهادة الباكالوريا الأصلية؛
  • -كشف النقط الأصلي المحصل عليه في امتحان الباكالوريا، مسلم من الأكاديمية التي ينتمي لها المترشح.

عن المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة

المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة هي مؤسسات للتعليم العالي غير التابعة للجامعات، تنظم طبقا لمقتضيات القانون رقم 101.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي، ولأحكام المرسوم رقم 2.93.602 صادر في 13 من جمادى الأولى 1414 (29 أكتوبر 1993).

تخضع المعاهد للسلطة الحكومية المكلفة بالصحة.

تُحدِّد مُقررَات المعاهد اَلعُليا لِلْمهن التَّمْريضيَّة وتقْنيَّات الصِّحَّة وملْحقاتهَا بِقرار لِلسُّلْطة الحكوميَّة المكلَّفة بِالصِّحَّة ، يُؤشِّر عليْه مِن طرف السُّلْطة الحكوميَّة المكلَّفة بِالْماليَّة ، بَعْد اِسْتطْلاع رَأْي مَجلِس التَّنْسيق ورأْي اللَّجْنة الوطنيَّة لِتنْسِيق التَّعْليم العالي .

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة