إعلان

أهم أسئلة المقابلات الشخصية الغير واضحة 2023

أهم أسئلة المقابلات الشخصية الغير واضحة 2023
إعلان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

أهم أسئلة المقابلات الشخصية حيث أن طرحي لهذا الأسبوع مغاير عن الأسبوعين الماضيين وأيضا مغاير لما قرأتموه أو سمعتموه أو تم نصحكم بعمله في السابق من معرفة أفضل طريقة للإجابة على بعض الأسئلة المتداولة في المقابلات الشخصية ، لماذا يجب أن نختارك أنت بالذات وغيرها الكثير.

أهم أسئلة المقابلات الشخصية

سوف أتطرق لعدة أسئلة وليس هذا السؤال فقط ولكن الإختلاف بالطرح أنه ولأول مرة سيكون موجه لمسئول التوظيف سواء كان موظف موارد بشرية أو مدير الوظيفة المباشر ، وقد تجد ضالتك أيضا كمتقدم للوظيفة لمعرفة مالذي تبحث عنه الشركة بالضبط.

إعلان

1- لماذا يجب أن نختارك أنت بالذات من بين كل المتقدمين؟

عزيزي مسئول التوظيف/مدير الوظيفة ، كن واضحاً مع المتقدم للشاغر الوظيفي وكن مراعياً لخبرته أو تجاربه السابقة ، المقابلة الوظيفية ليست حرباً يسعى أحد منكما لكسبها ، فعلياً موقفك في المقابلة الوظيفية أصعب وأهم من المتقدم لأن تعلم ما الذي تبحث عنه بينما المتقدم للوظيفة ربما قرأ الوصف الوظيفي وربما لا في بعض الأحيان.

من هذا المنطلق أشرح للمتقدم سبب سؤالك مثل هذا السؤال ، حاول أن تقوده نحو الفهم الصحيح له ، قد يتبادر لأي شخص أنه يجب أن يذكر إيجابياته وربما يخطأ البعض ويتكلم عن نفسه كثيرا وبعدها لا شعوريا تقول في نفسك “هذا الشخص مغرور”.

بينما ما تبحث عنه هو الإصرار والشغف والرغبة التي يحملها المتقدم للوظيفة ، قارن بين هذه الإجابتين وأحكم بنفسك:

الجواب الأول حول أهم أسئلة المقابلات الشخصية : 

أنا أتمتع بمهارة عاليه في التعامل مع الزبائن وأيضا أعمل بجد ومستعد للعمل لما بعد ساعات الدوام الرسمي لإنهاء العمل ، وكذلك أتحمل ضغوطات العمل و أتعلم بسرعه.

الجواب الثاني حول أهم أسئلة المقابلات الشخصية: 

أطمح لأن أضيف قيمة لفريق العمل من خلال روح التعاون والعمل على النجاح الجماعي ، وأيضا أطمح أن أقوم بشيء مختلف داخل المنظمة لكي أجعل العميل يمر بتجربة أفضل.

إذا أعجبك الجواب الأول فأعلم أن ما كنت تبحث عنه هو نقاط القوة في الشخص ، كان بإمكانك أن تسأل ماهي نقاط القوة للمتقدم وتوفر عليه العناء.

إذا أعجبك الجواب الثاني فأنت فعلا وصلت إلى المعلومة التي تريدها ، تريد أن تعرف لماذا هذا المتقدم مختلف عن البقية وما يميزه وماهي رسالته في الحياة أو العمل مثلا.

إعلان
أهم أسئلة المقابلات الشخصية الغير واضحة 2023
أهم أسئلة المقابلات الشخصية 2023

2- حدثنا عن نفسك.

هذا السؤال يحتمل عدة إجابات ، فقد يذكر لك الشخص تاريخه الوظيفي وقد يتحدث لك عنك شخصيته وما يفضل أن يفعل وماذا يحب أن يأكل ولربما تحدث عن عائلته ، فهل فعلا هذه الأجوبة التي تبحث عنها؟ لربما ما تبحث عنه هو كل هذه الأجوبة فماذا لو ركز المتقدم على جواب واحد دون غيره ، هل سوف يؤدي هذا إلى حكم مسبق على المتقدم؟ 

إذاً يجب عليك أن تشرح بشكل موسع (Elaborate) عن ماذا تريد الوصول له من خلال هذا السؤال.

المغزى من الحديث عن النفس هو معرفة مهارات التعبير وتقييم اللغه ومعرفة كيف يقدم الشخص نفسه للناس الغريبين عنه ، فهل هو المندفع المتحمس أم المتواضع الهادئ ، لا تدع أي مجال للشك أو الأحكام المسبقة من خلال الإجابات التي يعرضها المتقدم لذا حاول أن تقوم بشرح ما تبحث عنه بالضبط من خلال إجابته.

إعلان

فلا مشكلة إذا قام الشخص بالإجابة بغير الشكل المتوقع منه ولهذا يجب عليك أن تساعده لمعرفة ماهو المتوقع منه.

3- ماهي نقاط قوتك ونقاط ضعفك.

هل ما تبحث عنه هو سلبيات وإيجابيات المتقدم فعلا؟ لا أظن هذا ، لأنك تعرف أكثر من غيرك أننا بشر وقد نخطيئ في كثير من الأحيان ونصيب في أحيان أخرى ، ولكن عندما تقوم بطرح هذا السؤال لا تدع للمتقدم الفرصة بأن يسرد لك النقاط سرداً.

هذا السؤال مهم جداً لأنه يعطيك الفرصة لمعرفة ماذا فعل المتقدم لكي يكون قوياً في مهارات معينه وكيف تغلب على ضعفه في مهارات أخرى. فعندما يجيب بأنه يتمتع بمهارات الإلقاء من خلال قرائته لكتاب معين أو مشاركته في أحد أندية التوستماستر عندها ستتأكد أكثر من خبرته ، وعندما يقول لك بأنه ضعيف في تفويض الصلاحيات ولكنه تغلب على هذه المشكلة بالقراءة والممارسه ، ستعرف أن له قابلية للتعلم وتطوير نفسه.

إعلان

4- لماذا تريد الإنضمام لنا.

أستغرب ممن يسأل هذا السؤال خاصة إذا كانت الشركة هي المبادرة بالإتصال وتنسيق المقابلة الشخصية (استقطاب المواهب) وفي بعض الأحيان لا يكون هناك معلومات كافية عن الشركة وعن مبادراتها وهكذا تكون قد أضعت وقتك ووقت المتقدم على سؤال فارغ. من الواضح أن الشركة لديها احتياج وتريد شخصاً مسئولا لكي يعمل بهذه الوظيفة فهل لو جاوبت بأنكم تبحثون عن شخص مناسب لهذه الوظيفة ، سيرضيك جوابي؟ رغم أنه جواب صحيح إلا أن مسئول التوظيف لن يعجب به. لربما لا يوجد فعلا شي مميز بالشركة فكيف ستحكم على الإجابة؟

عدة إجابات لهذا السؤال قد تجعلك في حيرة ، ولكن الأفضل لك أن تركز على معرفة المتقدم بمجال الشركة ، والفرص المتواجدة بالسوق وكيف أن الشركة لها مجال كبير للنجاح في ظل هذه الفرص وبعض الظروف الاقتصادية مثلا. ولربما كان لديه مشروع مثير للإهتمام ووجد أن لديك البيئة المناسبة وتمركزك بالسوق ممكان يسمح له أن يطبق هذا المشروع الناجح.

تذكر أيضا أن الناس يحبون أن يكون جزءا من كيان كبير ، وقد تكون أنت الكيان الذي يريدون أي يعملوا معه لتحقيق رؤية معينة.

5- أين تجد نفسك بعد 5 سنوات من الآن.

من أكثر الأسئلة إثارة للتحيز (Bias) لدى مسئولي التوظيف والمدراء المباشرين ، هل فعلا تبحث عن شخص له هدف معين؟ وماذا لو كان هدفه كبيراً لدرجة أنك ربما لن تستطيع مساعدته فيه فهل سوف ترفضه؟ أو لنقل أن الشخص لم يكن له هدف معين فهل سترفضه بحجة أنه يمشي بدون خطوات واضحه؟

لنقسم الناس الذين سوف يجيبون على هذا السؤال إلى قسمين:                           

  • النوع الأول: لديه خطة واضحة ، قد يقول أريد أن أكون مدير قسم أو في منصب قيادي. هذا النوع الطموح ممتاز جدا لك ، حاول أن تستخلص منه ماذا سيفعل لكي يحقق هذا الهدف ، ماهي الخطوات التي سيتبعها والأهم ماذا سيفعل إذا لم تؤدي جهوده إلى نتيجة هل سيستسلم أم لا ، وهل لديه من القناعة والصبر ما يجعله يتحمل العقبات حتى لو لم يتحقق هدفه بالسرعة المتوقعه؟
  • النوع الثاني: ليس لديه خطة واضحة الآن ولكن خلال رحلته بالشركة يتضح له ما هو هدفه. النوع المخلص هذا يحتاج منك التوجيه حتى خلال المقابلة الوظيفية حاول أن توجهه وتعرفه على الفرص المتاحة لديك كشركة بحيث تضمن إندماجه منذ البداية وتحفزه لكي يقوم بأقصى ما لديه.
إعلان

الأهم من هذا كله أن تقوم بإدارة سقف التوقعات للمتقدم ، لا تعطه آمال كبيرة أو وعود فارغة فقط لكي يقبل بالوظيفة فإنكسار الإندماج الوظيفي سيكون السبب الأول في التسرب الوظيفي.

وأيضا لا تقم بتثبيط عزيمة المتقدم بأن تقول له أنه من المستحيل تحقيق هدفه ، حاول ولو كان هدفه كبيراً أن تشرح له بأن ما يريد تحقيق سيتطلب منه خطوات عدة يجب عليه أخذها بعين الإعتبار. 

القاعدة التي يجب أن تراعيها ، مالم يكن جواب السؤال معروف ، كم نقول أبيض أو أسود (Black or White) ، اشرح المغزى من السؤال ولا تجعل الإجابة في المنطقة الرمادية (Grey Area).

ختاما كان هاذا مقالنا حول أهم أسئلة المقابلات الشخصية الغير واضحة 2023 وفقكم الله في مسعاكم،،،

إعلان