Advertisement

وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022 Wix

Mosawi9
شارك المقال لتعم الفائدة
Advertisement

مرحبا بكم زورانا الكرام في موقعكم أنابيك جوبز موضوعنا اليوم بخصوص وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022

عند البحث عن أفضل منصات المتاجر الإلكترونية دائمًا ستجد منصة Wix ضمن تلك المنصات، فهي تعتبر إحدى أشهر منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية سنة 2022.

قد لا يوجد أي شخص لا يعمل في مجال التجارة الإلكترونية ولا يعرف منصة Wix ، لأنها أكبر منصة متجر على الإنترنت من حيث الإعلانات ، حيث يتم تخصيص جزء كبير من أرباح الشركة للإعلان في جميع منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلان الأخرى ، وهذا هو السبب الرئيسي لشعبيتها.

لذلك قمنا بمراجعة واختبار منصة Wix على وجه الخصوص لفترة طويلة حتى نتمكن من الحكم على شعبيتها ، هل هي مجرد إعلانات وإعلانات أم بسبب الجودة الفعلية لخدماتها ، لذلك قمنا بجمع جميع مزايا المنصة مثل بالإضافة إلى العيوب الشائعة التي واجهناها والخطوات التي اتبعناها من أجل إنشاء متجر على الإنترنت مدمج فيه مجانًا دون تأكيد البيانات الشخصية أو إدخال معلومات الدفع ، وكذلك تحليل السعر بشكل شامل ومقارنته مع منشئي المتاجر الأخرى عبر الإنترنت.

فتابع معنا قراءة المقال وسيكون لك القدرة على الحكم بنفسك على منصة Wix من حيث مدى الجودة ومدى مناسبتها لمشروعك في التجارة الإلكترونية.

لكن قبل ان نتطرق لمراجعة منصة WIX والتعرف على كل إيجابياتها وعيوبها يجب أن نحلي المقالة بعروض حصرية لزوار موقع أنابيك جوبز.

شرح Wix: وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022

Shopify

Advertisement

إن كنت تريد بدء تجارتك الإلكترونية فانت حتما تحتاج لتقليل مصاريفك ما أمكن حتى تتمكن من صرف أموال اكثر في الإعلانات وبالتالي تحقيق دخل أكبر، لذلك قررنا اليوم في موقع أنابيك جوبز مشاركتك رابط شوبيفاي لإنشاء مترجك الإلكتروني مجانا لمدة 120 يوم.

يمكنك الإستفادة من هذا العرض من هنا او عبر الزر اسفله! (العرض صالح لمدة جد محدودة)

تعرف على المزيد>>

شرح Wix: وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022

WIX

في مقالتنا اليوم هي حول منصة ويكس وبالتالي فهنالك إحتمال كبير أنه بعد إنهاءك لهاته المراجعة سترغب بإنشاء متجر إلكتروني على WIX في هاته الحالة يمكنك الإستفادة من خصم 50% بما أنك من زوار موقع أنابيك جوبز من هنا أو عبر الزر أسفله!

تعرف على المزيد>>

ما هي منصة ويكس Wix؟

منصة Wix تعتبر منصة إنشاء متاجر إلكترونية مستقلة تم تأسيسها عام 2006 م، واخذت تسير على خطى مستقرة لفترة طويلة، ولكن في الفترة الأخيرة قامت بتخصيص ميزانية مرتفعة جدًا في الدعاية واستخدام عدد كبير من نجوم الفن والرياضية للترويج للمنصة على سبيل المثال Heidi Klum و Jason Statham و Wonder Woman.

وحجم الدعاية الكبير الذي قامت به الشركة مع تحسين خدماتها بشكل دوري تسبب في زيادة شهرة المنصة بشكل كبير وزيادة عدد مستخدميها لأكثر من 4 أضعاف، حيث أن عدد مستخدمي منصة Wix يصل اليوم إلى 8 مليون مستخدم لأكثر من 20 مليون موقع إلكتروني، وعدد موظفي الشركة يتجاوز 5000 موظف وهذا يدل على حجم المنصة الكبير والتي تجاوزت فيها شركات كبرى على سبيل المثال منصة Shopify ومنصة BigCommerce.

تعمل المنصة على خوادمها الخاصة، لذلك لن تكون بحاجة إلى شراء استضافة خارجية أو دومين خارجي وهذه يعتبر من نقاط قوة المنصة حيث أنها تتميز بخوادم مستقرة وسريعة تتناسب مع المتاجر الإلكترونية، وقبل استكمال الحديث عن مميزات المتاجر الإلكترونية على منصة Wix دعنا نناقش أسعار إنشاء متاجر إلكترونية على المنصة.

أسعار متجر ويكس Wix؟

أسعار متجر Wix

عندما قمنا بتحليل أسعار متجر Wix وجدنا أنها قامت بتخصيص باقات على حسب استخدام وحجم الموقع الإلكتروني حتى تتناسب مع أغلب المستخدمين وقامت بتقسمة الباقات المدفوعة إلى باقات خاصة بالمتاجر الإلكترونية وباقات أخرى خاصة بالمواقع الإلكترونية الخاص بالتدوين ولاحظنا أن متوسط أسعار الباقات يتغير بشكل دوري على المنصة ويختلف من بلد إلى أخرى ولكن نسبة التغيير لا تتجاوز 10 %.

بالنسبة لباقات المتاجر الإلكترونية تنقسم إلى 3 باقات أساسية كالآتي :

Advertisement
  • باقة Business Basic : وهي تعتبر الباقة الأولى والأرخص في منصة Wix لإنشاء المتاجر الإلكترونية، وتكون بتكلفة 17 دولارًا أمريكيًا شهريًا وتلك تعتبر تكلفة مناسبة جدًا للمتاجر الإلكترونية عند المقارنة بالمنصات الأخرى، وتوفر لك خادم بموارد 20 جيجابايت تخزين ومعدل نقل بيانات غير محدود، مع إمكانية رفع فيديوهات حتى 5 ساعات بشكل مجاني، ودومين مجاني وكذلك مميزات التجارة الإلكترونية الخاصة بمنصة Wix على سبيل المثال Wix Store وهو تطبيق إنشاء المتاجر الإلكترونية وتطبيق Wix Visitor الخاص بتحليل زوار المتجر الإلكتروني وكذلك إمكانية ربط موقعك ب Google Analytics لتحليل أداء متجرك الإلكتروني بالكامل مع ملكية إعلانات مستقلة خاصة بمتجرك.
  • باقة Business Unlimited : تعتبر الباقة الثانية والمتوسطة في منصة Wix وبتكلفة متوسطة أيضًا وهي 25 دولارًا أمريكيًا شهريًا وكذلك تعتبر أرخص من أقل الباقات في منصات المتاجر الإلكترونية الأخرى، وتوفر لك جميع مميزات باقة Business Basic ولكن بسعة تخزين تصل إلى 35 جيجابايت وإمكانية رفع فيديوهات حتى 10 ساعات بشكل مجاني، ولكن يكون هناك رسوم لمتجر Wix على المعاملات المالية حتى 100 عملية بيع ناجحة شهريًا، وكذلك أولية للمساعدة عند التواصل مع الدعم الفني.
  • باقة Business VIP : تعتبر الباقة الأعلى في إنشاء متاجر إلكترونية على منصة Wix ولكن لا زلت أرى أن سعرها مقبول أيضًا، حيث أن تكلفة الباقة شهريًا هي 35 دولارًا أمريكيًا، وتضم جميع مميزات باقة Business Unlimited بالإضافة إلى زيادة موارد الخادم إلى 50 جيجابايت وإمكانية رفع فيديوهات بشكل غير محدود على متجرك الإلكتروني، وكذلك رسوم مجانية على أول 500 عملية بيع ناجحة على متجرك الإلكتروني، وأولية أولى عند التواصل مع الدعم الفني.

وكذلك توفر 4 باقات متخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية الخاصة بالتدوين تبدأ من 4.5 دولارًا أمريكيًا شهريًا حتى 24.5 دولارًا أمريكيًا شهريًا ويمكن التحويل من باقات التدوين إلى باقات المتاجر الإلكترونية عن طريق الدعم الفني حيث سيقوم بترقية حسابك وفتح لك اضافة Wix Store الخاصة بالمتاجر الإلكترونية في منصة Wix.

(تأكد أن تدخل إيميلك بشكل صحيح كي نستطيع إرسال الكتاب لك، لأننا لن نتمكن من إرساله لك مرة أخرى!)

كما توفر أيضًا منصة Wix نوعين من الباقات المجانية كالآتي:

  • باقة Wix Website Builder : تلك تعتبر باقة مجانية تمامًا مقدمة من منصة Wix تستطيع الاعتماد عليها في تصميم موقع إلكتروني بشكل كامل وكذلك بدومين فرعي خاص بهم وعلى نفس الخادم الخاص بهم أيضًا، ولكن تكون بموارد محددة من مساحة تخزين 500 ميجابايت فقط ومعدل نقل بيانات 500 ميجابايت أيضًا، وكذلك يتم عرض اعلانات على موقعك من منصة Wix ولا تمكنك من انشاء متجر إلكتروني عليها أو ربطها بدومين خارجي، لذلك تعتبر مناسبة للمواقع الصغيرة جدًا لأنها غير إحترافيه ولكن تكون كافية من أجل تجربة المنصة بشكل عام ثم الترقية للخطة المطلوبة.
  • باقة Business Basic التجريبية : تقدم منصة Wix باقة تجريبية لمدة 14 يوم لإحدى خدمات المنصة، حتى تستطيع تجربتها بشكل كامل مع جميع موارد المنصة المدفوعة، وإذا نالت إعجابك تستطيع ترقية حسابك إلى الخدمة المدفوعة منها، ولكن لا تكون متاحة بشكل دائم وتكون في الأغلب متاحة لدول محدودة فقط.

جميع الأسعار السابقة هي الاسعار في الخطط الشهرية، ولكن إذا قمت بالاشتراك في الخطة السنوية أو الأكبر ستجد نسبة خصم تصل إلى 25 % على الاشتراك الشهري، وكذلك إذا جدت الباقة التجريبية متاحة قم بالاشتراك بها بشكل مبدئي وبعد ذلك ستجد كود خصم 50 % من الدعم الفني على بريدك الإلكتروني تستطيع الاعتماد عليه في شراء الباقة المدفوعة.

مميزات المتاجر الإلكترونية على ويكس Wix ؟

Advertisement

السعر ليس نقطة القوة الوحيدة لمنصة Wix ولكن توجد العديد من المميزات الأخرى التي تجعلها إحدى أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية ويمكن حصرها في النقاط الآتية:

  • سهولة الاستخدام : واجهة المستخدم على منصة Wix تعتبر بسيطة ومباشرة تستطيع التعامل معها دون الحاجة إلى خبرة تقنية سابقة، كما تستطيع تصميم واجهة متجر إلكتروني كاملة عن طريق خاصية السحب والإفلات لذلك تكون مناسبة للمبتدئين تمامًا، مع إمكانية استخدام أكواد Html او CSS وهذا سيكون مناسب أكثر للمبرمجين.
  • قوالب مجانية : توفر منصة Wix مجموعة كبيرة من القوالب المجانية تصل إلى 800 قالب بشكل متجدد تستطيع الاعتماد عليهم بالكامل في تصميم واجهة متجرك الإلكتروني كما أن جميع تلك القوالب تكون متاحة للتعديل بشكل جذري ، وهذا على عكس منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية الأخرى على سبيل المثال منصة Shopify التي توفر 11 قالب مجاني فقط والباقي مدفوع بالكامل بتكلفة تبدأ من 150 دولارًا أمريكيًا، كما توفر لك المنصة مجموعة كبيرة من الصور والأيقونات المجانية التي تستطيع استخدامها أيضًا في تجهيز واجهة متجرك الإلكتروني.
  • التوافق مع الهواتف : تتيح لك جميع قوالب منصة Wix إمكانية إنشاء نسخة AMP حتى يكون موقعك متوافق مع الهواتف المحمولة وكذلك مع سياسية محرك البحث جوجل لتصدر نتائج البحث بشكل أسرع.
  • إنشاء متجر إلكتروني متعدد اللغات : توفر لك منصة Wix إمكانية إنشاء متجر إلكتروني متعدد اللغات عن طريق إضافة Wix Multilingual وهي إضافة مجانية تمامًا يمكن إضافة بشكل يدوي على متجرك الإلكتروني أو عن طريق التواصل مع الدعم الفني ، وتقوم بترجمة موقعك بالكامل ولكن بشكل يدوي وتوفر لك إمكانية إضافة حتى 180 لغة مختلفة.
  • إنشاء مدونة فرعية : توفر لك منصة Wix إمكانية إنشاء مدونة فرعية لمتجرك الإلكتروني حتى تقوم بنشر أحدث تدوينات عن متجرك الإلكتروني وتحسن أداء موقعك بالنسبة لمحرك البحث جوجل مما يساعدك على زيادة زوار موقعك وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.
  • عدد غير محدود من المنتجات : توفر لك منصة Wix إمكانية إضافة عدد غير محدود من المنتجات على متجرك الإلكتروني مع عدد كبير من الخيارات الفرعية التي تساعدك على عرضك متجرك الإلكتروني بأفضل شكل ممكن.
  • معدل زيارات غير محدودة : معدل الزيارات على متاجرك الإلكترونية على منصة Wix تكون غير محدودة بالكامل وهذا بدوره يساعدك على نشر متجرك الإلكتروني قدر الإمكان مع عدم القلق من زيارات عدد الزوار أو التأثير على متجرك.
  • الدعم الفني : الدعم الفني يعتبر من نقاط القوة في منصة Wix حيث توفر لك المنصة دعم فني 24 ساعة على مدار اليوم مع إمكانية التواصل مع الدعم الفني عن طريق الدردشة المباشرة أو الإتصال الهاتفي أو البريد الإلكتروني، كما أن الدعم الفني متوفر بأكثر من لغة، ويتوفر دعم خاص باللغة العربية عن طريق الإتصال الهاتفي لمساعدتك بأسرع وأفضل شكل ممكن.

عيوب متجر ويكس؟

هناك أيضًا بعض العيوب التي قابلتنا في منصة Wix وهي كالآتي:

  • التفاوت في الاسعار : أسعار الخدمات في منصة Wix غير ثابت، فقد تقوم بشراء باقة اليوم تجد السعر قد تغير بعد ذلك سواء بالإرتفاع أو الإنخفاض ولكن حدود التغيير ليسب كبيرة.
  • إنشاء متجر متعدد العملات : لا تستطيع انشاء متجر متعدد العملات في الباقات المنخفضة على منصة Wix ولكن تكون متاحة فقط في الباقات الأعلى.
  • سعة التخزين محدودة : جميع باقات منصة Wix تكون بسعة تخزين محدودة من 20 إلى 50 جيجابايت كحد أقصى وهذا قد لا يتناسب مع المتاجر الكبرى.
  • لا يمكنك استيراد أو تصدير المنتجات من متجرك الإلكتروني على منصة Wix.
  • لا يمكنك تبديل قالب متجرك الإلكتروني الأساسي بمجرد إتمام إنشاء الموقع.

انشاء متجر إلكتروني على منصة Wix :

تستطيع إنشاء متجر إلكتروني على منصة Wix بخطوات بسيطة جدًا وبشكل مجاني تمامًا ودون الحاجة إلى تأكيد للبيانات الشخصية أو إدخال وسائل دفع حتى تكون مؤمن بشكل كامل قبل تجربة خدمات المنصة.

بداية الأمر تقوم بالدخول على موقع منصة Wix وبعد ذلك تقوم بالضغط على Get Started من الواجهة الرئيسية للمنصة كما في الصورة التالية :

الواجهة الرئيسية لمنصة Wix

وبعد ذلك سيطلب منك إدخال بيانات حساب خاص بك على منصة Wix ، حيث سيطلب منك كتابة البريد الإلكتروني مرتين متطابقتين وكذلك كتابة كلمة مرور مرتين متطابقتين ويجب أن تكون أكثر من 8 حروف بهم حرف كابتل ورمز واحد على الأقل، كما يمكنك التسجيل عن طريق حسابك Gmail بشكل مباشر أو حسابك على منصة Facebook وبعد ذلك تقوم بالضغط على Sign up كما في الصورة التالية :

Advertisement
التسجيل في منصة Wix

بعد ذلك سيظهر لك استبيان يطلب منك تحديد طريقة معرفتك للمنصة سواء كان منصة اليوتيوب أو الانستجرام أو التلفزيون أو الفيس بوك أو غيرهم ، فقم باختيار المناسب لك كما في الصورة التالية :

شرح Wix: وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022

ثم سيطلب منك بعد ذلك تحديد نوع الموقع الخاص بك ، فسنقوم باختيار Online Store حتى يتيح لك اضافة Wix Store على حسابك على المنصة كما في الصورة التالية :

اختيار نوع موقعك على منصة Wix

بعد ذلك سيطلب منك تحديد اسم موقعك وسيكون اسم فرعي متبوع باسم المنصة الأساسية وهي Wix.com ولن يكون متاح لك تغيير هذا الأسم بدومين أساسي سواء من شركة Wix نفسها أو من مزود خدمات دومين خارجى إلا بعد ترقية حسابك إلى حساب مدفوع.

اختيار اسم متجرك الإلكتروني على منصة Wix

سيطلب منك بعد ذلك تحديد بعض المميزات الإضافية التي يمكن تفعيلها على متجرك الإلكتروني على سبيل المثال اضافة Wix Store ستجد مفعله بشكل تلقائي ويمكن إضافة أيضًا خاصية Chat لعمل نظام دردشة مباشرة على متجرك الإلكتروني كما في الصورة التالية :

شرح Wix: وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022
وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022 Wix 3

بعد ذلك تقوم بالضغط على Next ليتم تحويلك إلى الصفحة النهائية في إنشاء متجر إلكتروني على منصة Wix، فتقوم بالضغط على Go To Dashboard كما في الصورة التالية :

شرح Wix: وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022
وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022 Wix 4

بهذه الطريقة ، ستكون قد أنشأت متجرًا متكاملًا عبر الإنترنت على منصة Wix مجانًا وبدون الحاجة إلى تأكيد بياناتك الشخصية أو إضافة طريقة دفع لتأمينه بالكامل. إذا وجدت أنه مناسب لمتجرك عبر الإنترنت ، فسيقوم بترقية حسابك إلى الخطة التي تناسبك ، في غضون 14 يومًا من إنشاء المتجر عبر الإنترنت.

لقد وصلنا الآن إلى ختام المراجعة بعد أن أوضحنا جميع المعلومات الأساسية حول منصة Wix ، بالإضافة إلى أهم الميزات والعيوب المشتركة التي التقينا بها على المنصة ، وكذلك قدمنا تحليلًا كاملاً للسعر. خدمات منصة Wix ، وكيفية إنشاء متجر إلكتروني مجاني تمامًا على المنصة. إذا كان لا يزال لديك سؤال أو استفسار ، فلا تتردد في التعليق أسفل المقال وسيتم الرد عليك في أقرب وقت ممكن إن شاء الله.

تحياتي!

Advertisement

ختاماً كان هذا مقالنا اليوم عن وطريقة إنشاء متجر إلكتروني على ويكس سنة 2022 إذا أعجبك المقال فلا تنسى مشاركته حتى يستفيد منه الآخرون.

هل كان المقال مفيداً؟

Advertisements
شارك المقال لتعم الفائدة
انتقل إلى أعلى