إعلان

التسجيل في التجنيد الإجباري بالمغرب

إعلان

مرحبا بكم زورانا الكرام في موقعكم أنابيك جوبز موضوعنا اليوم بخصوص التسجيل في التجنيد الإجباري بالمغرب

ماهو رقم الإحصاء الخاص بي ، لقد تم الإعلان عن فتح باب التسجيل للتجنيد الإجباري بالمغرب عبر الموقع الرسمي الإلكتروني للخدمة العسكرية ، والذي تم إعتماده من أجل تسهيل عملية التسجيل وملء إستمارة الإحصاء ، وتلقي الطلبات بالنسبة للأشخاص المتطوعين بشكل سريع وسهل ، وفي حالة التخلف عن التجنيد الإجباري تم فرض عليهم عقوبات صارمة تتمثل في الحبس لمدة ثلاثة أشهر بالإضافة إلى أداء غرامة مالية ، ويتقاضى المجند راتب شهري مقابل خدمته العسكرية .

كيفية التسجيل في التجنيد الإجباري بالمغرب
 كل مايجب معرفته عن التجنيد الإجباري بالمغرب

1 – ما هي شروط التجنيد الإجباري بالمغرب ؟ 

إعلان

يشمل التجنيد الإجباري جميع المواطنين المغاربة المتوفرة فيهم الشروط القانونية ، فهم معنيون بدون إستثناء وسواسية في أداء الخدمة العسكرية بمختلف الفئات العمرية ، حيث تم إعتماد إحصاء الأشخاص البالغون مابين 19 سنة و 25 سنة ، بالرغم من ذلك هناك إمكانية إستدعاء الأشخاص البالغين أكثر من 25 سنة ، بإضافة إلى إمكانية إستدعاء الأشخاص الذين إستفادوا من الإعفاء لأداء التجنيد الإجباري إلى حين تجاوزهم 40 سنة إذا زال سبب إعفائهم.

وأيضا تشمل الخدمة العسكرية للفتيات ، بحيث سيتم مراعاة خصوصياتهم أثناء مدة الخدمة العسكرية سواء تعلق الأمر بشروط الإيواء والإقامة أو فيما يتعلق بالتدريب والتأطير.

2 – كيفية تقديم طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية و الشروط الازمة : 

1 – أين يتم إيداع طلبات الإعفاء من التجنيد الإجباري ؟

– يتوجب على الأشخاص الراغبين من الإستفادة من الإعفاء من الخدمة العسكرية أو بمعنى أخر ، التجنيد الإجباري ، سواء كان هذا الإعفاء مؤقتا أو بصفة دائمة ، أن يقوموا بإيداع طلباتهم لدى السلطة المحلية التابع لها محل إقامة المعني بالأمر ، أو بمقر العمالة أو الإقليم ، وذلك خلال مدة لاتتجاوز عشرون يوما من تاريخ ملئ إستمارة الإحصاء.

– يتم تسليم وصل لإيداع طلب الإعفاء من طرف السلطة المحلية المعنية بالأمر فورة إيداع الطلب.

– تتولى السلطة المحلية إحالة طلبات الإعفاء من الخدمة العسكرية التي توصلت بها إلى اللجنة الإقليمية من أجل دراسة الطلب والبث فيه ، وإتخاد الإجراء المناسب بشأنه.

2 – ما هي الشروط الازمة من أجل طلب الإعفاء من الخدمة العسكرية ؟

إعلان

– من أجل قبول طلبك بخصوص الإعفاء من التجنيد الإجباري يجب عليك إرفاق طلبك بمجموعة من الوثائق التي تثبت ذلك ، حيث تختلف الوثائق حسب الحالات التالية : 

– في حالة العجز البدني أو الصحي : يتم إثباثه عبر تقرير طبي صادر عن المصلحة الإستشفائية بالقطاع العمومي ، المؤهلة لذلك و الذي يؤكد عدم قدرة المعني بالأمر من أداء الخدمة العسكرية .

– حالة إعالة الأسرة : يتم إثبات هذه الحالة عبر شهادة صادرة من طرف عامل الجهة ، والتي تثبت صفة معيل الأسرة لصاحب الطلب ، ويسلم عامل الجهة هذه الشهادة بعد دراسة طلب الإعفاء من طرف اللجنة الإقليمية وقبوله .

– متابعة الدراسة : يتم إثبات متابعة الدراسة عبر شهادة مدرسية من طرف المؤسسة التعليمية التي تدرس بها ، والتي تؤكد بأنك لاتزال تتابع دراستك سواء بالتعليم الأكاديمي أو بمؤسسات التكوين المهني.

– حالة وجود أخت أو أخ أو أكثر ، تم إختياره من أجل الخدمة العسكرية ، يتم إرفاق الطلب بأي وثيقة رسمية من شأنها إثبات ذلك.

– بالإضافة إلى حالات الإعفاء المذكورة أعلاه ، نص القانون المتعلق بالتجنيد الإجباري حالات أخرى تستوجب الإعفاء وبالخصوص بالنسبة للفتيات وكذلك المغاربة المقيمين بالخارج ، بإعتبار التجنيد ليس إجباريا لهم ويبقى أمرا إختياريا.

3 – كيف يمكنني معرفة ما إذا تم إختياري من أجل الخدمة العسكرية ؟ 

إعلان

بإمكان الشباب البالغين ما بين 19 و 25 سنة شمسية أن يتأكدوا من إختيارهم بشكل تلقائي ، عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لخدمة التجنيد الإجباري ، عبر إدراج أسمائهم وجميع المعلومات الازمة ، عبر الولوج للفضاء المخصص لملء إستمارة الإحصاء ، في حالة كان المعني بالأمر مدعوا لأداء الخدمة العسكرية ، ستظهر لك رسالة بأنك ضمن الائحة بعد ذلك يتوجب عليك إستكمال المراحل الموالية لإستمارة الإحصاء .

4 – متى يتم إحصاء المرشحين لتجنيد الإجباري ؟ 

يخبر وزير الداخلية إلى علم كافة الشباب الذين سيبلغون من العمر مابين 19 و 25 سنة قبل تاريخ 16 ماي 2022 ، والذين يتوفرون على الشروط المطلوبة حسب القانون المنظم للخدمة العسكرية ، أنه صدر بالجريدة الرسمية بيوم الخميس 2 دجنبر 2021 ، مقرر لوزير الداخلية يحدد مدة عملية الإحصاء إبتداء من يوم 13 دجنبر 2021 إلى غاية 10 فبراير 2022 .

وبهذه المناسبة يهيب وزير الداخلية علما إلى كافة الشباب الذين سيتوصلون من السلطات المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم ، سواء بطريقة مباشرة أو عن طريق أحد أفراد الأسرة ، ضرورة ملئ إستمارة التسجيل عبر الموقع الرسمي إليكم طريقة التسجيل : 

إعلان

5 – كيفية ملئ إستمارة الإحصاء الخاص بالتجنيد الإجباري :

إعلان

1 – كيف يمكنني التسجيل في التجنيد الإجباري بالمغرب و ملئ إستمارة الإحصاء : 

  • أولا : نقوم بالتوجه للبوابة الرسمية الخاصة بالتجنيد الإجباري : 

www.tajnid.ma 

تسجيل في الخدمة العسكرية بالمغرب 2022
ملء إستمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية

 

  • ثانيا : بعد ذلك الولوج للفضاء الخاص بملء الإستمارة ، كما هو موضح بالصورة أعلاه.
كيفية ملء إستمارة الإحصاء
إستمارة الإحصاء الخاصة بالخدمة العسكرية 
  • ثالثا : نضغط على أحد الخيارات ، هل أنت مقيم بالمغرب أو بالخارج كل حسب وضعيته.
  • رابعا : نقوم بكتابة رقم بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية.
  • خامسا : في حالة توصلت بإستدعاء التجنيد الإجباري من طرف السلطة المحلية تقوم بملئه ، أما بالنسبة للأشخاص الذين لايتوفرون على رقم الإحصاء فقط يتركونه فارغا.
  • سادسا : نقوم بملء المعلومات الشخصية بعناية ، أي خطأ بسيط لن تظهر لك نتيجة البحث.
  • سابعا : نملء مكان الإزدياد ، وكذلك تاريخ نهاية بطاقة التعريف الوطنية ( توجد بأسفل بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية ).
تأكيد إستمارة الإحصاء
خطوة التحقق عبر إدخال رمز الكابتشا

– وأخير نقوم بإعادة كتابة الأحرف التي تظهر بالصورة ، أو مايسمى برمز الكابتشا ، والضغط على الزر الأخضر ” بحث ” .

هل أنا مدعوا لتجنيد الإجباري
بمجرد ظهور هذه الرسالة ، فأنت ضمن لائحة الإحصاء

– إذا كنت ضمن لائحة الإحصاء ستظهر اك الرسالة التالية ” إسمك ورد صمن لائحة الأشخاص المدعوين لأداء الخدمة العسكرية ” ، تقوم بالضغط على مواصلة ثم تملء باقي المعلومات بعناية وبدقة ، تجنبا لرفض طلبك.

– ملحوضة : 

– إذا لم تكن ضمن الأشخاص المدعوين ستظهر لك الرسالة التالية :

إسمك غبر وارد في لائحة الإحصاء
بإمكانك إتمام الخطوات بصفة تطوعية

– إذا كنت ترغب التسجيل بالائحة بكيفية تطوعية ، قم بالضغط على مواصلة وأكمل ملء  الإستمارة بعناية .

2 – آخر أجل للتسجيل في الخدمة العسكرية :

ينهي وزير الداخلية إلى علم جميع الشباب الذين سيبلغون من العمر بين 19 سنة شمسية و 25 سنة شمسية في تاريخ 16 ماي 2022 ، والمتوفرون على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية ، أن القوات المسلحة الملكية تستأنف الخدمة العسكرية الخاصة بالدفعة 37  التي ستضم 20 ألف مجندا.

 وأكد أن عملية الإحصاء تبتدئ من يوم 13 دجنبر 2021 إلى غاية يوم 10 فبراير 2022 . 

3 – ماهو رقم الإحصاء لتجنيد الإجباري الخاص بي ؟ 

بالنسبة للأشخاص الذين يتسائلون عن رقم الإحصاء الخاص بهم للخدمة العسكرية الإجبارية ، كل شخص سيتوصل بإستدعاء التجنيد الإجباري من طرف السلطة المحلية التابع لها محل إقامته ، وهذه الإستدعاء تحتوي على مجموعة من المعلومات والتي من بينها رقم الإحصاء الخاص بك للتجنيد الإجباري كما هوا موضح بالصورة أسفله : 

ماهو رقم الإحصاء الخاص بي
وثيقة الإستدعاء الخاصة بالخدمة العسكرية بالمغرب

بهذا القدر نصل لنهاية موضوعنا الذي حاولنا فيه  الإجابة عن جميع تساؤلاتكم حول التجنيد الإجباري ، في حالة وجود أي تساؤل لاتترددوا في طرحه عبر خاصية التعليقات بالأسفل .

– مصدر المعلومات :

– الموقع الخاص بالإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية .

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن التسجيل في التجنيد الإجباري بالمغرب إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

إعلان